كيفية الاستعلام عن رسوم تجديد رخصة السير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستعلام عن رسوم تجديد رخصة السير في المملكة العربية السعودية

كيفية الاستعلام عن رسوم تجديد رخصة السير في المملكة العربية السعودية.

 
تجديد رخصة السير :
رسوم تجديد رخصة القيادة هو شئ مهم جدا لكل المواطنين في المملكة العربية السعودية ويخص كل مواطن سعودى ويخص أيضا الوافدين الى المملكة الذين يمتلكون سيارات خاصة بهم.
وتعتبر الإدارة العامة للمرور، هى الواجهة التى يلجأ اليها المواطن للاستفسار عن تجديد الرخصة، ومعرفة تفاصيل اخرى مهمة، حيث انها تعتبر أحد الإدارات العامة الخدمية التي ترتبط إدارياً ومالياً بمديرية الأمن العام السعودية .
وهي التى تشمل كل الأمور التى تتعلق بالأعمال المرورية، وتخضع لنظام المملكة العربية السعودية، التي وضعت نظام خاص من اجل تجديد الرخصة لا يوجد فى أى دولة عربية اخرى.
 حيث يجعل يمكن هذا النظام تجديد الرخصة للمواطن عبر نظام أبشر الإلكتروني الخدمى الشهير، حيث يجعل المواطن يبتعد عن اللجوء إلى إدارات المرور المختلفة.
وتجعله يتفادى الزحام الشديد فى إدارات المرور، والابتعاد عن التعب والمشقة خاصة فى ظل ازمة انتشار فيروس كورونا، حيث انه عبر الإنترنت يمكن تجديد الرخصة واستخراجها بكل سهولة ويسر وأمان ووقاية.
 
تجديد رخصة السير عبر تطبيق أبشر :
تأتى خطوة تجديد رخصة السير من خلال تطبيق أبشر، من اجل تخفيف العبء على المواطن السعودى، ويتم ذلك من خلال العديد من الخطوات أولها الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية وتسجيل الدخول إلى برنامج ابشر والقيام بإدخال البيانات المطلوبة.
ثم اختيار والضغط على كلمة الخدمات الالكترونية، سياتى لك خانة لادخال كلمة المرور، والضغط على كلمة تجديد رخصة القيادة، حيث ستظهر صفحة جديدة تتضمن شروط وأحكام.
وعقب قراءة تلك الشروط، ستضغط على كلمة تأكيد، ستظهر صفحة جديدة، تختار امكانية تجديد الرخصة، لتظهر صفحة بها كل المعلومات الخاصة بالمواطن ورخصته التى يسعى الى تجديدها.
ثم تضغط على كلمة تأكيد أسفل الصفحة، لتصلك رسالة على الشاشة بها تأكيد تجديد الرخصة، ثم تختار الطريقة التى تناسبك لاستلامها.
 
رسوم تجديد الرخصة :
عقب وصول رسالة تأكيد تجديد الرخصة، عليك اختيار عدد السنوات التى ترغب فى تجديدها للرخصة، وستقوم بإدخال عدد السنوات في مربع متواجد.
حيث أن تكلفة التجديد لمدة عامان هي 80 ريال ،والتكلفة لمدة خمس سنوات هي 200 ريال ، أما تكلفة التجديد لمدة عشر سنوات هي 400 ريال
 
المطلوب لتجديد الرخصة :
هناك العديد من الأمور المطلوبة من أجل تجديد الرخصة، مثل تواجد بصمة وصورة للمواطن صاحب الطلب فى سجلات وزارة الداخلية السعودية، وسداد رسوم التجديد و أى مخالفات فى حالة تواجدها.
وأن تكون المدة المتبقية في رخصة القيادة أقل من 180 يوم، وأن يكون المواطن لا يزال حى، كما ان تطبيق أبشر يوفر خدمة دفع الرسوم عبر صفحته الالكترونية.
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook