كيفية استرجاع سجل مكالمات هواوي باستخدام الهاتف

الكاتب: وسام -
كيفية استرجاع سجل مكالمات هواوي باستخدام الهاتف

 

 

كيفية استرجاع سجل مكالمات هواوي باستخدام الهاتف

 

يساعد سجل المكالمات في الاحتفاظ بسجل كامل للمكالمات الواردة والصادرة والمكالمات الفائتة، مما يوفر للمستخدمين طريقة ملائمة لإعادة طلب مكالمة أو إرجاعها، وإضافة رقم هاتف جديد إلى دفتر العناوين، ولكن قد يواجه المستخدمين بعض المشاكل التي تعمل على فقدان سجل المكالمات، وفيما يأتي مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان سجل المكالمات وطريقة حلها.
 
عند عدم إنشاء سجل مكالمات بعد إجراء مكالمة أو الرد عليها
يعود سبب عدم إنشاء سجل مكالمات بعد إجراء مكالمة أو الرد عليها إلى أن المنطقة الخاصة (PrivateSpace) مفعلة، والمنطقة الخاصة هي ميزة توفرها هواتف هواوي وهي بمثابة مكان أو مساحة منفصلة لحفظ الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت وجهات الاتصال وتكون مختلفة تمامًا عن المنطقة الرئيسية (MainSpace)، أما حفظ جهة اتصال في كل من المنطقة الرئيسية والمنطقة الخاصة.
 
يؤدي إلى عرض سجل المكالمات لجهة الاتصال هذه فقط في المنطقة الخاصة، إذا كان هذا هو الحال، فيجب التحقق من سجل المكالمات في المنطقة الخاصة كما يمكن الوصول إلى المنطقة الخاصة فقط من خلال فتح الهاتف وإدخال الرقم السري الخاص الذي وضعه المستخدم عند تفعيلها.
عند تغيير تاريخ النظام أو وقته
 يؤدي تغيير تاريخ النظام أو وقته إلى عدم عرض أحدث سجل للمكالمات في المقدمة، ولتعديل التاريخ والوقت يجب اتباع الخطوات الآتية:
 
فتح الإعدادات (Settings).
الضغط على أيقونة النظام والتحديثات (System & updates).
البحث عن خيار التاريخ والوقت (Date & time)، وتصحيح التاريخ والوقت.
عند عدم منح إذن التخزين لسجل المكالمات
لنظام EMUI 10.X يمكن منح إذن التخزين لسجل المكالمات من خلال اتباع الخطوات الآتية:
 
الذهاب إلى الإعدادات (Settings).
الضغط على خيار التطبيقات (Apps).
النقر على الثلاث نقاط الرأسية في الزاوية العلوية اليمنى، وتحديد خيار إظهار عمليات النظام (Show system processes).
البحث عن تخزين جهات الاتصال (Contacts Storage)، والنقر على الأذونات (Permissions).
التحقق من أن مفتاح إذن سجل المكالمات مُفعّل.
الإصدارات الأقدم من نظام EMUI 10.0:
 
فتح الإعدادات (Settings).
البحث عن التطبيقات (Apps)، والنقر عليها.
تحديد موقع جهات الاتصال (Contacts)، والنقر على الأذونات (Permissions).
إيقاف تشغيل مفاتيح جميع الأذونات، والقيام بتشغيلها مرة أخرى.
عند تجاوز المساحة التخزينية
يؤدي امتلاء المساحة التخزينية إلى عدم ظهور سجل المكالمات، لذلك يجب القيام بمسح بيانات جهات الاتصال لتفريغ جزء من المساحة، ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات الآتية:
 
فتح الإعدادات (Settings).
البحث عن التطبيقات (Apps)، والضغط عليها.
النقر على التطبيقات (Apps).
البحث عن جهات الاتصال (Contacts)، والضغط على خيار تخزين (Storage).
الضغط على مسح البيانات (Clear data).
ملاحظة: لن تحذف هذه العملية بيانات جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، ومع ذلك، يجب التأكد من أن البيانات التي سيتم حذفها هي جهات الاتصال (Contacts) وليست بيانات تخزين جهات الاتصال (Contacts Storage) حيث سيؤدي حذف بيانات تخزين جهات الاتصال إلى حذف بيانات جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم.
 
عند استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية
يؤدي منح الأذونات للتطبيقات الخارجية إلى حذف سجلات المكالمات أحيانًأ، ولإيقاف منح الأذونات للوصول إلى سجل المكالمات للتطبيقات الخارجية يجب اتباع الآتي:
 
فتح الإعدادات (Settings).
الضغط على الأذونات (Permissions).
الذهاب إلى سجلات المكالمات (Call log)، ثم إلى تعديل سجل المكالمات (Modify call log)، والتحقق ما إذا تم تشغيل الزر الخاص بأي من التطبيقات التابعة لجهة خارجية،إذا كان الأمر كذلك، فيجب إيقاف الزر الخاص بالتطبيقات المعنية.
عند استعادة ضبط المصنع (الفورمات)
يؤدي استعادة ضبط المصنع أحيانًا إلى حذف جميع البيانات من الهاتف، لذلك يجب عمل نسخة احتياطية من بيانات الهاتف قبل استعادة إعدادات المصنع، ويمكن استعادة الملفات وسجل المكالمات المحذوفة أو المفقودة عبر النُسخ الاحتياطية باتباع الخطوات التالية:
 
الذهاب إلى الإعدادات (Settings).
الضغط على خيار النظام (System).
الضغط على النسخ الاحتياطي للبيانات (Backup and restore)، ومن ثم الضغط على وحدة التخزين الخارجية (External storage).
تحديد الموقع المراد استعادة بيانات النسخ الاحتياطي منه.
تحديد البيانات المراد استعادتها والضغط على ‏استعادة من (Restore)، وإذا كان تشفير النسخ الاحتياطية (Encrypt backups) مفعلًا، يجب إدخال كلمة المرور كما هو مطلوب، ومن ثم سوف يتم استعادة البيانات.
استرجاع سجل مكالمات هواوي باستخدام الكمبيوتر
في حال لم تنجح أي طريقة من الطرق السابقة باستخدام الهاتف، يتم اللجوء إلى جهاز الكمبيوتر لاستعادة سجل المكالمات من خلال عدة برامج مثل: FoneDog Android Data Recovery وU.Fone Android Data Recovery، وهي برامج تقوم باستعادة البيانات من الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد بما فيها جميع هواتف هواوي دون الحاجة إلى النسخ الاحتياطي للبيانات، من خلال إيصال الهاتف بجهاز الكمبيوتر. 
 
ويمكن تحميلها على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز Windwos وماكنتوش Mac،[٩] وفيما يأتي شرح عن كل برنامج وطريقة استخدامه:
 
استخدام FoneDog Android Data Recovery
يُستخدم برنامج FoneDog لاستعادة البيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية والرسائل النصية وجهات الاتصال وسجلات المكالمات والمستندات المحذوفة من أجهزة الأندرويد، حيث يقوم بعمل مسح كامل للجهاز، ويمنح معاينة لجميع البيانات الموجودة على الهاتف، ولاستعادة سجل المكالمات المحذوفة دون نسخ احتياطي من الأندرويد يجب اتباع الخطوات الآتية
 
تنزيل برنامج FoneDog Toolkit- Android Data Recovery وتثبيته على جهاز الكمبيوتر.
توصيل جهاز الهاتف بالكمبيوتر باستخدام كابل USB.
تفعيل تصحيح الأخطاء عبر USB debugging" USB" على الهاتف، سوف تظهر رسالة منبثقة على جهاز الهاتف تطلب تفعيل تصحيح الأخطاء عبر USB، وفي حال تم تفعيل هذه الخاصية من قبل يمكن تجاوز هذه الخطوة.
اختيار أنواع الملفات المراد استردادها، حيث يمكن تحديد المربع الخاص بسجل المكالمات ثم النقر فوق "التالي" للمتابعة.
الانتظار لبضع دقائق حتى ينتهي البرنامج من فحص جهاز الهاتف بالكامل، ومن الممكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت حسب الحمل الإجمالي للبيانات واتصال الشبكة، وعند اكتمال عملية المسح، سوف يتم استعادة جميع سجلات المكالمات وسوف تظهر على جانب الشاشة الأيمن.
معاينة كل عنصر من العناصر المستردة والتحقق مما إذا كانت البيانات المطلوبة موجودة بالفعل.
بمجرد العثور على جميع سجلات المكالمات، يتم تحديدها بشكل منفصل، ومن ثم الضغط فوق الزر استرداد (Recover) في الجزء السفلي من الشاشة،أما إذا أراد المستخدم استعادة جميع سجلات المكالمات، فيمكن تحديد الكل والضغط فوق الزر استرداد (Recover)، وسيُطلب منه إنشاء مجلد جديد لحفظ جميع الملفات المستردة، ويجب أن تكون الملفات بتنسيق CSV أو HTML.
استخدام U.Fone Android Data Recovery
يساعد برنامج U.Fone على استعادة جميع البيانات المحذوفة أو المفقودة من الأندرويد بسبب أي ظرف كان، بما في ذلك جهات الاتصال وسجلات المكالمات وغيرها، وتعد معظم أجهزة الأندرويد متوافقة مع البرنامج بما في ذلك جميع أجهزة هواوي، وفي ما يأتي خطوات استخدام البرنامج لاستعادة سجل المكالمات:
 
تنزيل برنامج U.Fone Android Data Recovery وتثبيته على جهاز الكمبيوتر.
تشغيل البرنامج، وتوصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB.
تفعيل تصحيح الأخطاء عبر USB Debugging) USB) على الهاتف.
اختيار نوع البيانات المراد استردادها من خلال تحديد ملف سجل المكالمات (Call log)، ومن ثم الضغط على التالي (Next).
تحديد وضع المسح Scan والاختيار ما بين الوضع القياسي (Standard Mode) أو الوضع المتقدم (Advanced Mode)، والضغط على ابدأ (Start) لبدء التحليل والمسح الضوئي لجهاز الهاتف، وبعد الانتهاء من عملية المسح، سوف يتم استرداد سجل المكالمات وجميع الملفات التي تم اختيارها، وينصح هنا بتجربة "الوضع القياسي" أولاً، والذي يعمل بشكل أسرع، إذا لم يعمل، يمكن تجربة "الوضع المتقدم" لاحقًا.
معاينة وتحديد السجلات المراد استردادها، ومن ثم النقر على زر استرداد (Recover) لاستعادة الملفات المحذوفة من الهاتف، وحفظها على جهاز الكمبيوتر.
في حال استمرار المشكلة، فيجب نسخ البيانات احتياطيًا واصطحاب الجهاز وإثبات الشراء إلى مركز خدمة عملاء Huawei المعتمد للحصول على المساعدة.
نصائح للحفاظ على بيانات هاتف هواوي من الضياع
يوجد العديد من النصائح التي تساعد الحفاظ على بيانات هاتف هواوي من الضياع، ومنها ما يأتي:
 
القيام بالنسخ الاحتياطي للبيانات بشكل مستمر.
تشفير البيانات.
وضع قفل للشاشة.
استخدام برامج لمكافحة الفيروسات
تحيث نظام الهاتف باستمرار.
التأكد من عدم منح الأذونات للتطبيقات الخارجية.
وضع قفل على بطاقة SIM.
عدم فتح أي روابط أو برامج غير موثوقة حتى لا يتم اختراق الجهاز.
الخلاصة
يعد سجل المكالمات من الميزات المهمة على الهواتف الخلوية، وقد يتعرض مستخدمو أجهزة هاتف هواوي لفقدان بيانات سجل المكالمات، ولحسن الحظ يمكن استعادة سجل المكالمات المحذوفة من هاتف هواوي وتصبح قابلة للاستخدام مرة أخرى سواء كان ذلك من خلال الهاتف أو جهاز الكمبيوتر أول من خلال التواصل مع خدمة عملاء هواوي وعلى الرغم من ذلك يفضل دائمًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جهاز الهاتف.
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook