كيفية إجراء تحليل سائل المفاصل واحتياطاته

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية إجراء تحليل سائل المفاصل واحتياطاته

 

 

كيفية إجراء تحليل سائل المفاصل واحتياطاته

 

تُعد الام والتهابات وأمراض المفاصل من أكثر الحالات المرضية الشائعة التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص من مختلف الأعمار ، ويتم الاعتماد على مجموعة من التحاليل الطبية من أجل تحديد حالة المريض والتأكد هل بالفعل يُعاني من الروماتويد أم لا ؛ ومنها تحليل RF ، تحليل Anti – ccp ، تحليل ANA ، ومنها أيضًا تحليل سائل المفاصل Synovial Fluid Analysis الذي يُساعد في الكشف عن أسباب الام والتهابات المفاصل .

تحليل السائل الزلالي للمفصل

يُستخدم تحليل Synovial (Joint) Fluid Analysis من أجل تحديد سبب تورم والتهاب المفاصل ؛ حيث أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الالتهابات والتورم ، مثل :

  • تجمع أملاح حمض اليوريك في المفاصل والإصابة بالنقرس.
  • الإصابة بالنقرس الكاذب .
  • التهابات الغشاء الزلالي .
  • أمراض المناعة الذاتية .
  • هشاشة العظام .
  • وجود دم في سائل المفصل مثل حالات الهيموفيليا .
  • التهاب المفاصل الإنتاني المزمن والحاد .

احتياطات تحليل Synovial Fluid

-يتم إجراء هذا الاختبار من خلال سحب عينة بالإبرة من بين الفراغ الموجود بين المفاصل والعظام ، وقد يتطلب صيام المريض أو إجراء التحليل في أي وقت بصورة عشوائية ، وتسمى عملية السحب هنا بـِ (بذل سائل المفاصل ) .

-يشمل هذا التحليل أكثر من جزء من أجل التثبت من السبب الحقيقي من تورم والام المفاصل وهي تشمل : ( فحص الخصائص الفيزيائية للسائل مثل اللون ودرجة اللزوجة والصفاء ، الفحص الكيميائي للسائل مثل قياس نسبة الجلوكوز وحمض اليوريك ، فحص السائل مجهريًا لاكتشاف وجود الخلايا والبلورات والكريستالات ، التحليل الميكروبيولوجي للسائل من أجل الكشف عند أي إصابة بكتيرية أو فطرية به ) .

-دائمًا ما يطلب الأطباء إجراء هذا الاختبار إذا كان المريض يُعاني من الام وإحمرار بالمفاصل ، التهابات وتورمات في المفاصل ، تراكم سائل المفاصل دون وجود سبب واضح لذلك ؛ كما قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء هذا الاختبار لمتابعة مدى تقدم الخطة العلاجية للمرضى المصابين بحالات مرضية مختلفة تؤثر على سلامة المفاصل .

نتائج اختبار سائل المفاصل

هناك العديد من التغيرات التي قد يتم ملاحظتها في خواص السائل والتي يدل كل منها على حالة مرضية مُحددة على النحو التالي :

-إذا كانت لزوجة السائل أقل من المعدل الطبيعي ؛ دل ذلك على وجود نسبة التهابات في المفاصل .

-عدم نقاء السائل ووجود عكارة به ؛ قد يدل على وجود عدوى بكتيرية أو خلايا صديدية أو كريستالات أملاح .

-وجود إحمرار في لون سائل المفاصل ؛ يدل على وجود نسبة مرتفعة من كرات الدم الحمراء به وقد يسبب ذلك وجود عكارة في السائل أيضًا .

-مستوى الجلوكوز في سائل المفاصل دائمًا ما يكون أقل من تركيزه في الدم ، ولكنه قد يكون أقل بدرجة كبيرة جدًا خصوصًا في حالات العدوى والالتهابات .

-تزيد نسبة حمض اليوريك في سائل المفصل عن المعدل الطبيعي لدى مرضى النقرس .

-تزيد نسبة البروتين في سائل المفصل عن المعدل الطبيعي في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية .

-يزيد عدد خلايا الدم البيضاء في السائل في حالات العدوى والنقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي .

-في حالة زيادة نسبة أملاح اليوريك أسيد في العينة تكون حالة نقرس ، وفي حالة زيادة نسبة الكالسيوم ثنائي الهيدرات تكون حالة نقرس كاذب .

-قد يتم عمل مزرعة واستخدام صبغة جرام لتحديد وجود عدوى بكتيرية أو فطرية في سائل المفاصل ؛ حيث أنه من المفترض في الحالات الطبيعية أن لا يكون هناك وجود بكتيري أو فطري في العينة ، وفي حالة وجود نوع عدوى ؛ يتم استخدام الخطة العلاجية المناسبة للمريض

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook