كيفية إجراء عملية تجميد البويضات

الكاتب: د. ايمان شبارة -
كيفية إجراء عملية تجميد البويضات.

كيفية إجراء عملية تجميد البويضات.

كيف تستعد

إذا كنتِ تفكِّرين في إجراء عملية تجميد البويضات، فعليكِ البحث عن إحدى عيادات الخصوبة التي تمتلك خبرة في هذا المجال. يُعرف هؤلاء الخبراء عمومًا باسم أخصائيي الغدد الصماء التناسلية.

توفِّر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها وجمعية تكنولوجيا المساعدة في الإنجاب معلومات عبر الإنترنت عن معدلات الحمل والمواليد الأحياء في عيادات الخصوبة بالولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من أن البيانات المتعلقة بمراحل الحمل باستخدام البويضات المجمدة محدودة. ومع ذلك يجب الوضع في الاعتبار أن معدل نجاح عيادة الخصوبة يعتمد على العديد من العوامل مثل أعمار السيدات اللاتي يخضعن للمعالجة.

إذا كنتِ مهتمة بمعرفة نفقات تجميد البويضة، فعليكِ طلب معلومات عن التكلفة المرتبطة بكل خطوة من خطوات هذه العملية ورسوم التخزين السنوي.

قبل بدء عملية تجميد البويضة، من المرجح أن تخضعي لبعض اختبارات فحص الدم التي تشتمل على ما يلي:

  • فحْص مخزون المبيض. لتحديد عدد البويضات وجودتها قد يُجري طبيبكِ فحْص تركيز هرمون منشِّط للحوصلة (FSH) وهرمون الإيستراديُول في الدم في اليوم الثالث من الدورة الشهرية. ويُمكن أن تُساعد النتائج في التنبؤ بكيفية استجابة المبيضين لأدوية الخصوبة.

    قد يوصى بإجراء تحاليل دم أخرى وفحوصات بالموجات فوق الصوتية على المبيضين للحصول على تقييم أكثر شمولًا لوظيفة المبيضين.

  • فحص للكشف عن مرض مُعْدٍ. ستخضعين للفحص للكشف عن وجود أمراض معدية، مثل فيروس نقص المناعة البشري والتهاب الكبد B وC.

ما يمكنك توقعه

لتجميد البويضات خطوات متعددة — منها تنبيه المبيضين، واستخراج البويضات ومن ثمَّ تجميدها.

تنبيه المبيضين

ستتناولين هرمونات اصطناعية لتنبيه المبيضين لإنتاج بويضات متعددة — بدلاً من البويضة المفردة التي تتكون شهريًا. تتضمن الأدوية التي قد تكون ضرورية:

  • أدوية لتنبيه المبيضين. قد تحقنين بدواء مثل فوليتروبين ألفا أو بيتا (فوليستيم إيه كيو، وجونال إف) أو مينوتروبين (مينوبور).
  • أدوية لمنع الإباضة المبكرة. قد يصف طبيبك ناهضات الهرمون المطلق للموجهات التناسلية عن طريق الحقن مثل ليوبرورلين أسيتات (لوبرون) أو مناهضات الهرمون المطلق للموجهات التناسلية مثل سيتروليكس (سيتروتايد).

سيراقبك الطبيب في أثناء فترة العلاج. ستخضعين لاختبارات الدم لقياس استجابتك لأدوية تنبيه المبيضين. تزداد مستويات هرمون الإستروجين عادةً مع نمو الجريبات، وتبقى مستويات هرمون البروجستيرون منخفضة إلى ما بعد الإباضة.

ستشمل زيارات المتابعة أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، — وهو إجراء يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صورة من داخل المبيضين — لمراقبة نمو الأكياس المملوءة بالسوائل حيث تنضج البويضات (الجريبات).

عندما تكون الجريبات جاهزة لاستخراج البويضة — عامةً بعد 10 إلى 14 يومًا، — قد يساعد حقن الموجهات التناسلية المشيمية البشرية (بريجنيل، وأوفيدريل) أو دواء آخر في نضوج البويضات.

استخراج البويضات

يتم استخراج البويضات تحت تأثير التخدير، وعادة يكون في عيادة الطبيبة أو المستوصف. هناك نهج موحد وهو الشفط بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل، وخلاله يتم إدخال مسبار تصوير بالموجات فوق الصوتية داخل المهبل لتحديد الجريبات.

ثم توجّه إبرة بدفعها خلال المهبل، ثم إلى داخل الجريبات. ويُستخدَم جهاز امتصاص متصل بالإبرة لاستخراج البويضة من الجريبة. يمكن إزالة العديد من البويضات، وتوضح الدراسات أنه كلما استخرجنا ما يصل إلى 15 بويضة— بكل دورة —، تحسنت فرص الإنجاب.

وبعد استخراج البويضة، يمكن أن تشعر المرأة بتشنج. وقد يستمر الشعور بالانتفاخ أو الضغط لأسابيع لأن المبيضين سيظلان متضخمين.

التجميد

بعد الحصول على البُوَيضات غير المخصّبة بفترة قصيرة، تخضع للتبريد لدرجات حرارة أقل من الصفر للاحتفاظ بها للاستعمال في المستقبل. إن تركيبة البُوَيضة غير المخصّبة تزيد من صعوبة تجميدها قليلًا وحدوث حَمْل ناجح مقارنة بتركيبة البُوَيضة المخصّبة (الجنين).

العملية المستخدمة غالبًا لتجميد البُوَيضات تُسمّى التبريد السريع. تُستخدَم تركيزات عالية من مواد تساعد على الحد من تكوّن البلورات الجليدية (واقيات مخاطر التجمد) بالإضافة إلى التبريد السريع خلال عملية التجميد.

بعد العملية

في الحالات العادية، تستطيع المرأة استئناف الأنشطة المعتادة خلال أسبوع من استخراج البويضات. وينبغي تجنب الجماع دون استخدام وسيلة لمنع الحمل، لئلا يحدث حمل دون رغبة.

ينبغي الاتصال بمقدم خدمات الرعاية الصحية في الحالات التالية:

  • حمى ترتفع فيها درجة الحرارة عن 101.5 فهرنهايت (38.6 درجة مئوية)
  • ألم شديد بالبطن
  • اكتساب الوزن بما يتجاوز رطليْن (0.9 كجم) خلال 24 ساعة
  • نزيف مهبلي حاد يتطلب — تغيير أكثر من فوطتين صحيتين في الساعة الواحدة
  • صعوبة التبول
شارك المقالة:
227 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook