كيفية الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة في المملكة العربية السعودية

كيفية الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة في المملكة العربية السعودية.

 
لكي يستطيع الوافد الإستعلام عن الإقامة، عليه بالدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني بالضغط هنا، ثم يختار البند الخاص بالاستعلام الإلكتروني، ويبدأ بكتابة اسمه والرقم السري الخاص به، وتبدأ عملية الإستعلام.
على المستعلم الوافد كتابة رقم الإقامة الخاص به في المكان المخصص لذلك، ثم يقوم بالضغط على كلمة عرض.
بعد بضعة دقائق تبدأ نتيجة الاستعلام التي قام بها الوافد بالظهور.
في حالة كون الإقامة الخاصة بالوافد قد إنتهت، دون إنتباه الوافد فإنه بذلك قد يتعرض لغرامة مالية وقدرها خمسمائة ريال سعودي، حال كونها المرة الأولى، وقد تتضاعف الغرامة إلى 1000 ريال سعودي عند انتهائها للمرة الثانية، لكن حال الوافد قد نسى أمر تجديد الإقامة للمرة الثالثة فإنه في هذه الحالة،يتم ترحيله إلى موطنه، وفقده لوظيفته على الأراضي السعودية، بالإضافة إلى تعرضه لعقوبة الحبس لمدة ستة أسابيع، أو التعرض لغرامة مالية قد تصل إلى ثلاثة ألاف ريال سعودي، وفي بعض الأحوال قد يتعرض الوافد العقوبتين معاً.
 
ما هو موقع أبشر للاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة
هو عبارة عن موقع إلكتروني قامت الحكومة السعودية باعداده من أجل التعامل بين الوافدين والمواطنين إلكترونياً، والابتعاد عن مجال التعاملات الورقية، لذلك تم إعداد البوابة الإلكترونية أبشر لجميع الوافدين على الأراضي السعودية بإشراف من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. 
 
طرق الإستعلام عن اسم الكفيل برقم الكفالة 
يحق للوافد الدخول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية من هنا، ثم يقوم باختيار بند الخاص بخدمات التأشيرات الإلكترونية، ومن ثم القيام باختيار الأيقونة الخاصة بالمواطنين والوافدين، ثم القيام بالضغط على بند “مقيم”.
ثم يتم إختيار البند الخاص بطلب زيارة عائلية، والقيام بكتابة رقم الإقامة وتاريخ انتهائها ثم القيام بالضغط على عرض.
بعد ذلك ستظهر جميع البيانات الخاصة بالشخص الكفيل سواء كان هذا الكفيل فرد أو مؤسسة.
ماذا تعني رسوم تجديد الإقامة 
يستطيع الوافد أن يلم بجميع المعلومات الخاصة برسوم تجديد الإقامة إلكترونيا من خلال موقع الجوازات الذي يتبع وزارة الداخلية السعودية، سواء كان ذلك للوافدين أو المقيمين، أو أصحاب العمل، والتي قامت الوزارة بتحديدها في هذا العام، بالنسبة لعدد العمال التي تزداد عددهم عن عدد العمالة السعودية.
 
ما هي طريقة تجديد الإقامة من خلال منصة أبشر الإلكترونية 
يستطيع الشخص المقيم على الأراضي السعودية، أن يقوم بتجديد الإقامة التي تخصه حال كونها قد شارفت على انتهاء مدتها بمدة وجيزة، ويتم بعد حدوث التجديد، بالإضافة إلى هذه المدة إلى حدوث حالات إقامة حديثة، ويجب إتباع الخطوات التالية للتجديد:
 
تسجيل الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة الداخلية من هنا، ومن ثم القيام باختيار الأيقونة الخاصة بتجديد الإقامة من بين أيقونات الجوازات.
ثم القيام بتسجيل رقم الإقامة المرغوب في تجديده.
وبعد تتبع الخطوات نكون بصدد القيام باختيار طرق الدفع، إما الدفع الإلكتروني وذلك من خلال القيام بتسجيل رقم الحساب المصرفي، والخصم منه مباشرة، أو من خلال التسديد من خلال أقرب منافذ الجوازات.
 
كيفية الإستعلام عن صلاحية الإقامة 
يستطيع الفرد أن يقوم بالاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاص به وذلك عبر الدخول عبر الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية بالنقر هنا.
ثم يقوم بعد ذلك بالاتجاه إلى خانة الجوازات والتي تقوم بتقديم الكثير من الخدمات الأخرى.
ثم نقوم بالضغط على بند الإستعلام عن صلاحية الإقامة، ويقع مكانه في آخر خانات الموقع.
يقوم المتصفح بالانتقال بطريقة تلقائية، إلى المنصة الإلكترونية أبشر، وبعد ذلك يتم إختيار أيقونة الأفراد.
نقوم بتسجيل رقم الإقامة الخاص بالمستعلم، والقيام بإدخال الرقم السري الخاص به مع كتابة الرمز المتوفر في المستطيل الموجود، بالأسفل من كلمة المرور.
وبعد نجاح عملية تسجيل الدخول، يتم ظهور صفحة جديدة مكتوب بها الكثير من البيانات والخدمات الخاصة بصاحب الحساب.
ثم بعد ذلك نقوم باختيار كلمة المزيد من الخدمات، حيث يتم من خلالها القيام باختيار صلاحية الإقامة، وبعد ذلك سيظهر التاريخ الخاص بانتهاء الإقامة. 
 
كم تبلغ مدة صلاحية الإقامة
يتم إحتساب مدة الإقامة تبعاً لقرار المديرية العامة للجوازات، والتي تقتضي بمنح الشخص الأجنبي الموجود على الأراضي السعودية، بهدف العمل رخصة للإقامة، والمدة المقررة لها هي عام واحد قابل للتجديد، مع إجازة القيام بتجديد الرخصة سنوياً، شريطة دفع الرسوم السنوية المقررة، بحيث لا تتجاوز المدة المحددة لتجديد الرخصة ذاتها عن ثلاث مرات.
وقد شملت الإقامة التي يحصل عليها الوافد داخل المملكة العربية السعودية الزوجة، والأولاد الذين لم يتجاوزوا سن الثامنة عشرة سواء كان جنسهم إناثاً، أو ذكور، ولابد لهم من الحصول على رخصة للإقامة مستقلة بنفس الشروط السابقة. 
 
ما هو رابط التأكد من صلاحية الإقامة 
يستطيع المقيم من التأكد من صلاحية الإقامة من بواسطة طريقة ميسرة وسهلة، عن طريق المنصة الإلكترونية أبشر، والتي تقوم بدورها بالربط بين جميع المؤسسات الحكومية في المملكة على اختلاف نوعياتها، وهذه الخدمات تقدم لملايين الأشخاص المشتركة فيها، من جميع المدن وأماكن المملكة العربية السعودية، كما يستطيع الوافد الإستفادة من خدمات الموقع عبر تسجيل الدخول بالموقع، وإن لم يكن هناك حساب خاص به يمتلكه، يستطيع القيام بإنشاء حساب جديد بمنتهى السهولة. 
 
طرق الاستعلام عن صلاحية الإقامة دون الدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية 
قامت وزارة الداخلية السعودية بإنشاء وإعداد المنصة الإلكترونية “أبشر” تسهيلاً، على الوافدين والمواطنين السعوديين من القيام بإتمام جميع المعاملات الحكومية التي تخصهم، ولكن في حالة كون المقيم لايمتلك حساب خاص به على المنصة، وله الرغبة في القيام بعملية الإستعلام عن صلاحية الإقامة خاصته، فإنه يستطيع الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال إتباع الخطوات التالية:
 
القيام بالدخول على الموقع الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من هنا.
القيام باختيار البند الخاص” بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعمل.” 
ثم القيام باختيار بند” بوابة الأفراد”.
 القيام بالضغط على الزر الخاص “مستخدم جديد “
نقوم بإدخال رقم الهوية الخاص. 
نقوم باختيار نوت التقويم المناسب سواء من بين (التقويم الميلادي- الهجري).
نقوم بكتابة تاريخ الميلاد على حسب نوع التقويم المختار.
نقوم بإدخال رمز التحقق الخاص.
نقوم بالنقر على زر “التالي”
ثم بعد ذلك نقوم بالانتقال إلى الصفحة التي تشمل جميع المعلومات الخاصة بالمقيم، بالإضافة إلى ظهور تاريخ انتهاء الإقامة مدون بالتقويمين التقويم الهجري، والتقويم الميلادي.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook