كيفية استخدام اللولب النحاسي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
كيفية استخدام اللولب النحاسي.

كيفية استخدام اللولب النحاسي.

كيف تستعد

يمكن تركيب اللولب النحاسي ParaGard في أي وقت في أثناء دورة الحيض الطبيعية. إذا رُزقتِ بمولود مؤخرًا، قد يُوصي طبيبكِ بالانتظار حوالي ثمانية أسابيع بعد الولادة قبل تركيب اللولب النحاسي ParaGard.

قبل تركيب اللولب النحاسي ParaGard، سيقيّم موفر الرعاية الصحية حالتكِ الصحية العامة ويُجري فحصًا للحوض. قد تُجرين اختبار حمل لتأكيد أنكِ لست حاملاً، وقد يتم فحصكِ للكشف عن العدوى المنقولة جنسيًا.

تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي وغيرهما)، قبل ساعة أو ساعتين من الإجراء يمكن أن يساعد في تقليل التقلصات.

ما يمكنك توقعه

عادةً ما يتم إدخال ParaGard في مكتب مُقدِّم الرعاية الصحية.

في أثناء إجراء العملية

سوف يدخل مقدم الرعاية الصحية منظارًا إلى المهبل وينظف المهبل وعنق الرحم بواسطة محلول مطهر. قد يتم استخدام أحد الأدوات الخاصة لمحاذاة قناة عنق الرحم وتجويف الرحم بلطف. وبعد ذلك، سوف يقوم مُقدِّم الرعاية الصحية بطي الأذرع الأفقية لجهاز ParaGard ووضع الجهاز داخل أنبوب المطباق.

يتم إدخال الأنبوب في قناة عنق الرحم ويتم وضع جهاز ParaGard بحرص في الرحم. عند إزالة أنبوب المطباق، سوف يظل جهاز ParaGard في مكانه. سوف يقوم مُقدِّم الرعاية الصحية بقص خيوط جهاز ParaGard حتى لا تكون بارزة في المهبل وقد تسجل طول الخيوط.

وخلال إدخال ParaGard، قد تتعرض للدوخة أو الإغماء أو الغثيان أو انخفاض ضغط الدم أو انخفاض معدل ضربات عن المعدل الطبيعي. من المحتمل أن يقترح مُقدِّم الرعاية الصحية أن تبقى مستلقيًا لبضع دقائق لتخلص من الأعراض الجانبية. نادرًا، ومن المحتمل، أن يتسبب اللولب الرحمي في ثقب جدار الرحم أو عنق الرحم. إذا حدثت هذه المضاعفة، فسوف يقوم مُقدِّم الرعاية الصحية بمناقشة الإدارة المناسبة.

بعد العملية

بعد مرور ما يقرب من شهر واحد من إدخال اللولب النحاسي ParaGard، ربما يقوم موفر الرعاية لديك بإعادة فحصك للتأكد من عدم خروج الجهاز وللتحقق من علامات وأعراض وجود عدوى.

أثناء استخدامك للولب النحاسي ParaGard، اتصلي بموفر الرعاية الصحية لديك على الفور إذا كنت تعانين:

  • علامات أو أعراض الحمل
  • نزيف مهبلي غزير بشكل غير طبيعي
  • إفرازات مهبلية كريهة
  • تفاقم ألم الحوض
  • ألم أو وجع حاد في البطن
  • حمى مجهولة السبب
  • التعرض المحتمل للعدوى المنقولة جنسيًا (STI)

من المهم أيضًا التواصل مع موفر الرعاية الصحية لديكِ على الفور إذا كنتِ تعتقدين أن اللولب النحاسي ParaGard لم يعد في مكانه. اتصلي بطبيبكِ إذا:

  • كنتِ تعانين نزيفًا اختراقيًا أو نزيفًا بعد ممارسة الجنس
  • كانت ممارسة الجنس مؤلمة لكِ أو لشريككِ
  • كانت الخيوط مفقودة أو بدت أطول بشكل مفاجئ
  • كنتِ تشعرين بجزء من الجهاز في الرحم أو في المهبل

سيتحقق موفر الرعاية لديكِ من مكان اللولب النحاسي ParaGard وإزالته إذا لزم الأمر.

استئصال

عادة ما تتم إزالة اللولب النحاسي ParaGard في عيادة موفر الرعاية الصحية. من المرجح أن يستخدم موفر الرعاية الملقط لالتقاط خيوط الجهاز ولسحبه بلطف. ستنثني أذرع الجهاز لأعلى في أثناء سحبه من الرحم.

يشيع حدوث التشنجات والنزيف الخفيف أثناء إزالة اللولب. في حالات نادرة، تكون عملية الاستئصال أكثر تعقيدًا.

 

شارك المقالة:
124 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook