كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة السعودية

كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة السعودية.

 

ما هو بلاغ الهروب:

بلاغ الهروب هو عبارة عن بلاغ يتقدم به الكفيل إلى مكتب وزارة العمل عن هروب عامل لديه وتركه العمل مطالياً بحقوقه من العامل. الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة : يمكن للمقيم أن يستعلم عما إذا كان هناك بلاغ هروب مقدم ضده من الكفيل أم لا، وذلك من خلال الخدمة الإلكترونية التي تقدمها وزارة العمل عبر موقعها الرسمي على الانترنت.

 ومن خلال  الخطوات التالية يمكن الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة كالتالي: التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية من خلال الرابط من هنا. من ثم اختيار الخدمات الإلكترونية واختيار خدمة الاستعلام عن وافد. يقوم المستعلم بإدخال البيانات المطلوبة في الخانات المحددة لها، وهي رقم الإقامة أو رقم الجواز ومن ثم وضع الرمز المرئي في المربع المخصص له والضغط على زر بحث. يتم عرض تفاصيل الخاصة بالوافد وتفاصيل بلاغ الهروب أيضاً.

كيف يمكن معرفة وجود بلاغ هروب من الكفيل للوافد أم لا:

يمكن للوافد أن يتحقق إذا كان هناك بلاغ من الكفيل ذده بالهروب أم لا وذلك يكون عن طريق الانترنت في إطار توفير الحدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة العمل، وذلك على النحو التالي: التوجه إلى الموقع الرسمي وزارة العمل السعودية من خلال الرابط من هنا. اختيار خدمة الاستعلام عن وافد هارب. لتظهر شاشة بها البيانات الخاصة المطلوبة للاستعلام. يقوم المستعلم بإدخال رقم الإقامة الخاص به ومن ثم الضغط على زر بحث. تظهر كافة التفاصيل الخاصة بالعامل الهارب أمامه.

عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل:

في حالة تأكد هروب العامل بتقديم الكفيل للمستندات التي تثبت صحة كلامه وتؤكد صحة بلاغه عن العامل يتم اتخاذ العقوبات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية كالتالي : يقوم العامل الهارب بدفه مبلغ مالي قدره خمسون ألف ريال سعودي. يتم تعرضه للسجن أيضاً مدة ستة أشهر. بعد ذلك تقوم السلطات السعودية بترحيل العامل إلى بلاده. يتم منع العامل من الدخول مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية نهائياً.

كيف يمكن إلغاء بلاغ هروب للعامل:

من أسوأ ما يمكن أن يحدث لوافد في المملكة العربية السعودية هو أن يتم عمل بلاغ هروب له من الكفيل أو مؤسسة العمل في مكتب وزارة العمل، حيث يتعرض لعقوبة شديدة وهي السجن والغرامة المالية والترحيل وعدم إمكانية العودة للملكة مرة أخرى، وفيما يلي نوضح كيف

يمكن أن يتم إلغاء بلاغ هروب للعامل:

القيام بعمل البلاغ من قبل صاحب العمل وليس الكفيل في مدة خمسة عشر يوماً، ويمكن الإلغاء عن طريق دفع رسوم عن التغيب. التوجه إلى بوابة أبشر الإلكترونية من خلال الرابط من هنا. تقديم طلب إلغاء هروب من خلال خدمة الاستعلامات الإلكترونية. التوجه إلى طلب البلاغ المقدم ومن ثم القيام بالتعديل عليه وإلغاءه. لابد من عدم تجاوز الفترة المسموحة بتغيب العامل حتى يمكن إلغاء الطلب.


 

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook