كيفية الأهتمام بالطفل الرضيع

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية الأهتمام بالطفل الرضيع

 

 

كيفية الأهتمام بالطفل الرضيع

 

التخلص من قشرة الرأس

تظهر القشور على رأس الطفل حديث الولادة وتُغطي فروة رأسه، وهي عبارة عن رقائق صفراء اللون وقد تكون سميكة، كما يُمكن أن تظهر هذه القشور في أيّ وقت ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة، وللتخلص من هذه القشور يجب على الأم أن تغسل شعر الطفل بشكل يومي وذلك باستعمال شامبو خاص للأطفال، مع تدليك رأس الطفل باستخدام الأصابع أو قطعة من القماش الناعم، كما يُمكن أن تزول هذه القشور وحدها.

 

العناية بأظافر الطفل

تمتاز أظافر الطفل حديث الولادة بأنّها أكثر نعومةً وليونة، ولكنّها حادة وقد تتسبب بأن يخدش الطفل وجهه أو وجه أمه، لهذا يجب على الأم أن تقص أظافر الطفل باستمرار لأنّها تنمو بسرعة، كما يجب تجنب عض أظافر الطفل عن طريق الفم بدلاً من استخدام مقص الأظافر لأنّ هذا التصرف يُؤدّي إلى انتقال العدوى بالأمراض، وللحصول على قص سليم للطفل يجب طلب المساعدة من الشريك ليقوم بمسك الطفل حتّى لا يتحرك ثمّ البدء بالقص.

 

طلب المساعدة بعد الولادة

تستطيع الأم طلب المساعدة بعد الولادة، حيث يوجد في المستشفيات الكثير من المتخصصين سواء في التغذية أو طريقة الرضاعة الصحيحة للطفل، كما يُمكن استشارة الممرضات عن طريقة حمل الطفل وتغيير الحفاضة له، والاهتمام به وتجشئه بعد الانتهاء من الرضاعة، كما يُمكن للأم طلب المساعدة من الأقارب والأصدقاء، فتجربتهم كفيلة بمساعدة الأم في كيفية الاهتمام بالطفل.

 

تحفيز قدرة الطفل على السمع

يُحب الأطفال سماع الأصوات المختلفة، كسماع الأغاني، والموسيقا، والكلام، والخشخيشات، وغيرها من الأصوات، لهذا يجب على الأم أن تُحفز السمع لدى الطفل، كما يُمكنها أن تُغني للطفل أو تقرأ له الشعر بصوت مرتفع أثناء هزّه على كرسيه الخاص.

 

طريقة حمام الطفل

يوجد مجموعة من الخطوات الواجب القيام بها عند تحميم الطفل، وهي كما يأتي:تجهيز حوض الاستحمام المناسب للطفل، بالإضافة إلى تجهيز المنشفة، والحفاضات النظيفة، والملابس، والمرهم.

  • يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبةً للطفل، والماء أيضاً يجب أن يكون كدرجة حرارة الجسم.
  • لا يُفضل استعمال الصابون، بل يُنصح بالماء مع بضع قطرات من زيت الأطفال.
  • التواجد مع الطفل أثناء استحمامه وعدم تركه وحده في حوض الاستحمام أبداً، لأنّ الطفل قد يتعرض للغرق بسرعة وسهولة، بل يجب الاعتناء به جيداً أثناء الاستحمام خصوصاً.

 

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook