المحتوى

كيفية التسويق الناجح للمشروع؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيفية التسويق الناجح للمشروع؟

 

التسويق ببساطة هو رسالة بتعبر فيها عن الحاجة او المشكلة اللي عند العميل وبتحلها من خلال المشروع... وكيف المشروع بلبي هذه الحاجة.. وتهدف هذه الرسالة الى بيع المنتج أو الخدمة .. لعملاء محددين.. وممكن تكون الرسالة بشكل واحد أو بأكثر من شكل؛ صوتي أو نصي أو فيديو أو انيميشن وغيرها.. عبر عدة قنوات اتصال سواءً تلفزيونية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو شفوية أو ورقية وغيرها ..
 
مجرد الرسالة كانت واضحة أمامك تقدر تعمل خطة تسويقية بدراسة الواقع والسوق وتحديد الميزة التنافسية وكيف ممكن توظفها في التسويق.. فيما يتعلق بتفاصيل أكثر عن الخطة التسويقية ممكن الاستفادة من موقع أجيب/ سؤال: كيف بإمكاني بناء خطة تسويق للشركات الناشئة.
أما بخصوص شكل وقناة التسويق فتحتاج فيها إلى طابع الابداع البسيط الذي يتوافق مع طبيعة المنتج ويبهر العميل وبنفس الوقت يستطيع أن يوصل رسالة التسويق بسلاسة دون تعقيد... فمثلاً تسويق تطبيق " Careem Now " الذي تم إصداره في الأردن قبل عدة أسابيع من اجل طلب وتوصيل وجبات الطعام من المطاعم كان من خلال عمل حملات تسويقية باستخدام المنتج نفسه.. مثلاً إمبارح كانت الحملة عبارة عن تقديم وجبة شاورما دبل من مطعم الضيعة بقيمة 10 قروش شامل التوصيل من خلال تنزيل التطبيق وطلب العرض وادخال برومو كود الحملة وذلك لأول 200 مستخدم...الفكرة هون تم شرح الحاجة للعميل ... وكيف يتم تلبيتها من خلال كريم ... وبنفس الوقت اكيد تم تحميل التطبيق من قبل 200 شخص على الأقل لأنه بعد ساعة تقريباً خلصت الكمية وانتهى العرض. 
 
نقطة أخرى مهمة ... وهو الأنشطة المصاحبة للمشروع مثل المشاركة في المعارض والمحافل ذات العلاقة أو عمل ذلك للمشروع على وجه الخصوص؛ مثل عمل ورشات عمل ودورات تدريبية مجانية هدفها زيادة الوعي بالمشروع وبالتالي زيادة العملاء وزيادة التسويق الشفوي...كعمل ورشة عمل عن كيفية العناية بالبشرة لمشروع منتجات تجميلية.
 
وللتعاون هنا دور كبير كالتحالفات التسويقية .. ممكن يكون مشروع يكمل الآخر كشركة تصميم وشركة برمجة ممكن يكون في تحالف تسويقي من ناحية انشاء المواقع الكترونية.. التحالف بزيد عدد العملاء وبيعطي قوة للمشروع إذا كانت الشركة المتحالف معها ذات علامة تجارية معروفة.. بالإضافة إلى توزيع التكلفة.
 
التواصل مع الجمهور.. السمعة والشهرة ... أيضاً اساسي في تحقيق الوعي بالمشروع وبالتالي زيادة عدد الوصول والعملاء، وبالاضافة إلى بناء الثقة بين العملاء وصاحب المشروع في حال ظهر للجمهور وتواصل معهم ووصل رسالة التسويق لهم وتفاعل معهم.. طبعا بعدة طرق كوسائل التواصل الاجتماعي مثلاً فيديو لايف عالفيس...وغيرها من طرق التواصل مع الجمهور. 
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook