كيفية استخدام لينكد إن

الكاتب: أسما نصر -
كيفية استخدام لينكد إن

كيفية استخدام لينكد إن.

 

يعتبر لينكد إن الآن أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى، إذ يتم الإعلان عما تبلغ نسبته 15 % من الوظائف المتاحة، مما يعني أن 85 % من مجموع الوظائف المتاحة لا يتم العثور عليه إلا عن طريق الشبكات الاجتماعية، وبشكلٍ أعمق فأغلبها تستطيع الوصول إليه عن طريق لينكد إن. وإن كنت ممن لا يثقون بهذا الكلام فيجب أن تعرف أنه وبحسب آخر الإحصائيات يبلغ أعضاء لينكد إن حوالي 500 مليون عضو في 200 بلدًا، لذا فإنه يشكل مجتمعًا كبيرًا لا تستطيع تجاهله؛ ناهيك عن أن 93 % من مدراء التوظيف يبحثون عن ملف المرشحين في لينكد إن قبل إجراء مقابلة العمل. لذا سنقوم هنا بشرح آلية استخدام لينكد إن حتى تتمكن من إنشاء ملفٍ خاصٍ بك بشكلٍ متقنٍ ومهنيٍّ.

طريقة استخدام LinkedIn

  1. إيقاف تشغيل “مشاركة تغييرات الملف الشخصي Sharing Profile Edits”

    في كل مرةٍ تقوم فيها بتعديل الملف الشخصي الخاص بك في لينكد إن يقوم بإعلام جميع المتصلين بك بذلك، وتعتبر هذه من أهم ميزات المنصة إذ تبقي الجميع على اطلاع بجميع إنجازاتك المهنية بشكلٍ دائمٍ؛ لكن الآن نحن بصدد إجراء تغييراتٍ جذريةٍ لذا قم بإيقاف المشاركة. وللقيام بذلك ما عليك سوى النقر على Me ثم الضغط على “الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy”.

    الآن قم بالضغط على خيار “الخصوصية Privacy”، ثم انتقل للأسفل حتى تجد خيار “مشاركة تغييرات الملف الشخصي Sharing Profile Edits” واختر “لا No”.

    بينما أنت في قائمة الخصوصية قم بالانتقال إلى كل مجلدٍ من مجلدات (الحساب والخصوصية والإعلانات والاتصالات) وتأكد من أن الإعدادات الافتراضية تناسبك.

    لننتقل الآن إلى تعديل الملف الشخصي. تستطيع الوصول إلى الملف الشخصي بالضغط على Me ثم “عرض الملف الشخصي View Profile”.

  2. قم بإضافة صورة مميزة

    تزيد صورتك الشخصية من زيارة ملفك الشخصي بحوالي 14 مرة، إذ أن وجهات النظر حولك ترتبط بصورتك والانطباع الأول الذي تخلفه. اعتمد صورةً بإضاءةٍ جيدةٍ مراعيًا أن تعبر عن شخصيتك وعملك. كما يجب أن يكون الوجه واضحًا مع ابتسامةٍ بسيطةٍ لتمنح الآخرين انطباعًا جيدًا تجاهك.

  3. إضافة مهنتك وموقعك

    من المهم تحديد مهنتك ومكان سكنك، فهذا الأمر مهمٌ جدًا لقبول ترشيحات التوظيف أو رفضها. ويمكنك القيام بذلك بالضغط على أيقونة القلم.

    الآن اختر مهنتك وحدد موقعك كما يلي:

  4. اختر عنوان الإنترنت URL الخاص بملفك

    بإنشائك حسابًا على موقع لينكد إن ستتمتع بميزةٍ فريدةٍ وهي اختيار عنوان الإنترنت الخاص بك. عنوان الموقع أو عنوان الإنترنت هو ما تستخدمه المتصفحات للعثور عليك على شبكة الإنترنت، ولا يمكن أن يتشابه أي عنوانين. ويمكن أن يحوي اسمك الأول والأخير بالإضافة إلى بعض الأحرف والأرقام والرموز (مثل: …/clifford-wessel-G12-34HI567)، وإذ بحثنا في عنوان الموقع هذا سنصل إلى الملف الشخصي لـ Clifford Wessel.

    في الزاوية اليمنى العليا يمكنك تعديل عنوان الموقع الخاص بك وفقًا للصورة أدناه. لكن حاول أن تضع عنوانًا ذو طابع رسمي كأن يحوي اسمك الأول والأخير.

  5. كتابة نبذة عن نفسك

    مباشرةً تحت الصورة والاسم والموقع والشركة والمدرسة، ستجد حقل الملخص الخاص بك، لذا اكتب نبذةً عن نفسك فهذا يتيح لك الفرصة لإيصال علامتك التجارية. ويفضل أن تستخدم أجزاء من سيرتك الذاتية مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها إن تطلب الأمر. فذلك سيتيح لك الفرصة لتخبر الآخرين بجزءٍ من خبراتك ومهاراتك، ويمكنك كتابة ما يصل إلى ألفي حرف في هذا الحقل.

  6. صف تجاربك وخبراتك

    الآن عليك القيام بالمهمة الأكثر أهميةً في استخدام لينكد إن وهي وصف تجاربك وخبراتك، لذا تمهل قليلًا قبل القيام بذلك.
    يتوجب عليك معرفة أن كل كلمةٍ تضيفها لها تأثيرٌ كبيرٌ على اختيارك للقيام بوظيفةٍ معينةٍ أو لا. ومن الطريف أن نخبرك أن تكرار بعض الكلمات يعطي انطباعًا مختلفًا. 

    ينبغي عليك أن تغطي ثلاثة محاورٍ رئيسيةٍ في وصفك هذا وهي: السياق والإجراءات والنتائج. بشكلٍ مثاليٍّ ابدأ بالسياق ووضح من خلاله هدف شركتك ودورك فيها؟ ما هي العقبات التي عالجتها؟ ما الأهداف التي تسعى لها؟ وهكذا. أما الإجراءات فقم فيها بشرحٍ مفصلٍ لتجاربك تلك. الآن النتائج… يشكل هذا القسم مصدر جذبٍ كبيرٍ لذا اكتب بأسلوبٍ جذابٍ مميزٍ لتظهر نقاط قوتك.

  7. أضف خمس مهارات أو أكثر

    عند استخدام لينكد إن يمكنك إضافة ما يصل إلى 50 مهارة تتمتع بها. وكلما زاد عدد هذه المهارات التي تضيفها ستزيد فرصة إجرائك مقابلة عمل. ولإضافة أو حذف أو نقل أو إدارة المهارات بشكلٍ عام ما عليك سوى النقر على ” إضافة مهارة جديدة Add a new skill” في الزاوية العلوية اليمنى من قسم المهارات. ويمكنك لحذف إحدى المهارات الضغط على إشارة X جانب المهارة التي ترغب بحذفها. كما يمكنك تغيير ترتيب وأولوية المهارات عن طريق النقر على الخطوط الأفقية الأربعة ونقل المهارة للأعلى أو الأسفل حسب رغبتك.

    ينصح عند إضافة إحدى المهارات باختيار إحدى تلك التي تظهر في القائمة المنسدلة أثناء إضافتك أي واحدةٍ جديدةٍ.

  8. املأ الحقل الخاص بالتعليم

    هذه الخطوة واضحةٌ جدًا عند استخدام لينكد إن وعليك فقط اتباع النصيحتين التاليتين:
    – يمكنك عند البدء بكتابة اسم جامعتك باختيار الاسم من القائمة المنسدلة.
    – تساعدك قائمة التخصصات في اختيار الكلمات الرئيسية.

  9.  إعلام وكالات التوظيف أنك متاح

    إن كنت تقوم بتحديث ملفك الشخصي للبحث عن عمل، فإنك ترغب بإعلام وكلاء التوظيف بذلك. أفضل طريقةٍ للقيام بذلك هي بالنقر على “وظائف Jobs” ومن ثم “Career interests” ثم انقر على “Let recruiters know you’re open” ويمكنك كتابة بعض التفاصيل في حقل الملاحظات note، ثم حدد المكان الذي تبحث فيه عن عمل والعناوين التي تستهدفها والمواقع الجغرافية ونوع العمل وغيرها.

  10. إضافة 50 متصل أو أكثر

    سيتيح لك لينكد إن إضافة 500 متصل أو أكثر بشكلٍ تلقائيٍّ، وإليك بعض الطرق للبدء في إنشاء شبكتك الخاصة:
    بالقرب من أعلى الصفحة انقر على “شبكتي My Network”.
    إن كنت تملك حساب بريد إلكتروني يمكنك منح لينكد إن الإذن للمزامنة مع البريد الإلكتروني الخاص بك وإرسال دعوات لهم.
    يمكنك قبول دعوات الأشخاص الذين يطلبون الاتصال بك كما تجد في الصورة (السهم الأزرق).
    يمكنك أيضًا توسيع شبكتك من خلال البحث في قائمة “أشخاص قد تعرفهم People you may know” وإرسال طلب اتصال إلى من ترغب منهم.

تحديات استخدام لينكد إن

  • التحدي الأول في استخدام لينكد إن هو الحاسب: ليست الحواسيب ذكيةً بما فيه الكفاية للتمييز بين الفروق الدقيقة، لكنها تساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية وتقوم بإحصائها في ملفك. والكلمة الرئيسية هي أي كلمةٍ تصف مهارةً أو تجربةً هامةً تمتلكها. وإن كنت تبحث عن أسهل طريقةٍ لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يجب عليك استخدامها ما عليك سوى البحث في سيرتك الذاتية وتسليط الضوء على جميع الكلمات الوصفية الرئيسية، ثم انتقل إلى البحث في لينكد إن وألقي نظرةً على بعض الكلمات المفتاحية التي استخدمها زملاؤك في ملفاتهم. لكن أهم ما سيساعدك هو البحث في بعض إعلانات التوظيف والانتباه إلى الكلمات الرئيسية المستخدمة فيها.
     
  • التحدي الثاني هو اختيار أخصائي الموارد البشرية لملفك: يقوم هؤلاء الأخصائيون بالبحث ضمن مئاتٍ أو آلافِ طلبات التوظيف للعثور على اثنين أو ثلاثة متنافسين ويقومون بإجراء مقابلات العمل لهم. لذا إن كنت تريد إجراء تلك المقابلة اعتنِ بملفك واجعله يثير اهتمامهم ويحثهم على إنفاق بعض الدقائق فيه.
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook