كيفية استعمال غرسات منع الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
كيفية استعمال غرسات منع الحمل.

كيفية استعمال غرسات منع الحمل.

ما يمكنك توقعه

يمكنك وضع غرسة منع الحمل أثناء زيارة عيادة مزود الرعاية الصحية المختص. ويستغرق الإجراء الفعلي دقيقة أو نحو ذلك، ولكن التحضيرات قد تستغرق وقتًا أطول قليلًا.

أثناء الإجراء

ستستلقين على ظهركِ مع ثني ذراعك الذي ستوضع فيه الغرسة من عند المِرْفَق ووضعه بالقرب من رأسك. بعدها سيقوم مزود الرعاية الصحية بتحديد تجويف يوجد بين العضلة ذات الرأسين والعضلات ثلاثية الرؤوس في الجهة الداخلية من أعلى ذراعك. ثم سيحقنك الطبيب بعدها بمخدر موضعي، ويَستخدم مطباقًا لإدخال الجهاز تحت الجلد مباشرة. يؤدي إدخال الجهاز بقدر عميق إلى صعوبة إزالته.

بعد الإجراء

سيتحسس مزود الرعاية الصحية المختص ذراعك للتأكد من وجود الغرسة وسيجعلك تقومين بالمثل. وإذا دعت الحاجة، فقد يستخدم أيضًا التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للتأكد من أن الجهاز تم إدخاله.

بعدها سيغطي مزود الرعاية الصحية مكان إدخال الجهاز بضمادة صغيرة. وقد يقوم أيضًا بوضع ضمادة ضاغطة لتقليل الكدمات. ويمكنكِ إزالة الضمادة الضاغطة في خلال 24 ساعة، ولكن حافظي على نظافة الضمادة الصغيرة وبقائها في مكانها من ثلاثة إلى خمسة أيام.

ومن الشائع الشعور بدرجة من التورم، أو الألم، أو الإصابة بالندوب أو النزيف في مكان إدخال الجهاز.

وينبغي الاتصال بمزود الرعاية الصحية إذا تعرضتِ لما يلي:

  • أورام الثدي
  • نزيف مهبلي حاد ومستمر
  • مؤشرات أو أعراض جلطة دموية في الساق، مثل ألم وتورم دائم في ربلة الساق
  • مؤشرات وأعراض الصفراء، مثل اصفرار الجلد أو بياض العين
  • مؤشرات أو أعراض العدوى في مكان إدخال الجهاز، مثل الإيلام عند اللمس، أو الاحمرار، أو التورم، أو خروج إفرازات
  • مؤشرات أو أعراض الحمل في أي وقت بعد إدخال غرسة منع الحمل

الإزالة

يمكن لغرسة منع الحمل منع الحمل لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام. وتجب إزالتها واستبدالها بعد مدة الثلاثة أعوام هذه للاستمرار في الحماية من الحمل غير المقصود.

وقد ينصحكِ مزود الرعاية الصحية بإزالة الغرسة في وقت مبكر عن موعد إزالتها المقرر إذا تعرضتِ لما يلي:

  • الصداع النصفي المصحوب بهالة
  • أمراض القلب أو السكتة الدماغية
  • ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه
  • الصفراء
  • اكتئاب شديد

ولإزالة الجهاز، سيحقنكِ مزود الرعاية الصحية بمخدر موضعي في ذراعك أسفل موضع الغرسة. ثم سيقوم بعمل شق صغير في الجلد ويقوم بدفع الغرسة تجاه الشق حتى يظهر طرفها ويمكن إمساكها بالملقط.

بعدها سيقوم مزود الرعاية الصحية بسحب الغرسة للخارج، وإغلاق الشق ووضع ضمادة ضاغطة. وتستغرق إزالة غرسات منع الحمل عادة أقل من خمس دقائق.

وحسب رغبتك، يمكن زرع جهاز جديد بمجرد إزالة الجهاز الأصلي. جهزي نفسكِ لاستعمال نوع آخر من وسائل منع الحمل على الفور إذا لم تقومي بإدخال جهاز جديد.

النتائج

يمكن لوسيلة منع الحمل التي يتم غرسها داخل الجسم منع الحمل لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام. ويجب إزالتها واستبدالها كل ثلاثة أعوام ضمانًا لفاعليتها في منع الحمل.

 

شارك المقالة:
193 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
 
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook