كيفية الاستعلام عن صدور تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة

الكاتب: نور الياس -
كيفية الاستعلام عن صدور تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة

كيفية الاستعلام عن صدور تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة.

 

 

الاستعلام عن صدور تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة حيث يبحث العديد من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية عن الطريقة الصحيحة التي تُمكنهم من الاستعلام عن تأشيرات الخروج والعودة، ومع التطور التكنولوجي لم يعد هناك حاجة للذهاب إلى الجهات الحكومية المختصة بذلك، بل أصبح الأمر سهل للغاية من خلال المواقع الحكومية الرسمية عبر شبكة الإنترنت.

 

تأشيرة الخروج والعودة

تأشيرات الخروج والعودة واحدة من أهم الخدمات التي حرصت إدارة الجوازات بالمملكة العربية السعودية على تقديمها للمقيمين، وهي خدمة تُمكنهم من إصدار تأشيرة مزدوجة تشمل الخروج من السعودية والعودة إليها مرة أخرى.

هذا النوع من التأشيرات له فترة محددة تبدأ من التاريخ الذي صُدرت فيه، وفي بعض الأحيان يتمكن المقيم من مد هذه الفترة من خلال التقدم للمسؤول عن العمل في إدارة الجوازات بطلب مد هذه الفترة، ويتم ذلك من خلال دفع بعض الرسوم الإضافية.

 

الاستعلام عن صدور تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة

 

أتاحت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية أكثر من طريقة يتم من خلالها الاستعلام عن صدور تأشيرات الخروج والعودة، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:-

أولاً: الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة من خلال موقع الجوازات

  • في البداية يقوم المستعلم بتسجيل الدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بالمديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، من خلال الضغط على هذا الرابط
  • بمجرد الضغط على الرابط السابق، سوف يفتح أمام المستخدم صفحة خاصة بالبيانات ومن خلالها يقوم المستخدم بإدخال البيانات الشخصية الخاصة به، والتي تتمثل في رقم التأشيرة والرقم الخاص بالجواز ورقم الإقامة.
  • ينبغي على المستخدم القيام بتسجيل اسمه وتاريخ ميلاده، والتاريخ الخاص بانتهاء الإقامة والتاريخ الخاص بانتهاء التأشيرة.
  • بمجرد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة والتأكد من صحتها، يتم الضغط على زر تحقق ومن ثم سوف يظهر أمام المستخدم كافة التفاصيل المتعلقة بالتأشيرة الخاصة بالخروج والعودة.

ثانياً: الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة من موقع ابشر

لكي يتمكن المستخدم من الاستعلام عن التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة عبر منصة ابشر لابد من اتباع بعض الخطوات، والتي يمكن توضيحها في التالي:-

  • في البداية يقوم المستخدم بالدخول إلى موقع ابشر، من خلال الضغط على هذا الرابط
  • بمجرد النقر على الرابط السابق، سوف تظهر أمام المستخدم صفحة تشتمل على مجموعة من الخيارات، ومن خلالها يتم الضغط على خيار قسم الاستعلامات الإلكترونية الموجود بالقائمة العلوية.
  • يتم الضغط على زر استعلام عن تأشيرة خروج وعودة، ومن ثم يتم إدخال رقم الإقامة ورقم هوية الكفيل ورقم التأشيرة ورقم جواز السفر.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة والتحقق من صحتها، يتم الضغط على كلمة عرض وبمجرد النقر عليها، سوف يظهر أمام المستخدم كافة المعلومات الخاصة بتأشيرة الخروج والعودة.

ثالثاً: الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة عن طريق الكفيل

  • في البداية ينبغي على الكفيل الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • يقوم الكفيل بالضغط على خيار الجوازات، ومنها يقوم باختيار التأشيرات.
  • بمجرد الضغط على الخيار السابق، سوف يظهر أمام الكفيل جميع أنواع التأشيرات الموجودة على الموقع، ومن ثم سوف يظهر كافة العمال الموجودة على كفالته.
  • يقوم الكفيل باختيار الشخص المراد عمل تأشيرة له، ومن ثم سوف يظهر بعد ذلك صفحة تحتوي على كل المعلومات الخاصة بهذا الشخص، ومن هنا يتم الضغط على زر إصدار تأشيرة خروج وعودة.

رابعاً: الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة عبر منصة مقيم

  • يقوم المستعلم بتسجيل الدخول إلى المنصة من خلال الضغط على هذا الرابط
  • بمجرد الضغط على الرابط السابق، سوف يطلب من المستخدم إدخال رقم الإقامة الخاصة به وبعد تسجيله بشكل صحيح يتم الضغط على زر عرض.
  • سوف يظهر أمام المستخدم جميع التفاصيل الخاصة بالتأشيرة.

صلاحية تأشيرة خروج وعودة من السعودية

تتراوح مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة بالمملكة العربية السعودية من 60 يوماً وحتى 4 شهور، وينبغي على الشخص أن يقوم بالسفر في مدة لا تزيد عن 60 يوم من تاريخ إصدار التأشيرة، لكي لا يتعرض لأي مسؤولية قانونية أو غرامة مالية.

عند الرغبة في التحقق من صلاحية تأشيرة خروج وعودة من المملكة العربية السعودية، لابد من اتباع بعض الخطوات وهى كالتالي:-

  • يقوم المستعلم بإدخال رقم الإقامة، أو رقم التأشيرة الخاص به في أول خانة خاصة بالبيانات.
  • يتم إدخال كافة البيانات المتعلقة بجواز السفر، التي تتمثل في الاسم وتاريخ انتهاء الإقامة وتاريخ الميلاد وتاريخ انتهاء التأشيرة.
  • بمجرد الانتهاء من إدخال جميع البيانات السابقة، يتم الضغط على زر تحقق ومن ثم سوف يظهر أمام المستخدم صفحة تشتمل على جميع بيانات صاحب التأشيرة، مثل الاسم وتاريخ الميلاد فضلاً عن ظهور جميع البيانات الخاصة بالتأشيرة، مثل رقم التأشيرة والتاريخ الخاص بإصدارها، وتاريخ العودة المقرر والمدة الخاصة بالتأشيرة.

الفرق بين التأشيرات المفردة والمتعددة

 

يوجد نوعان من التأشيرات في المملكة العربية السعودية هما تأشيرات خروج وعودة مفردة، والأخرى تأشيرات للخروج والعودة متعددة ويمكن توضيح الفرق فيما بينهم من خلال الآتي:-

1- تأشيرة خروج وعودة مفردة

هذا النوع من التأشيرات خاص بخروج المقيم من المملكة وعودته مرة أخرى، والتي يتم استخدامها مرة واحدة فقط لا غير، حيث أن هذا النوع يتم استخدامه للذهاب والعودة مرة واحدة فقط.

تمتد صلاحية هذه التأشيرات إلى شهرين بحد أقصى مع إمكانية تمديدها لمدة شهر إضافي، وفي هذه الحالة يتم إضافة رسوم إضافية تقدر ب100 ريال سعودي، مع إضافة القيمة الأساسية للتأشيرة.

2- تأشيرة خروج وعودة متعددة

هذا النوع من التأشيرات يمنح للمقيم الحق في الذهاب والعودة أكثر من مرة بشكل متكرر، وتبلغ صلاحية هذه التأشيرات 3 أشهر بحد أقصى، مع إمكانية تمديدها شهر آخر على أن يتم إضافة 200 ريال رسوم تمديد والتي يتم إضافتها إلى قيمة التأشيرة الأساسية التي تبلغ 500 ريال.

والجدير بالذكر أن التعليمات السابقة في كلتا الحالتين السابقتين تسري على المقيم وحده بدون أحد من أفراد أسرته، وعند الرغبة في اصطحاب أحد أفراد أسرته فإن الرسوم سوف تزيد مائة ريال عن كل فرد يتم اصطحابه.

كيفية إلغاء تأشيرة خروج وعودة

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن المقيم من إلغاء تأشيرة الخروج والعودة بعد التقديم عليها، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:-

  • في البداية ينبغي على المقيم التوجه إلى منصة ابشر، ومن ثم خدمات ابشر من خلال الضغط على هذا الرابط
  • بمجرد الضغط على الرابط السابق، سوف تظهر أمام المستخدم كافة الخدمات المتاحة بالموقع والتي يتم من خلالها الضغط على خدمات الجوازات، ومنها يتم النقر على خيار التأشيرات.
  • يقوم المستخدم بالضغط على خيار خدمات المكفولين ومن ثم النقر على خيار مزيد من التفاصيل، وبعد ذلك يقوم المستخدم بتحديد الشخص المراد إلغاء التأشيرة له.
  • في النهاية يتم الضغط على خيار إلغاء التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة.

 

شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook