كيفية استرجاع الحوالة البنكية من البنك الأهلي في مصر

الكاتب: رامي -
كيفية استرجاع الحوالة البنكية من البنك الأهلي في مصر

كيفية استرجاع الحوالة البنكية من البنك الأهلي في مصر.

استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، عليك في البداية أن تتوخى الحذر بعد ذلك خاصة في المعاملات البنكية لتفادي مثل هذه المواقف.
ولكن الحل سهل وبين أيدينا وهو أن تقوم بالتوجه إلى أقرب فرع خاص بالبنك الذي قمت بتحويل الحوالة من قبله، أو يمكنك التواصل من خلال أرقام خدمة العملاء المخصصة من قبل البنك.
من هنا سوف يعمل البنك على أن يزودك بالأرقام الخاصة بالهواتف والتي يمكن من خلالها التواصل مع الشخص الذي قمت بتحويل المبلغ المالي عليه عن طريق الخطأ بشكل ودي وبسيط.
إذا قام هذا الشخص بالمراوغة معك ولم يقوم بإعطائك المبلغ الخاص بك، هنا تقوم بالاتجاه إلى الحل الآخر وهو أن تتجه إلى القضاء وتقوم برفع دعوى عن طريق المحكمة ضد هذا الشخص.
ومن هنا سوف تطالبه المحكمة بسداد هذا المبلغ الذي هو ليس من حقه، حيث إنه في النظام التابع إلى البنوك أي مبلغ يتم تحويله إلى شخص ما هو عبارة عن مبلغ تم اقتراضه من البنك ما لم يكن هناك أي شيء يقوم بإثبات المبلغ.
وفي تلك الحالة لا يوجد أي شيء يثبت ذلك فلا داعي لأي شعور بالخوف على الإطلاق.
الأركان الأساسية لإتمام الحوالة
يمكننا أن نعرف الحوالة البنكية على أنها عبارة عن أمر يتم إصداره من قبل أحد البنوك، ويتم تعريف البنك الذي تم التحويل من قبله بناءً على الطلب الذي قام بتقديمه أحد العملاء التابعين إلى البنك الآخر.
يريد من خلاله العميل أن يقوم بدفع مبلغ من المال إلى طرف ثالث يطلق عليه اسم المستفيد أو اسم آخر المحول له.
من ثم وجدنا أن العملية الخاصة بالحوالة البنكية تكون بين خمسة أطراف أو كما يطلق عليهم أركان أساسيه وهم كالتالي:
1- طالب التحويل
استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، الشخص الذي يقوم بطلب التحويل ويقوم بتقديم طلب إلى البنك لكي يحول مبلغ من المال إلى طرف آخر يسمى المستفيد.
ومن هنا يمكنكم التعرف على: الحوالات الدولية البنك الأهلي وأنواعها وأهميتها ومدة بقائها وكيفية الاستعلام عنها
2- الشخص المستفيد
وهو الشخص الذي يقوم باستلام الحوالة المحولة من قبل طالب التحويل.
3- البنك الآمر
وهو ذلك البنك الذي يقوم باستلام المبلغ المالي من الشخص الذي يطلب التحويل، ويقوم بإرساله لبنك آخر ومن ثم يقوم بأمر هذا البنك لبنك آخر بالتحويل.
ومن ثم يقوم هذا البنك بأن يسدد هذا المبلغ إلى الشخص المستفيد من الحوالة.
4- البنك الدافع
فهو الذي يعمل على تلقي الأمر بتحويل لمبلغ ما يريد الطالب في تحويله إلى المستفيد ومن ثم يقومون بدفع هذا المبلغ إليه.
5- المصرف المغطى
وهو ذلك البنك الذي يعمل على عمل تسوية بين البنكين البنك الأول والبنك الدافع ومن الممكن أن يكون الصرف المغطى هو ذاته البنك الذي سوف يدفع هذا المبلغ من المال.
الحوالات الخارجية والحوالات الداخلية
1- الحوالات الخارجية
من خلال الحوالة الخارجية تتمكن من القيام بتحويل مبلغ ما من خلال بنك إلى بنك آخر وتكون تلك العملية خارج النطاق الخاص بالدولة.
ومن هنا يجب أن ننوه على شيء هام أنه من الواجب على العميل المحول للمبلغ أن يودع المبلغ الذي يريد أن يحوله إلى البنك الآمر، لكي يستفيد البنك من العمولة جراء العملية الخاصة بالتحويل.
2- الحوالات الداخلية
تعد تلك الحوالة هي الأقرب إلى مسمى وكالة يتمكن من خلالها البنك من لعب دور الوسيط، الذي تكون مهمته الخاصة هي النقل للمال من عميل إلى عميل آخر وهناك شرط يجب مراعاته أن يكون ذلك العميل لديه حساب.
ويجب أن يكون حساب جاري ومن ثم فعليه أن يودع المبلغ الذي يريد أن يحوله إلى شخص آخر، ومن هنا يقوم البنك الذي أودع فيه المبلغ بأن يرسل إشعار إلى البنك الذي سوف يدفع هذا المبلغ للشخص المستفيد.
ومن هنا أطلق على تلك الحوالة اسم الحوالة الداخلية وذلك لأنها تتم داخل النطاق الخاص بالبلد، أي من محافظة إلى محافظة أخرى أو من خلال بنك إلي بنك آخر أو من أحد البنوك الرئيسية إلى فرع لنفس هذا البنك.
ويجب أن ننوه إلى أن البنك يقوم بتقاضي عمولة وذلك مقابل الخدمات التي سوف يقدمها للعميل ويتم خصمها من القيمة الخاصة بالحالة ذاتها.
مدى أهمية خدمة الحوالة البنكية
استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، الحوالة البنكية لها أهمية كبيرة حيث إنها صنفت على أنها نشاط مصرفي مهم يتم تقديمه من قبل البنوك ومن بين تلك البنوك البنك الأهلي المصري.
فهي تعمل على تقديم خدمات تتسم بالحيوية إلى كافة المواطنين حيث إنها تتيح لكافة المواطنين بأن يقوموا باستلام أموال قد حولت إليهم من الخارج، أو أن يقوموا بتبادل أموال في نفس المحافظة أو نفس البلد.
وذلك بطريقة آمنه تخلو من أي خطر بالإضافة إلى أنها عملية تتسم بالسرعة والبساطة.
ومن هنا نجد أن الميزة والأهمية تكمن في خدمة الحوالة البنكية والتي تكمن في سرعة الإنجاز لكافة المصالح بالصورة الفعالة والمميزة في وقت قصير.
حيث إنها تعمل على تلبية حاجات قطاع كبير من المواطنين على سبيل المثال الأسر وكذلك الطلبة وغيرهم من الكثير.
خدمة الحوالة البنكية في البنك الأهلي
البنك الأهلي المصري مثله مثل العديد من البنوك حيث إنه يعمل على تقديم الخدمة الخاصة بالحوالة البنكية، عن طريق التحويل من وإلى داخل وخارج أنحاء جمهورية مصر العربية.
كما أنه يضمن لكافة عملائه كافة سبل الأمان والراحة والسهولة بالإضافة إلى السرعة.
ويجب أن ننوه إلى أن ذلك يكون في مقابل نسبة يتم تعيينها من قبل البنك يخصم من المبلغ الخاص بالحوالة.
إرسال واستلام حوالة عن طريق البنك الأهلي
في البداية يجب أن تقوم بالتوجه إلى البنك الذي سوف تحول منه المبلغ إذا كنت ترغب في ذلك، وإن تودع المبلغ الذي تريد أن تحوله ثم تقوم بإعطاء البنك الرقم الخاص ببطاقة الشخص الذي تريد تحويل المبلغ له.
ومن ثم بكل سهولة ويسر يتم الإيداع لهذا المبلغ في الحوالة ويقوم البنك بإعطائك الرقم الخاص بها لتحتفظ به.
استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، الخطوة التالية وهو أن يتجه الشخص المرسل للحوالة لكي يبلغ الشخص الذي سوف يستقبل الحوالة بالرقم الخاص بها والذي تم إعطاؤه له من قبل البنك.
على الشخص الذي سوف يستقبل الحوالة أن يقوم بالتوجه إلى الموظف الذي يحمل اختصاص هذا الأمر ويكون لديه صورة من بطاقته الشخصية وكذلك الرقم الخاص بالحوالة.
ثم يقوم بالبحث عن تلك الحوالة وأن يتأكد من أنها قد وصلت إلى البنك بالفعل، وإذا كانت بالفعل قد وصلت إلى البنك يقوم البنك بدفعها للشخص المستفيد.
وإعطائه إيصال يثبت إنه قد قام بالاستلام الفعلي لتلك الحوالة ويقوم بالإمضاء عليه.
ومن هنا سنتعرف على: الاستعلام عن وصول حواله لبنك مصر وخدمة الحوالة النقدية عن طريق الموبايل
التحويل ببطاقات البنك الأهلي مسبقة الدفع للحوالات
استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، إذا أردت أن تحول عن طريق البطاقات الائتمانية مسبقة الدفع الخاصة بالحوالات البنكية.
يجب في البداية أن تتوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك الأهلي وأن تقدم طلب لكي تحصل على البطاقة.
وسوف تحصل عليها في وقت قصير جدًا قد يكون بضع دقائق، وذلك بعد أن تملأ الاستمارة التي يعطيها إليك الموظف لكتابة كافة بياناتك والمعلومات التي يطلبها البنك.
ثم يتم تفعيل تلك البطاقة وذلك عندما تحصل على رقمها السري يمكن بعد تلك الخطوة أن تقوم بالعمل بتلك البطاقة بشكل مباشر.
حيث إنك إذا قمت بتحويل مبلغ من المال باسم عميل معين يتم إرسال هذا المبلغ على البطاقة الخاصة به على الفور، وترده رسالة على الهاتف الخاص به تشعره بأن المبلغ تم تحويله.
ويمكنه الاستفادة به من خلال سحبه من أي ماكينة صراف آلي بشكل مباشر فلا يحتاج نهائيًا بأن يتوجه إلى البنك أو أن ينتظر للحصول على المال الخاص به.
مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري
استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، المدة التي تبقى فيها الحوالة في البنك الأهلي المصري تكون حوالي 30 يومًا وإذا لم يقم الشخص المستفيد باستلام تلك الحوالة سوف يتم إعادتها إلى البنك المحول أو البنك الدافع.
وذلك بعد القيام بالتحويل للمبلغ المالي إلى البنك وبعد أن تصل الحوالة إلى البنك.
تقوم الخدمة الخاصة بالعملاء بإرسال رسالة إلى الشخص المستفيد بأنه هناك حوالة وصلت |إليه وتشعر كذلك الشخص المحول بوصولها واستلامها أو عدم استلامها.
الاستعلام عن الحوالة من البنك الأهلي
استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، ولأن البنك الأهلي المصري دائمًا يحرص على أن يوفر كافة الخدمات المصرفية وأن يحقق مستويات عليا من الخدمة التي تتسم بالجودة للعملاء التابعين إليه.
كما أنه يحرص بشكل دائم على توفير الراحة وإتاحة عدة من الطرق لكي تتعلم من خلالها عن الوصول الخاص بالحوالة أو تم استلامها أم لم يتم استلامها من خلال بعض الطرق وهي كالتالي:
1-التوجه المباشر للبنك
يمكنك أن تتوجه بشكل مباشر إلى البنك وذلك لأقرب فرع إليك ويجب أن تحرص أن يكون معك الرقم الخاص بالحوالة، وأن تتوجه للموظف الذي يخت بالحوالات وأن تعطيه هذا الرقم.
ومن ثم سوف يقوم الموظف بأن يستعلم عن هذا الرقم ويعرف هل تلك الحوالة تم وصولها بالفعل أم لم تصل.
وبعدها يقوم باخبارك إذا حصلت الحوالة بالفعل يمكنك في وقتها أن تقوم بصرفها وإذا لم تصل يجب أن تقوم بالاستعلام عنها مرة ثانية حتى تتأكد من أنها قد وصلت إلى فرع البنك.
ومن هنا يمكنكم التعرف على: البنك الاهلي تحويل خارجي وأنواع التحويلات الخارجية وإجراءاتها
2-الاستعلام من خلال بطاقة البنك الأهلي للحوالات
من خلال هذه الطريقة نجد أن العميل يجب عليه أن يستعلم عن تلك الحوالة البنكية بعد أن يستلم البنك المبلغ المالي الذي حول بشكل مباشر.
فبمجرد أن يستلم المبلغ من البنك الدافع يقوم البنك بتحويل المبلغ على البطاقة المسبقة الدفع للعمل، ومن هنا يجب الاستعلام من خلال رسالة نصية يقوم العميل باستلامها على الهاتف الخاص به.
3-الاستعلام عن الحوالة أون لاين
استرجاع الحوالة البنكية الأهلي، هذه أسهل الطرق والتي تعمل على توفير الوقت والجهد فهنا يمكن للعميل أن يستعلم عن الحوالة من خلال مواقع الإنترنت دون أن يتوجه إلى البنك.
ولكي يستفيد العميل من مميزات الخدمة يجب عليه في البداية أن يشترك في خدمه الأهلي نت التي يقوم بتوفيرها البنك الأهلي المصري لكافة عملائه وذلك من خلال الخطوات الآتية.
على العميل أن يتوجه إلى أقرب فرع من الفروع الخاصة بالبنك الأهلي المصري بالمدينة التي يقطن بها.
ومن ثم عليه التوجه إلى موظفين خدمة العملاء، لكي يقوم بتقديم طلب في أن يشترك في خدمة الأهلي نت ثم يقوم من هنا الموظف الخاص بخدمة العملاء بأن يقدم للعميل خطاب يرحب به.
يحتوي هذا الخطاب على كود يتكون من ثمانية أرقام يطلق عليه اسم كود المستخدم، يقوم البنك في أن يرسل رسالة نصية إلى العميل على الرقم المدون في البنك.
نجد أن تلك الرسالة تحمل في نصها الرقم السري الخاص بالخدمة التي قام بالتقديم عليها بعد أن يستلم العميل الرقم السري بشكل مباشر.
يجب أن يعاود حينها الاتصال بالمركز الخاص بالاتصالات المتواجد بالبنك الأهلي، ومن ثم يطلب من العميل بأن يدخل الكود وكذلك الرقم التعريفي وأن يقوم بكتابة كلمة مرور حديثة خاصة به.
عند القيام بتفعيل كلمة المرور تلك يكون العمل قد تم بتفعيل خدمة الأهلي نت، وقد اشتركت بها حينها يمكن للعميل أن يدخل بأي وقت على الموقع الخاص بالبنك الأهلي.
ويمكن أن يقوم بالاستعلام عن الحوالات البنكية بدون التوجه إلى الفرع والتأكد من أنه قد وصل أم لم يصل بعد.
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook