كيفية التخلص من سواد الظهر

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيفية التخلص من سواد الظهر

كيفية التخلص من سواد الظهر.

طرق طبية للتخلص من سواد الظهر

هنالك العديد من الطرق الطبية المستخدمة لتخلص من سواد الجسم ومنه الظهر:

العلاج بالليزر

تظهر البقع السوداء على الجسم لأسبابٍ عدة، ويُفضل الكثيرين التخلص منها؛ للحصول على بشرةٍ فاتحة اللون؛ إذ يمكن اللجوء إلى طبيب الجلدية لاستخدام تقنية الليزر بالضوء المكثف؛ حيث يستهدف الضو صبغة الميلانين، ويفكك البقع الداكنة والسوداء، ويُعتبر الليزر أحد الحلول الشائعة للتخلص من سواد الجسم.

التقشير الكميائي

يستهدف التقشير الكيميائي طبقة الجلد السطحية، حيثُ يُجلخ الجلد السطحي باستخدام محاليلٍ مخصصةٍ للبشرة، والتي تُقشر الطبقة الخارجية، وتُعزز نمو خلايا جديدة تدريجياً، وتُخفف من السواد والبقع الداكنة تدريجياً.

كريمات موضعية لتفتيح لون البشرة

يوجد العديد من الكريمات الطبيّة الموضعية التي تفتح لون البشرة، إلا أنّها تحتاج للاستمرارية في الاستخدام لعدة أشهر لرؤية النتائج، ولتفتيح لون البشرة، وغالباً ما تحتوي كريمات تفتيح البشرة على مكون الهيدروكينون، الذي يُثبط إنتاج مزيدٍ من الميلانين.

طرق طبيعية للتخلص من سواد الظهر

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتفتيح لون البشرة:

قشور البرتقال المطحونة والمجففة واللبن

يُفتّح البرتقال لون البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين C، كما يُزيل السواد والتصبغات الداكنة، وتُحضر وصفة قشور البرتقال وتُستخدم كالآتي:
  • المكونات:قشور برتقال مجففة ومطحونة. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي غير المنكه.
  • طريقة التحضير:تُجفف قشور البرتقال بتعريضها للشمس ليومين أو ثلاث. تُطحن القشور عند جفافها؛ للحصول على مسحوقٍ ناعم. تُخلط ملعقةً كبيرةً من مسحوق قشور البرتقال مع اللبن؛ للحصول على عجينةٍ ناعمة الملمس. تُطهر البشرة وتُنظف، ويُوزع المزيج على البشرة، ويُترك من 15-20 دقيقة. تُشطف البشرة بالماء الدافئ. يُكرر استخدام الوصفة يوماً بعد يومٍ قبل النوم.

وصفة الشوفان والطماطم واللبن

يحتوي الطماطم على خصائصٍ تُوفر الحماية للبشرة من آثار الشيخوخة، وعلامات تقدم السن، كما أنّها تفتّح لون البشرة وتمنحها الإضاءة والإشراق، في حين يقشر الشوفان البشرة بلطف ويمنحها الصحة، وتُحضر الوصفة وتستخدم كالآتي:
  • المكونات:حبة من الطماطم. ملعقة صغيرة من اللبن غير المنكه ويفضل أنّ يكون طازجاً. ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان.
  • طريقة التحضير:تُقطع حبة الطماطم لنصفين، ويؤخذ مقدار ملعقةٍ صغيرةٍ أو ملعقتين من عصيرها. يُوضع دقيق الشوفان في وعاء، ويُضاف له عصير الطماطم واللبن، وتُخلط المكونات معاً. يُوزع المزيج على البشرة الداكنة، ويترك لمدة 20 دقيقةٍ، ثمّ يُشطف بالماء الدافئ. يُكرر استخدام الوصفة من مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعياً.

نصائح لتفتيح الجسم

إنّ العناية بالبشرة بشكلٍ صحيح وسليمٍ يُحافظ عليها ويحميها من السواد والتصبغات، ويمكن ذلك من خلال اتباع هذه النصائح للحفاظ على البشرة ووقايتها من السواد:
  • استعمال واقي الشمس: إنّ التعرض المستمر للشمس دون وضع واقي الشمس يُسبب ظهور البقع، والتصبغات، وحروق الشمس، ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، ويزيد إفراز الجسم لصبغة الميلانين، وتظهرالبشرة بلونٍ أغمق وسوداء، لذا يُنصح باختيار واقي الشمس المناسب ووضعه قبل الخروج، إضافةً إلى الوقاية باختيار الملابس المناسبة كالنظارات، والقبعة عريضة الحواف، والملابس ذات الأكمام الطويلة.
  • تطهير البشرة وترطيبها : يُنصح باتباع روتين عناية يوميّ للبشرة لتنظيفها من الزيوت والأوساخ المتراكمة، وترطيبها بمرطبٍ يناسب نوعية البشرة؛ للمحافظة عليها صحية وفاتحة اللون.
  • تقشير البشرة : يُفيد التقشير بإزالة خلايا الجلد الميت ويُخفف سواد لون البشرة تدريجياً، ويمكن استخدام أحد منتجات السنفرة، أو قطعة قماش نظيفة ومرطبة بالماء، وقد يناسب التقشير الكيميائي باستخدام حمض الساليسيليك البشرة المعرضة لحبّ الشباب.
  • اتباع حمية صحية وشرب الماء: إنّ اتباع حمية صحية معتدلة ومتوازنة، وشرب كميةٍ كافية من الماء تتراوح من ستة إلى ثمانية أكواب تجدد خلايا البشرة، وتخفف السواد والتصبغات الداكنة من الجلد، وينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة كمكملات زيت بذور العنب، وزيت الكتان، وزيت السمك.
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook