كيفية الأستعلام عن فاتورة الكهرباء في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الأستعلام عن فاتورة الكهرباء في المملكة العربية السعودية

كيفية الأستعلام عن فاتورة الكهرباء في المملكة العربية السعودية.

 
تتعدد خدمات شركة كهرباء المملكة العربية السعودية التي توفرها للعملاء، ولهذا فإن التعاقد مع الشركة متزايد بشكل مستمر للتمتع بالخدمات التي يقدمونها.
 
وتُشير الإحصائيات التي أعدتها شركة الكهرباء السعودية إلى أن أعداد المتعاقدين معهم قد وصلت لمليون ونصف متعاقد تقريبًا طبقًا لتسجيل الموقع الإلكتروني للشركة، وأشارت أيضًا إلى أن عدد الأفراد الذين حملوا تطبيقات الشركة على هواتفهم المحمولة وصل إلى 4 مليون فرد.
موقع شركة الكهرباء السعودية الإلكتروني يعمل باللغة العربية واللغة الإنجليزية حتى يستطيع المواطن والمُقيمين الأجانب من التعامل معه في أي وقت، كما أن الموقع مُجهز بشكل كامل لمساعدة المواطنين من خلاله بكل سهولة.
 
ويمكن للمتعاقدين التعرف على فاتورة الكهرباء الخاصة بهم من خلال موقع الشركة الإلكتروني، وذلك ضمن التسهيلات على الخدمات والإجراءات، ويمكن التعرف على الاستهلاك الشهري لقيمة الكهرباء بواسطة النقر على فواتير أو خدمة الفاتورة.
 
وقامت شركة الكهرباء السعودية بإطلاق احدى الخدمات المهمة الخاصة بها للمواطنين، والتي تم إطلاقها باسم ” صديق الكهرباء ” للتسهيل على المتعاقدين للتعرف جميع المعلومات التي تخص تسعيرة الكهرباء، كما يُمكنهم من التعرف على قراءات عداد الكهرباء القديمة، وللاستمتاع بهذه الخدمة يمكنكم الدخول على تطبيق الواتس آب والتواصل مع رقم 0533991100.
 
وتُتيح شركة الكهرباء خدمة التعرف على الفواتير الكهربائية بواسطة رسائل بريدية إلكترونية، وذلك بعد تسجيل دخول الشخص الذي يريد الاستعلام عن فاتورته على موقع الشركة، والنقر على خدمة مشتركين، ثم النقر على خدمات الفواتير الإلكترونية، وبعد كتابة جميع بياناته، سوف يتم ارسال رسالة بريدية لتأكيد إشتراكة في خدمة الاستعلام عن الفاتورة على بريده الإلكتروني الذي قام بإدخاله.
 
ومن أهم الخدمات التي تقدمها شركة الكهرباء السعودية لعملائها هو خدمة تلقي شكاوى المواطنين، فعند تعرض العميل لأي من المشاكل التي تخص الكهرباء يمكنه تقديم شكوى وسوف يتم حلها في أسرع وقت، بالإضافة إلى خدمات اخرى كخدمة سداد الفواتير الميسر، وخدمات سداد الفواتير المقدمة، وخدمات التعريفة للإستهلاك، وخدمات النقل للمليكة، وخدمات الرسائل القصيرة المتاحة للإشتراك فيها لجميع الفئات.
 
طريقة انشاء حساب على موقع شركة الكهرباء السعودية
للإستمتاع بجميع الخدمات التي تقدمها شركة الكهرباء الخاصة بالمملكة العربية السعودية والتي قمنا بذكرها في السطور السابقة، يجب أن يتم الاشترك في الموقع الإلكتروني للشركة وعمل حساب عليه، وذلك باتباع الخطوات التالية:
 
يجب أن تقوم بالدخول على موقع شركة الكهرباء السعودية الرسمي.
قم بالبحث عن تسجيل اشتراك وانقر عليها.
اختر حساب أفراد أو حساب شركات.
في حالة الضغط على حساب أفراد عليك اختيار ما بين الحالات الآتية ( مواطن – وافد – زائر – ضمن افراد دول مجلس تعاون العربي).
قم بإدخال بياناتك بشكل سليم بملئها في خانات الموقع المطلوبة.
قم بإدخال رقم الحساب الخاصة بفاتورة الكهرباء التي تمتلكها، أو لأي فاتورة أخرى تريد الإستعلام عنها.
 
استعلام عن فاتورة الكهرباء برقم الحساب القديم
يمكن للمواطن السعودي أو مُقيم أو الزائر أن يستعلم عن فاتورة الكهرباء برقم الحساب القديم الخاص به، وذلك بإتباع الخطوات التالية:
 
عليك الدخول على موقع شركة الكهرباء السعودية الإلكتروني الرسمي.
بعد الدخول على الموقع سوف يقوم بتحويلك لنافذة أخرى، لكتابة رقم حساب عداد الكهرباء الذي تريد الاستعلام عن فاتورته.
قم بإدخال رمز التحقق في الخانة المطلوبة.
بعد كتابة بيانات فاتورة الكهرباء المطلوبة من الموقع قم بالنقر على أعرض حتى تظهر قراءة العداد الكهرباء التي تم استهلاكها فعليًا.
وبالجدير ذكره أن شركة كهرباء السعودية قامت بتطبيق تعريفة حديثة على الاستهلاك الكهربائي للمواطنين، وطبقت أيضًا ضريبة قيمة مضافة على الفاتورة، بالإضافة لحساب خدمات شركة الكهرباء التي تقوم بتوفيرها لجميع المواطنين في المملكة.
 
مع العلم أن التواريخ الخاصة بالقراءات سوف تختلف باختلاف مدن الممكلة ومحافظاتها أيضًا، وسوف يتم إحتساب الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة بواقع 5 % من قيمة استهلاك المواطن للكهرباء الفعلية، مع مراعاة الاختلاف في تسعير تكلفة الاستهلاك للمنازل عن تكلفة الاستهلاك للمصانع والمحال التجارية والشركات.
 
طريقة حساب فاتورة الكهرباء في السعودية
تقوم شركة الكهرباء السعودية بإصدار فواتيرها للمدن والمحافظات والمناطق المختلفة للمملكة العربية السعودية وذلك في يوم 28 من كل شهر ميلادي، ويمكن للمواطنين الاستعلام عن فواتير الكهرباء الخاصة بهم من خلال موقع الشركة الإلكتروني من هذا التاريخ بإدخال البيانات المطلوبة من اسم مستخدم ورقم لوحة الكهرباء، أو بإدخال اسم مستخدم ورقم هويته.
 
وبعد دقائق قليلة سوف تظهر فاتورتك مدون عليها جميع التفاصيل ومن بينها قيمة الاستهلاك الشهري للكهرباء، ويستطيع المواطن بعد ظهور فاتورته أن يقوم بطباعتها للإحتفاظ بها، ويمكنه أيضًا سداد قيمتها بالصراف الآلي أو عن طريق موقع شركة الكهرباء الإلكتروني الرسمي.
 
طريقة تقديم طلب اعتراض على فاتورة الكهرباء
في بعض الأوقات يشتكي المواطن السعودي من ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الخاصة به بالمقارنة بإستهلاكه الفعلي، وفي هذا الوقت يتعين عليه أن يقوم بالإعتراض عليها، ولتقديم طلب اعتراض على فاتورة الكهرباء الخاصة به يجب اتباع الآتي:
 
يجب أن يقوم المواطن بتحميل التطبيق الخاص بشركة الكهرباء والذي يسمى ALkahraba على هاتفه المحمول، والذي يمكن تحميله من جوجل بلاي أو بالضغط هنا.
يقوم المواطن بالاتصال على مركز الخدمة الخاص بالمشترك على رقم 920001100.
ثم يدخل المواطن على موقع الشركة الإلكتروني.
ابحث عن حساب الشركة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك او تويتر، وانقر على أي منهما.
قم بتقديم الشكوى للاعتراض على فاتورة الكهرباء على موقع شركة الكهرباء الإلكتروني.
 
شرائح حساب فواتير الكهرباء
تنقسم شرائح استهلاك الكهرباء والتي يتم إحتساب قيمة الفاتورة بناءً عليها، وهذه الشرائح هي:
 
شريحة أولى
تبدأ من صفر استهلاك إلى 50 كيلو وات استهلاك.
 
شريحة ثانية
تبدأ من 51 كيلو وات استهلاك إلى 100 كيلو وات استهلاك.
 
شريحة ثالثة
تبدأ من 101 كيلو وات استهلاك إلى 200 كيلو وات استهلاك.
 
شريحة رابعة
تبدأ من 201 كيلو وات استهلاك إلى 350 كيلو وات استهلاك.
 
شريحة خامسة
تبدأ من 351 كيلو وات استهلاك إلى 650 كيلو وات استهلاك.
 
شريحة سادسة
تبدأ من 651 كيلو وات استهلاك إلى 100 كيلو وات استهلاك.
 
شريحة سابعة
وهي الشريحة التي تتجاوز استهلاكها الألف كيلو وات استهلاك، ولا يتم إحتساب عليها أي دعم من الحكومة، والكيلو وات الواحد في هذه الشريحة يساوي 1,45 ريال بدلًا من 1.35 ريال.
 
خطوات حساب فاتورة الكهرباء
من الممكن أن يقوم المواطن باحتساب قيمة فاتورته من خلال إتباع الخطوات التالية:
 
إذا كنت قد استهلكت فرضًا 350 كيلو وات من الكهرباء فسوف تقوم بحساب 350 كيلو وات مضروبة في قيمة الكيلو وات في هذه الشريحة.
ولكن في حالة أن استهلاك الكهرباء الخاص بك ضعف الرقم السابق فإنك سوف تدفع الضعف مضافًا إليه فرق الشريحة التالية، وهكذا.
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook