كيفية الاستعلام عن الرقم القومي لشخص بالاسم في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستعلام عن الرقم القومي لشخص بالاسم في مصر

كيفية الاستعلام عن الرقم القومي لشخص بالاسم في مصر.

 

يمكن معرفة الرقم القومي 2021 بسهولة ويسر عن طريق وزارة الداخلية وبالتحديد قطاع مصلحة الأحوال المدنية بإستخدام الإسم وتاريخ الميلاد وذلك بإتباع الخطوات التالية. أولا لابد من الدخول على موقع وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية من cso.moi.gov . قم باختيار بطاقة الرقم القومي. ثم يظهر لك سلة الطلبات وهي المسئولة عن اظهار الطلب الذي قمت بإختياره وهو بطاقة الرقم القومي، ثم اضغط على كلمة التالي للإنتقال إلى الخطوة التالية. ثم تجد نفسك أمام بيانات الطلب، ويجب هنا أن يكون مقدم الطلب هو نفس الشخص الذي يريد استخراج البطاقة، وبعد ذلك قم باستكمال البيانات التي تظهر أمامك مثل نوع الوثيقة سواء بطاقة بدل فاقد أو بدل تالف أو تجديد البطاقة في حالة انتهاء مدة سريانها وأيضا تحديث الحالة الإجتماعية، واكتب الاسم رباعي، اسم الأم وباقي البيانات التي تظهر أمامك. وبعد ذلك اذهب إلى الخطوة التالية بالضغط على كلمة التالي، وسوف يتطلب منك إدخال بيانات أخرى مثل الإسم، البريد الإلكتروني، التليفون المحمول، اسم الأم، تليفون المنزل والعمل، رقم الشقة، رقم الدور، رقم المبنى، واسم الشارع، اسم المدنية، الرقم البريدى، المحافظة، قسم الشرطة التابع له، ثم اضغط على التالي. ثم تجد نفسك أمامك خطوة أخرى وهي نظام الدفع، حيث يمكن معرفة تكلفة استخراج الرقم القومي وهي مائة وخمسة وخمسون جنيها. وبعد ذلك قم بكتابة الكود الظاهر أمامك في الصورة لتأكيد الطلب، واضغط على خانة ارسال الطلب.

 

الإستعلام عن الرقم القومي بالإسم:

 

يمكن الإستعلام عن الرقم القومي 2021 بأكثر من طريقة، حيث يمكن استخدام شهادة الميلاد والتعرف على الرقم القومي، لأنه مسجل على الشهادة بالفعل، كما يمكن معرفة الرقم القومي بالإسم وتاريخ الميلاد واسم الام من مصلحة الأحوال المدنية، حيث يمكن للشخص نفسه الإستعلام عن الرقم أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى مثل الأب، الأم، الجد، العم. 

 

بطاقة الرقم القومي:

 

بطاقة الرقم القومي أو البطاقة الشخصية هي البطاقة الخاصة بتعريف كل مواطن مصري، أي تقوم بتحقيق الشخصية كما هو متعارف عليها في الدولة التابع لها، وتقوم بإصدارها مصلحة الأحوال المدنية.

 

استخراج البطاقة الشخصية:

 

يتم استخراج البطاقة الشخصية للأفراد عند بلوغ ستة عشر عاما، حيث يتطلب من الشخص تقديم طلب استخراج البطاقة من السجل المدني، ويجب أن تكون البطاقة متاحة مع الشخص دائما للإطلاع عليها من السلطات العامة إذا استدعى الأمر لذلك، مع ضرورة تحديث البطاقة عند انتهائها خلال ثلاثة أشهر حتى لا يتعرض صاحب البطاقة للغرامة. 

 

تفعيل حساب موقع وزارة الداخلية:

 

حرصا من عدد كبير من المواطنين على الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية، يمكن بسهولة إنشاء حساب خاص بك على الموقع والتعرف على كافة الخدمات المقدمة بشكل مستمر، وذلك بإتباع الخطوات التالية. أولا يجب عليك الدخول على موقع وزارة الداخلية من moi.gov.eg . قم بإدخال الإسم من واقع بطاقة الرقم القومي، أي كما هو مذكور في البطاقة الشخصية. أدخل البريد الإلكتروني وكلمة المرور ويفضل أن تكون مكونة من حروف كبيرة وصغيرة. قم بكتابة العنوان الخاص بك كما هو مذكور في البطاقة الشخصية. وبعد ذلك ادخل البيانات الأخرى من الجنسية والوظيفة، رقم الهاتف، الرقم القومي. ثم قم بكتابة اسم الأم باللغة العربية. ثم ادخل رقم المصنع وهو الرقم الذي يوجد أسفل يسار البطاقة الشخصية أسفل تاريخ الميلاد. وبعد ذلك ادخل المحافظة التابع لها. وعندما يصل إليك رمز التحقق على رقم الهاتف قم بإدخاله في الخانة المخصصة له. وبعد ذلك اضغط على سجل الآن. ثم تصل إليك رسالة على الهاتف بها كود مكون من أربعة أرقام، قم بكتابة الكود واضغط على تأكيد. ومن هنا يكون الحساب تم تفعيله بالفعل ويمكنك الإستفادة من كافة خدمات الأحوال المدنية.

 

شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook