كيفية اجراء مقابلة عمل

الكاتب: رامي -
كيفية اجراء مقابلة عمل
"محتويات
? مقابلة عمل
? كيفية إجراء مقابلة عمل
?.? الإعداد لمقابلة العمل
?.? طريقة التصرّف أثناء مقابلة العمل
?.? ما بعد مقابلة العمل
? أشهر الأسئلة والأجوبة الأكثر شيوعًا في قابلات العمل
? المراجع
مقابلة عمل

تُعرف مقابلة العمل بأنّها حوار بين صاحب العمل والمرشّح للمنصب المُتاح، وفي مقابلة العمل يكون لصاحب العمل الفرصة لتقييم مؤهلات مُقدّم الطلب، ومظهره ومدى ملاءمته للوظيفة، وفي المقابل يُحاول مُقدّم الطلب أن يعرف تفاصيل أكثر عن الوظيفة، ويُقيّم أيضًا صاحب العمل، وإمكانية تلبية هذه الشركة أو المؤسسة احتياجاته واهتماماته.

تُعدّ مقابلة العمل جزءًا مهمًا وأساسيًا في عملية التوظيف، ويتراوح شكلها بين المقابلة الرسمية أو سلسلة من المناقشات الجديّة، ومن الممكن أن تكون مع مجموعة متنوعة من الأشخاص العاملين في الشركة، وإذا حصلت على مقابلة عمل؛ فهذا دليل على اهتمام صاحب العمل، وفي المقابل جاول الاستجابة بتجهيز سيرتك الذاتية والمستندات الأخرى المطلوبة، أو التي قد تُقوّي موقفك في المقابلة.

يُجري صاحب العمل في بعض الحالات مقابلةً أوليةً على الهاتف قبل دعوة المُرشّح إلى مكان العمل، وبناءً على حجم الشركة وتنظيمها، يُمكن أن يحصل مُقدّم الطلب على مقابلة عمل واحدة، ويكون ذلك في الشركات الصغيرة؛ إذ يُقابل صاحب العمل المرشحين بنفسه، أمّا في الشركات الأكبر؛ فممثل قسم الموارد البشرية هو من يُقابل المرشحين أو مجموعة أكبر من الأعضاء، يُقابلون مقدمي الطلبات، ويتعاونون في اتخاذ القرار.[?]




Volume 0%
 
كيفية إجراء مقابلة عمل

يجب أن تستعدّ لمقابلة العمل جيدًا، وأن تكون على دراية تامّة بكل ما قد يُواجهك أثناء المقابلة أو قبلها أو بعده، وهنا ثلاث خطوات تساعدك في التحضير الجيد لمقابلة العمل:[?]

الإعداد لمقابلة العمل
ابحث عن الشركة: يُحب أصحاب العمل، أن يعرفوا ما إذا كنت قد أجريت بحثًا عن عملهم أو شركتهم أم لا، ويتضح لك ذلك من خلال بعض الأسئلة التي قد يطرحوها عليك، فمن الممكن أن يسألك صاحب العمل عن السبب الذي دفعك للتقدّم للمنصب أو يسألك عن المعلومات التي تعرفها عن الشركة، أو أن يسألك لماذا تريد هذه الوظيفة بالتحديد؟، فهذه فرصتك لترك انطباع جيد عنك؛ لذا ابحث جيدًا عن الشركة.
فكّر في أسباب تجعلك مهتمًا بالشركة: بعد أن تبحث جيدًا عن الشركة التي قدمت لها طلب توظيف، استخدم هذا البحث لتصل إلى أسباب تجعلك متحمسًا للعمل فيها، كأن تكون شركة رائدة في مجالها أو أنّها تُقدّم ميزات لعملائها أو موظفيها، أو قد يُضيف لك العمل فيها خبرة مهنية.
فكر في أسباب بحثك عن وظيفة جديدة: قد يسألك صاحب العمل عن السبب الذي دفعك للبحث عن وظيفة جديدة، ولهذا فإنّك لست مضطرًا لذمّ شركتك القديمة أو صاحب عملك القديم، وحاول إعداد بعض التفسيرات التي تدفعك للقيام بخطوة جديدة، كأن تقول أنك تريد أن تطوّر من نفسك أو أنك أنجزت شيئًا ما في عملك السابق، وتُريد أن تنتقل إلى مرحلة أخرى، أو أنّ اتجاه عملك السابق، قد تغيّر وأنت بحاجة للانضمام إلى مؤسسة جديدة.
تحدّث عن إنجازاتك: قد تكون سيرتك الذاتية أحد أهم العوامل التي تُؤثر على قبولك في الوظيفة، ولكن حاول أيضًا أن تتحدث عن إنجازاتك، وهنا تحدّث عن الإنجازات التي حققتها في مؤسستك السابقة أو المشاريع التي قمت بها أو حتى إنجازاتك في حياتك الأكاديمية، يُحب أصحاب العمل أن يعرفوا إنجازات المرشحين، ليختاروا الأنسب لشركتهم، ولكن اختر الإنجازات ذات الصلة بالوظيفة.
تعرّف على سيرتك الذاتية: يجب أن تُلقي نظرة سريعة على سيرتك الذاتية، قبل الذهاب إلى مقابلة العمل، ولا تُتردد بإجراء بعض التغييرات عليها تتناسب مع الوظيفة التي ترشحت لها، ويجب أن توافق بين مؤهلاتك، ومسؤوليات العمل المطلوبة.
طريقة التصرّف أثناء مقابلة العمل
صف تاريخ عملك باختصار: سيُطلب منك صاحب العمل أن تعطيه لمحة سريعة عن خلفيتك المهنية، وإذا استطعت أن تسرد مسيرتك المهنية باختصار وإيجاز، ستزيد فرصك في الحصول على الوظيفة، وحاول أن تُوضح الأشياء التي تُثير اهتمامك، والأشياء التي أنجزتها مؤخرًا، وتحدّث أكثر عن الجزء الأخير من حياتك المهنية.
اشرح سبب اهتمامك بإجراء مقابلة عمل معهم: بعد أن يطّلع صاحب العمل على سيرتك الذاتية، سيسألك عن السبب الذي دفعك لتغيير عملك أو مؤسستك السابقة أو سبب اهتمامك بمؤسستهم، وهنا حاول أن تُعطي أسبابًا منطقية مبنية على البحث الذي أجريته في الخطوات السابقة، فمثلًا إذا لم يكن في شركتك السابقة مجالًا للنمو، فقل أنّك تبحث عن وظيفة فيها مساحة واسعة للنمو.
اطرح أسئلتك في النهاية: بعد أن ينتهي الحوار لا تترد في طرح الأسئلة التي تدور ببالك وبمجرّد أن تشعر الشركة بأنك تُقيّمها، وأنّك مهتم بمعرفة أدق تفاصيل الوظيفة، ستُعاملك كمرشح من الدرجة الأولى.
تصرّف كأنك تريد الوظيفة: عليك أن تُقنع صاحب العمل بأنك المرشّح الأنسب لهذا المنصب، وحاول أن تعمل جاهدًا لدعوتك لمقابلة أخرى، تصرّف بثقة وثبات، وكأنّك تُريد الوظيفة حقًا.
كن صريحًا واستخدم لغة واضح: لا تستخدم لغة غامضة ولا تحاول أن تكذب، بل كن صريحًا وواضحًا في إجابتك على كل الأسئلة المطروحة عليك، ولا تُحاول إخفاء بعض المعلومات عنهم، وإلّا سيفقدون ثقتهم بك ولن يُوظفوك، فمديري التوظيف لا يقيمون مهارات مقدّم الطلب فحسب، إنّما يُقيمون شخصيته أيضًا.
ما بعد مقابلة العمل
اشكر محاورك: قبل أن تغادر المكتب أو غرفة المقابلة اشكر الشخص الذي أجرى معك المقابلة، وأرسل رسالة شكر للشركة عبر البريد الالكتروني في اليوم التالي للمقابلة، فإظهار التقدير لوقت صاحب العمل أو المحاور الذي قابلك، يقطع شوطًا كبيرًا في توظيفك، وفرص اختيارك، ويُعطي انطباعًا جيدًا عنك.
تصرّف باهتمام: في بعض الأحيان لن يجب أصحاب العمل على نتيجة المقابلة؛ إلّا بعد عدّة أيام لذا يمكنك أن تسأل في ختام مقابلتك عن المدة المتوقعة لسماع التعليقات بشأنك، فبهذه الطريقة تظهر لصاحب العمل أنّك مهتم كما أنّك لن تنتظر كثيرًا في المنزل، إذا أعطوك مدة زمنية محددة، وإذا مرّ وقت طويل لا مانع من أن تتابع طلبك، وتُحاول الحصول على إجابة من صاحب العمل.
ابحث عن عمل آخر في فترة الانتظار: قد تطول فترة اتخاذ الشركة لقرارها، وليس من الصائب أن تجلس مكتّف الأيدي، تنتظر جوابًا منهم، ولا بأس أن تكمل بحثك عن وظائف أخرى؛ ففي حال كانت الإجابة سلبية، لا تكون قد أضعتَ وقتك في الانتظار.




أشهر الأسئلة والأجوبة الأكثر شيوعًا في قابلات العمل

يطرح أصحاب العمل عادةً أسئلة مكررة وشائعة على المرشحين للوظيفة ومن أبرز هذه الأسئلة:[?]

لماذا يجب علينا توظيفك؟: يُريد أصحاب العمل أن يعرفوا ما لديك من مؤهلات، تجعلك أكثر ملائمةً من المرشحين الآخرين؛ لذا كن مستعدًا لتوضيح سبب كونك أفضل مرشح لهذه الوظيفة.
ما هي نقاط قوتك؟: يريد أصحاب العمل أن يعرفوا نقاط القوة لديك، والأمور التي تبرع بها ليحددوا مدى تأهّلك للشاغر الوظيفي، ولهذا ناقش النقاط التي تثق أنّها موجودة بك، وتناسب الشاغر الوظيفي، وتُميّزك عن غيرك.
لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية؟: يُريد صاحب العمل أن يعرف سبب تركك لوظيفتك الحالية، والسبب الذي يجعلك مهتمًا بالعمل لديهم، ولهذا التزم بالحقائق عند هذا السؤال، وكن مباشرًا وركّز إجابتك على المستقبل.
ما هي توقعاتك للأجر؟: يريد صاحب العمل أن يعرف ما تتوقع أن تكسبه من هذه الوظيفة، ولذلك يجب أن تضع سعرًا مقبولًا كي لا تخرج من دائرة المنافسة، إذا رفعت سقف توقعاتك كثيرًا، ولا تُقلّل من السعر أيضًا حتى لا يقدّم لك صاحب العمل عرضًا أقلّ أجرًا.
كيف تتعامل مع الضغط؟: يحب أن يعرف أصحاب العمل كيف تتعامل مع ضغط العمل، والأوقات الصعبة، وصغ إجابتك بطريقة تقرّ بالضغط الذي قد يُواجهك في مكان العمل، واشرح الطريقة التي تتبعها لتتغلّب على هذه الضغوط.
ما الذي تعده أكبر إنجازاتك المهنية: حاول ذكر إنجازاتك أو الإنجازات التي تطمح إلى تحقيقها، التي تجعل صاحب العمل يتخيّلك في المنصب المطروح، ولهذا ركّز على الإنجازات ذات الصلة بالمسمى الوظيفي الذي ترشحت له.[?]
ما هي وظيفة أحلامك؟: حتى في وصف وظيفة أحلامك، حاول أن تجعل الوصف ملائمًا للمنصب الذي ترشحت له، وحدد الأشياء أو المهارات المتعلقة بالوظيفة التي تجري المقابلة لأجلها، وصف كيف ستساعدك هذه الوظيفة، إذا حصلت عليها في وظيفة أحلامك يومًا ما.[?]




المراجع
? ""What is an Interview"", ecs.ihu.edu, Retrieved 1-6-2020. Edited.
? ""Powerful Job Interview Tips From a Recruiter: How to Pass an Interview"", careersidekick, Retrieved 1-6-2020. Edited.
? ""Top 10 Job Interview Questions With Best Answers"", thebalancecareers, Retrieved 1-6-2020. Edited.
^ أ ب ""27 Most Common Job Interview Questions and Answers"", inc, Retrieved 1-6-2020. Edited."
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook