كيفية الأستثمار في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الأستثمار في المملكة العربية السعودية

كيفية الأستثمار في المملكة العربية السعودية.

 
الاستثمار في السعودية
تشتهر المملكة العربية السعودية بين المستثمرين بقطاعها النفطي الهائل، حيث يوجد ما يقرب من 260 مليار برميل من احتياطيات النفط التي تشكل ما يقرب من خمس المعروض العالمي، في حين أن أكبر لاعب في صناعة النفط قد يكون خارج نطاق المستثمرين إلى حد كبير، إلا أنه يمكن الاستفادة من عدد من الصناعات الأخرى داخل الدولة الغنية نسبيًا،حيث أن السُعودية لديها سوق المال السعودي الأكثر هيمنةً في دول مجلس التعاون الخليجي الست، وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط ووفاة الملك عبد الله، تمكن سوق المال السعودي من إظهار استمراريته.
 
سوق المال السعودي
من المعروف أن المملكة العربية السعودية تلعب دورًا رئيسيًا في أسواق النفط، بصفتها عضوًا رئيسًا في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، حيث تنتج شركة البترول والغاز الطبيعي الوطنية السعودية أرامكو وتدير مليارات البراميل من النفط السعودي، بما في ذلك ما يقرب من 260 مليار برميل من الاحتياطيات، ومع ذلك لا يعرف الكثير عن سوق المال السعودي والمعروف باسم تداول، وهي عبارة عن البورصة الوحيدة في البلاد والبورصة الرئيسية بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم إنشاء سوق المال السعودي في عام 2007، ويقدم تداول الأسهم والسندات الإسلامية المعروفة باسم الصكوك والصناديق المتداولة في البورصة ETFs والصناديق المشتركة، ولديها ما يقرب من 200 شركة مدرجة للتداول.
 
إصلاحات سوق المال السعودي
يسعى سوق المال السعودي للفوز بوضع الأسواق الناشئة هذا العام، مع اتخاذ المزيد من الخطوات لتعديل قواعد التداول، حيث يعد سوق تداول أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط، لذلك يسعى إلى إجراء إصلاحات لتعزيز موقعه كبوابة للمملكة ومضاعفة القيمة السوقية للسوق في السنوات الخمس المقبلة، حيث تخطط الحكومة لإنشاء أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم وبيع مئات الأصول الحكومية، بما في ذلك أسهم شركة النفط العربية السعودية العملاقة المعروفة باسم أرامكو، ومن أهم التغييرات التي تسعى للعمل عليها ما يأتي:
تحديث نموذج الحضانة المستقلة ICM لتحسين وصول المستثمرين الأجانب المؤهلين من خلال توفير المزيد من المرونة في حدود التداول. تقديم نموذج اختياري جديد للسماح لمديري الأصول بتجميع كافة طلبات الأصول المُدارة، بهدف ضمان أفضل تنفيذ وتخصيص عادل للأموال المُدارة والعملاء. الانتقال من متوسط سعر الحجم المرجح VWAP إلى طريقة المزاد لتحديد أسعار إغلاق السوق الرئيسة، وفتح مزاد الأسعار. تنفيذ برنامج لصنع السوق يهدف إلى تعزيز السيولة وتسهيل تكوين الأسعار بشكل منظم.
 
شروط الاستثمار في سوق المال السعودي
يسمح سوق المال السعودي فقط للمستثمرين الأجانب المؤسسيين وليس المُستثمرين الأفراد، وفقًا لهيئة سوق المال يجب أن يكون لدى المستثمر الأجنبي المؤهل الذي يرغب في المشاركة في السوق المالية السعودية 5 مليارات دولار على الأقل من الأصول الخاضعة لإدارته، ويعمل في مجال الأعمال لمدة خمس سنوات على الأقل، وتتضمن الشروط الأخرى ما يأتي:
يمكن أن يقتصر المستثمرون الأجانب على خمسة بالمائة من الأسهم المصدرة في أي شركة واحدة. يمكن لجميع المستثمرين الأجانب بما في ذلك المقيمين وغير المقيمين والمقايضات والمُستثمرين الأجانب المُؤهلين امتلاك ما يصل إلى 49% كحد أقصى من أسهم أي شركة واحدة. يقتصر جميع المستثمرين الأجانب المؤهلين معًا على 20% من أسهم شركة واحدة و10% من القيمة السوقية الإجمالية جميع الشركات المدرجة.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook