كيفية الاستعلام عن القدرات برقم الهوية وأهم أقسامها في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستعلام عن القدرات برقم الهوية وأهم أقسامها في السعودية

كيفية الاستعلام عن القدرات برقم الهوية وأهم أقسامها في السعودية.

 

 

استعلام عن القدرات برقم الهوية قام المركز الوطني للقياس والتقويم بالتغريد أنه في خلال يوم الاثنين سوف يتم الإعلان عن نتائج اختبارات القدرات العامة الخاصة بفترة 1440ن، لذلك اليوم سنتناول معكم عبر موقعنا رابط استعلام عن القدرات برقم الهوية.

 

ما هو اختبار القدرات العامة ؟

هو عبارة عن اختبار قبول الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية، وهو اختبار موحد يقوم به طلاب وطالبات الثانوية العام وهذا بجانب الاختبار التحصيلي وعدد أوراق اختبار القدرات العامة خمس أوراق.

وهذه الاختبارات تابعة للمركز الوطني للقياس والتقويم، والاختبار يهدف إلى قياس قدرات الطلاب والطالبات في اللغة العربية والرياضية وهو إجباري وموحد لكي يتم القبول في الجامعات السعودية ومن الجدير بالذكر أن الجامعة تشترط درجة محددة من هذا الاختبار.

أهم أقسام اختبار القدرات

 

ينقسم اختبار القدرات إلى عدد من الأقسام منها ما يلي:

1- القسم الكمي:

ويشمل هذا القسم أنواع متعددة من الأسئلة الرياضية الخاصة بقياس القدرات وفقاً لتخصص الثانوية العامة سواء كان القسم الأدبي أو العلمي، ويركز هذا القسم على القدرة على القياس والاستنتاج وحل المسائل ويحتاج هذا القسم إلى عدد من المعلومات البسيطة ويشمل:

  • 52 سؤال للتخصص العلمي، وتتوزع الأسئلة وفقاً للآتي: 40% سؤال حسابي، 50% سؤال هندسي، 13% سؤال تحليل إحصائي، 32% سؤال جبري.
  • أما الاختبارات النظرية فتشمل 30 سؤال للحساب والهندسة والتحليل الاحصائي.

2- القسم اللغوي:

ويشتمل هذا القسم على عدد من أنواع الأسئلة التي تحدد قدرات معينة عند الطلاب، ومن ضمن تلك الأسئلة ما يلي:

  • استيعاب المقروء من خلال فهم النصوص وتحليلها والإجابة عن الأسئلة التي تشمل مضمون هذه الأسئلة.
  • استكمال الجمل من خلال فهم الموضوعات القصيرة الناقصة واستنباط ما يكون هذه الجملة لكي تكون في النهاية جملة مفيدة.
  • التناظر اللفظي من خلال فهم وإدراك العلاقة بين مجموعة من الكلمات وقياسها على نظائر تماثلها.
  • الخطأ القياسي وهو عبارة عن اكتشاف الكلمة الشاذة في الجملة مع وضع بديل لها.
  • المفردة الشاذة ويشمل هذا السؤال اختيار الكلمة الشاذة بين عدد من الكلمات أحياناً تكون 4 كلمات.
  • ويشمل القسم اللغوي 68 سؤال تخصص علمي بالإضافة إلى 91 سؤال تخصص نظري.

معلومات عامة عن اختبار القدرات والقياس

هناك عدد من المعلومات التي وصلنا إليها حول هذا الاختبار يساعدك على اجتيازه، ومن ضمن هذه المعلومات ما يلي:

  • الاختبار بجزأيه الكمي واللفظي يشمل عدد جيد من الأسئلة التجريبية ولكن لا يتم احتسابها ضمن الدرجات النهائية التي يحصل عليها الطلاب.
  • عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات التي تم إجرائها في السنوات السابقة بالإضافة غلى التقسيمات والوقت المتاح للامتحان، وهناك مستوى موحد للصعوبة.
  • يقوم مركز الاختبار بالموازنة بين نتائج الاختبار وبين نتائج الاختبارات السابقة قبل أن يعلن النتائج وهذا من أجل توحيد المعايير والأسس المبني عليها هذا الاختبار.
  • الأسئلة يتم تقديمها بشكل متناوب بين الجزء الكمي إلى الجزء اللفظي وبين 6 أقسام وكل قسم لها 25 دقيقة للإجابة عنه.
  • الأسئلة يتم ترتيبها حسب الصعوبة في الترتيب يبدأ من الأسهل إلى الأصعب، وعلى الطالب أن يقوم بالإجابة عن الأسئلة بسرعة كبيرة لأن كل قسم يملك 25 دقيقة فقط للإجابة عنه.

استعلام عن القدرات برقم الهوية

 

  • النتائج الخاصة باختبار القدرات برقم الهوية الوطنية سيتم إتاحتها على الموقع الخاص بالمركز الوطني للقياس الإلكتروني

https://www.qiyas.sa/ar/Pages/default.aspx

  • سيتم الإعلان عن الموعد الرسمي لإطلاق النتائج عبر حساب تويتر.
  • وهذا لكي يتمكن جميع من خضعوا إلى الامتحان بالتعرف على موعد إعلان نتائج قياس الاختبارات برقم الهوية لعام 1441 ه، وقد تم الانتهاء من الفترة الثانية لاختبارات قياس القدرات العامة للذكور والإناث.
  • مع سداد قياس المقابل المالي وفق الطريقة المحددة لطريقة سداد القياس وسوف نذكر لكم الطريقة فيما بعد، ومن الجدير بالذكر أنه سوف يتم الإعلان عن موعد إطلاق قياس كفايات المعلمين والمعلمات عبر الموقع الرسمي لقياس الخدمات الالكترونية.
  • وهذا برقم الهوية الوطنية ورمز التحقق فالكثير من المسجلين بهذه الاختبارات يترقبوا الإعلان عن نتائج قياس كفايات المعلمات والمعلمين ل1440ه، وهذا بعد أن أطلقت وزارة التعليم الجدول الزمني الخاص بتحديث بيانات شاغلي الوظائف الخاصة بالتعليم والخطوات الخاصة باعتماد الجدول الزمني.

نتائج القدرات برقم الهوية 1440هـ

  • يتم الحصول على النتائج الخاصة بالقدرات برقم الهوية الوطنية فقط وذلك بعد أن يتم التسجيل في الاختبار المحدد ويتم تأدية الامتحان في المركز الوطني للقياس وهذا وفقاً للمواعيد المقررة للتسجيل للامتحان.
  • والدور يأتي على إعلان نتائج القياس 1440 حيث يتيح المركز عبر الموقع الالكتروني الرسمي الخاص به بإمكانية الاستعلام عن النتائج برقم الهوية، ويتساءل الكثيرين عن موعد إطلاق النتائج.
  • وأجاب المركز الوطني للقياس عن هذا السؤال بأنه في الوقت الحالي يتم تصحيح الإجابات مع تحليلها وتدقيقها وبعد ذلك سيتم الاستعلام عنها في 27 من شهر فبراير لعام 1440ه حيث تستغرق عملية الإعلان عن النتائج شهر تقريباً.
  • مع العلم أنه هناك 5 فرص لدخول اختبار القدرات العامة، والفرصة السادسة بعد ثلاث أعوام من التاريخ الأول لدخول الاختبار، ويتم الاستعلام عن نتائج القدرات برقم الهوية أو السجل الوطني من خلال صفحة قياس الخدمات الإلكترونية.

رابط الاستعلام عن نتائج قياس القدرات لعام 1440هـ

يرجى العلم أنه يوجد خمس فرص لإجراء الاختبار الخاص بقياس القدرات من أجل تحسين درجات المستفيدين وهذا في حالة إن كنت غير راضي عن درجات قياس الاختبار.

وفي الوقت الحالي ينتظر جميع المستفيدين إعلان نتائج اختبار قياس القدرات العامة ويتم الاطلاع برقم الهوية حيث يتم الدخول إلى بوابة المركز الوطني للقياس الالكترونية من أجل الاستعلام عن النتائج ونتائج كفايات المعلمين والمعلمات.

ما هو الفرق بين اختبار القدرات العامة والقدرات العامة للجامعيين؟

الكثير من الأشخاص لا يعلمن أن هناك فرق بين اختبار القدرات العامة والقدرات العامة للجامعيين، وسوف نوضح لكم الفرق في الجدول التالي:

الموضوع القدرات العامة القدرات العامة للجامعيين
الأهداف يهدف إلى قياس القدرة التحليلية وحل المسائل الرياضية يعمل على قياس القدرة على القراءة ودرجة الاستنتاج والتعمق والقدرة على تفسير النتائج.
المستهدفين طلاب وطالبات الثانوية العامة من الصف الثاني الثانوي للمتقدمين إلى الدراسات العليا اعتباراً من الماجستير.
الأقسام قسم كمي وقسم لفظي أربع أقسام هم اللفظي والكمي والمكاني والاستدلالي
الجهات التي تطلب هذا الاختبار عدد كبير من جامعات مرحلة البكالوريوس بالإضافة للكلية العسكرية عند التقديم للدراسات العليا وبرامج الدبلوم العالي


رابط نتائج اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات

  • تم الإعلان بشكل رسمي أنه بعد الانتهاء من تصحيح اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات سوف يتم الإعلان عنها على الفور، وذلك عبر موقع مركز قياس السعودية الرسمي وهذه الصفحة مخصصة لنشر النتائج الخاصة بالمعلمين والمعلمات.
  • حيث يتم كتابة رقم الهوية أرقم السجل المدني والرقم السري والضغط على كلمة تسجيل الدخول وبعدها سوف تظهر النتائج واضحة، كما أن هذا الموقع يقدم أيضاً الكثير من الخدمات الالكترونية الأخرى الخاصة بالمعلمين والمعلمات.
  • كما يتم الإعلان أيضاً عن مواعيد الاختبارات وكل المعلومات عنها بشكل وافي وتوفير اختبارات قياس الورقية والمحسوبية.

 

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook