كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة في السعودية

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة في السعودية.

 

 

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة يحرص الكثيرين على الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة حتى لا يقعون في مشاكل تؤدى إلى ترحيلهم من المملكة السعودية و فقدانهم لوظائفهم التي يتكون منها، ويعتبر موقع ابشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية من المواقع التي يهتم العديد من المقيمين في المملكة الدخول عليه من أجل الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة.

ويستطيع الوافدين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية حتى يستطيعون تجديد إقامتهم قبل أن يفاجئ بانتهائها دون أن ينتبه إلى ذلك، ونظرًا لأهمية هذه الخدمة أتاحت وزارة الداخلية السعودية خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة عن طريق موقعها الإلكتروني ابشر، لذا تابعوا معنا موضوع اليوم عبر موقعنا .

 

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة

 

  • يقوم الوافد بالدخول على موقع ابشر الإلكتروني، ثم يدخل على الاستعلام الإلكتروني بعد كتابة اسمه والرقم السري الخاص به، ثم يختار خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • يقوم الوافد بكتابة رقم الإقامة في المكان المخصص له ثم كتابة الرمز المرئي في المربع المخصص له، ثم يضغط على كلمة عرض
  • سيجد الوافد أن نتيجة البحث حول خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة ستظهر له خلال ثواني معدودة.

الغرامات التي يدفعها الوافد الذي انتهت صلاحية إقامته دون أن يجددها

إذا كانت إقامة الوافد انتهت دون أن يعير الوافد انتباهًا لذلك فإنه يتعرض للغرامة بقيمة 500 ريالا سعوديًا في المرة الأولي، أما إذا تكررت مرة ثانية تزيد قيمة الغرامة الضعف أي تقدر بـ 1000 ريالا سعوديًا، ولكن في المرة الثالثة تكون بالنسبة له هي المرة الأخيرة لأنه في هذه الحالة يرحل إلى موطنه الأصلي وفقدانه لوظيفته في المملكة، يمكن أن يسبب عدم تجديد الإقامة إلى الحبس أو السجن لمدة ستة أسابيع أو غرامة 3000 ريالا سعوديًا أو العقوبتين معًا.

موقع أبشر للاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة

 

تحرص الحكومة السعودية على التعامل مع المواطنين والوافدين بشكل إلكتروني والابتعاد نهائيًا عن التعامل الورقي لذلك دشنت بوابة أبشر الإلكترونية خصصت للوافدين داخل المملكة العربية السعودية تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

كيفية الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

  • يستطيع الوافد الدخول على موقع وزارة الخارجية السعودية، ثم يختار خدمات التأشيرات الإلكترونية، ويتم اختيار أيقونة المواطنين والوافدين ثم يضغط مقيم
  • يتم الضغط على طلب زيارة عائلية ويكتب رقم الإقامة وتاريخ انتهائها  ثم عرض
  • سيجد الوافد أن البيانات الخاصة بالكفيل سواء كان فردًا أو مؤسسة.

كيفية الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة

يجب على الوافد تسديد رسوم تجديد الاقامة عن طريق أحد البنوك الموجودة داخل المملكة العربية السعودية ثم يستعلم عن سداد رسوم تجديد إقامته عن طريق أنظمة الدفع الإلكتروني، مثل خدمة سداد التي يدفع الوافد بسدادها عن طريق البنك لتجديد إقامته.

ما هي رسوم تجديد الإقامة ؟

يمكن للوافد أن يتعرف على كافة رسوم تجديد الإقامة من خلال موقع الجوازات التابع لوزارة الداخلية السعودية، سواء للمقيمين والوافدين أو أصحاب العمل والتي حددتها الوزارة في عام 2020 بالنسبة للعمال التي تزيد على أعداد العمالة السعودية لتصبح 10350 عن كل عام بواقع 100 ريال رسوم استخراج رخصة عمل، 650 ريال رسوم تجديد الإقامة، 800 ريال عن كل شهر بما يعادل 9600 ريال للسنة.

الاستعلام عن إصدار إقامة برقم الحدود

  • يستطيع الوافد أو المقيم الاستعلام عن صدور الإقامة له عن طريق موقع أبشر الجوازات التابع لوزارة الداخلية السعودية.
  • كما يمكنه الاستعلام عن تأشيرة خروجه وعودته أو خروجه بشكل نهائي عن طريق الموقع أبشر الإلكتروني الذي يمكن المقيم والمواطن من السفر بهذه التأشيرة من أي منصة للسفر داخل السعودية.
  • بالإضافة إلى أنه يستطيع إصدار تأشيرة خروج وعودة التابعين له، بمعنى أن الكفيل يستطيع إصدار هذه التأشيرة في حالة فقدان العامل تأشيرته الأصلية مما يوفر الجهد والوقت.
  • كما يمكن أن يجدد الوافد أو المقيم إقامة عائلته حتي بعد عمل خروج نهائي إذا كانوا موجودين على الأراضي السعودية ولم يتركوها ولكن عليه تسديد رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي.

كيفية الاستعلام عن الخروج النهائي

يستطيع الوافد أن يستعلم عن خروجه النهائي والتأكد من صدور التأشيرة من المديرية العامة للجوازات ولكن عليه أن يكمل البيانات المطلوبة مثل رقم الإقامة أو رقم التأشيرة، رقم جواز السفر، تاريخ الميلاد، تاريخ انتهاء الإقامة

يقوم الوافد بالضغط على تحقق ستتضح له كافة المعلومات التي يريد معرفتها عن تأشيرة خروجه بشكل نهائي

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتقديم العديد من الخدمات للوافدين وأصحاب العمل منها خدمات مكتب العمل التي يتم عن طريقها الاستعلام عن نقل كفالة وافد من شخص إلى آخر أو من منشأة إلى أخرى وذلك من خلال الدخول على موقع وزارة العمل والتعرف على كيفية سداد الرسوم اللازمة لهذه الخدمة.

ويمكن تحديث حالة الاستعلام الإلكترونية للوافدين على موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية شريطة وجود كلمة سر واسم مستخدم يخصون هذا الوافد حتى يستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة، أما إذا فقد الوافد كلمة السر أو نسيها فعليه زيارة جهاز الخدمة الذاتية لمنصة أبشر لتحديث رقم هاتفه أو يستخدم رقم هويته في مربع اسم المستخدم.

ما هي الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية ؟

الإقامة المميزة في السعودية تعني إعطاء المستفيد منها العديد من المزايا مقابل رسوم معينة يدفعها المستفيد من هذا النظام لمرة واحدة حتى يحصل على إقامة دائمة أو سنوية ومن هذه المزايا ما يلى:

  • إقامته مع الأسرة واستصدار إذن زيارة للأقارب
  • استقدام العمالة واستطاعته أن يمتلك عقارًا ما عدا في المدينة المنورة وفي مكة المكرمة
  • السماح لها بامتلاك وسائل نقل خاصة.

ما هي رسوم تجديد الاقامة عن طريق مكتب العمل في المملكة ؟

 

  • رسوم الإقامة بالنسبة للوافدين تقدر بستمائة وخمسين ريالا سعوديًا
  • رسم الإقامة للمرافقين للوافدين من الخارج تقدر بألفين ريالا سعوديًا حتى لو كان هؤلاء المرافقين أطفال رضع مولودين حديثًا
  • نقل الكفالة لأول مرة تقدر رسومها بالألفين ريالا سعوديًا، وتصبح أربعة آلاف ريالا سعوديًا إذا كان نقل الكفالة للمرة الثانية، أما المرة الثالثة فتساوي ستة آلاف ريالا سعوديًا.
  • الرسوم الخاصة بتغيير وظيفة الشخص المغترب داخل الأراضي السعودية هي ألف ريالا سعوديًا

سداد رسوم تجديد  الإقامة من خلال البنوك السعودية

  • يتم الدخول على موقع بنك الراجحي الإلكتروني أو أي بنك آخر شريطة أن يكون هذا البنك سعوديًا.
  • ثم يضغط على استعلام عن تاريخ انتهاء إقامته حتى تظهر أمامه تفاصيل الإقامة الخاصة بالوافد وبالتالي يستطيع معرفة إذا كانت الإقامة صالحة بالفعل أم أنها انتهت أو أن موعد انتهائها قد اقترب
  • يتبع الوافد والمقيم كل الخطوات المطلوبة منه حتى يقوم بسداد تكلفة التجديد إلكترونيًا ثم يرسل له الموقع فاتورة إتمام عملية السداد.

تجديد الإقامة في المواعيد المحددة

 

يجب أن يهتم المقيم بمتابعة الموعد المحدد لانتهاء مدة إقامته كما هو مدون في تأشيرته وأن يعمل على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتجديد تأشيرته قبل انتهائها بوقت كافي حتي لا يتعرض للمساءلة القانونية.

 

 

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook