كيفية استخدام الإشعاع في علاجات السرطان الأخرى

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية استخدام الإشعاع في علاجات السرطان الأخرى

 

 

كيفية استخدام الإشعاع في علاجات السرطان الأخرى
 

قد يكون الإشعاع هو العلاج الوحيد الذي يحتاجه المريض ولكن في معظم الأحيان سيكون لدى المريض علاج إشعاعي مع علاجات أخرى للسرطان، مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج المناعي ويمكن إعطاء العلاج الإشعاعي قبل أو أثناء أو بعد هذه العلاجات الأخرى لتحسين فرص نجاح العلاج.


يعتمد توقيت تلقي العلاج الإشعاعي على نوع السرطان الذي يتم علاجه وما إذا كان الهدف من العلاج الإشعاعي هو علاج السرطان أو تخفيف الأعراض.
 

عندما يتم دمج الإشعاع مع الجراحة يمكن إعطاؤه:
 

  • قبل الجراحة لتقليص حجم السرطان بحيث يمكن إزالته بالجراحة ويقل احتمال عودته.
     
  • خلال الجراحة بحيث يذهب مباشرة إلى السرطان دون المرور عبر الجلد العلاج الإشعاعي المستخدم بهذه الطريقة يسمى الإشعاع أثناء العملية وباستخدام هذه التقنية يمكن للأطباء حماية الأنسجة الطبيعية القريبة من الإشعاع بسهولة أكبر.
     
  • بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.
     

حدود الجرعة المسموحة مدى الحياه:
 

هناك حد لكمية الإشعاع التي يمكن أن يتلقاها المريض بمنطقة من جسمه بأمان على مدار حياته اعتمادًا على مقدار الإشعاع الذي تم علاج منطقة به بالفعل وقد لا يتمكن من العلاج الإشعاعي لتلك المنطقة مرة أخرى ولكن إذا تلقى إحدى مناطق الجسم بالفعل جرعة آمنة من الإشعاع مدى الحياة، فقد تستمر معالجة منطقة أخرى إذا كانت المسافة بين المنطقتين كبيرة بما يكفي
 

 

النظام الغذائي الواجب إتباعه اثناء العلاج الأشعاعي:
 

يمكن أن يسبب الإشعاع آثارًا جانبية تجعل من الصعب تناوله، مثل الغثيان وتقرحات الفم ومشكلات الحلق التي تسمى التهاب المريء نظرًا لأن الجسم يستخدم الكثير من الطاقة للشفاء أثناء العلاج الإشعاعي فمن المهم أن يتناول المريض ما يكفي من السعرات الحرارية والبروتين للحفاظ على وزنه أثناء العلاج.
 

إذا كان المريض يواجه صعوبة في الأكل والحفاظ على وزنه فيجب عليه التحدث إلى طبيبه أو ممرضته وقد يجد أنه من المفيد أيضًا التحدث مع اختصاصي تغذية.
 

العمل أثناء العلاج الإشعاعي:
 

يستطيع بعض الأشخاص العمل بدوام كامل أثناء العلاج الإشعاعي ويمكن للآخرين العمل بدوام جزئي فقط أو لا يعمل على الإطلاق تعتمد قدرة الشخص على العمل على ما يشعر به يجب سؤال الطبيب أو الممرض عما قد يُتوقع من العلاج الذي سيتم تلقيه.
 

من المرجح أن يشعر المريض أنه بحالة جيدة بما يكفي للعمل عند بدء العلاج الإشعاعي لأول مرة مع مرور الوقت ليس من الغريب إذا كان المريض متعبًا أكثر أو لديه طاقة أقل أو يشعر بالضعف بمجرد الانتهاء من العلاج قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يشعر بتحسن أو قد يستغرق شهورًا.
 

قد يصل المريض إلى نقطة أثناء العلاج الإشعاعي عندما يشعر بالغثيان للعمل يجب ان يتحدث مع صاحب العمل لمعرفة ما إذا كان يمكنه الذهاب في إجازة طبية وأن يتحقق من أن التأمين الصحي الخاص به سيدفع للعلاج أثناء إجازته الطبية.
 

فريق العلاج الإشعاعي:
 

سيعمل فريق طبي عالي التدريب معًا لتزويد المريض بأفضل رعاية ممكنة قد يشمل هذا الفريق المتخصصين في الرعاية الصحية التالية:
 

مختص أشعة الاورام (Radiation oncologist): هذا النوع من الأطباء متخصص في إعطاء العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان يشرف أخصائي علاج الأورام بالإشعاع على علاجات العلاج الإشعاعي ويعمل عن كثب مع أعضاء الفريق الآخرين لتطوير خطة العلاج.
 

ممرضة علاج الأورام بالإشعاع(Radiation oncology nurse): هذه الممرضة متخصصة في رعاية الأشخاص الذين يتلقون العلاج الإشعاعي تلعب ممرضة الأورام الإشعاعية العديد من الأدوار، بما في ذلك:
 

  • الإجابة عن الأسئلة حول العلاجات.
     
  • مراقبة صحه المريض أثناء العلاج.
     
  • مساعدة المريض على إدارة الآثار الجانبية المحتملة.
     

فيزيائي الإشعاع الطبي(Medical radiation physicis): لديه خبرة في معدات الإشعاع ويساعد في تصميم خطط العلاج.
 

طبيب الجرعات(Dosimetrist): يساعد طبيب الأورام الإشعاعي على حساب الجرعة المناسبة من الإشعاع.
 

معالج الإشعاع أو تقني العلاج الإشعاعي(Radiation therapist or radiation therapy technologist): يقوم بتشغيل آلات العلاج وإعطاء الناس علاجاتهم المجدولة.
 

أخصائيو الرعاية الصحية الآخرون(health care professionals): قد يساعد أعضاء الفريق الإضافيون في العناية بالاحتياجات الجسدية والعاطفية والاجتماعية أثناء العلاج يشمل هؤلاء المحترفون:
 

  • الأخصائيين الاجتماعيين(Social workers).
     
  • التغذية أو أخصائيي التغذية(Nutritionists or dietitians).
     
  • العلاج الطبيعي(Physical therapists).
     
  • أطباء الأسنان(Dentists).
     

التقارير الاسبوعية الخاصه بالعلاج الأشعاعي:
 

أثناء العلاج سيتحقق طبيب الأورام الإشعاعي من مدى جودة عمله عادةً ما يحدث هذا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع إذا لزم الأمر، فقد يقوم بتعديل خطة العلاج الخاصة بالمريض.

 

شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook