كيفية التعامل مع التكاليف الثابتة في محاسبة التكاليف

الكاتب: رامي -
كيفية التعامل مع التكاليف الثابتة في محاسبة التكاليف

كيفية التعامل مع التكاليف الثابتة في محاسبة التكاليف.

محاسبة التكاليف هي أداة أعمال تستخدمها الإدارة لتقييم تكاليف الإنتاج، وإعداد الميزانيات، واتخاذ تدابير مناسبة لمراقبة التكاليف لتحسين هوامش أرباح الشركة.
الغرض من محاسبة التكاليف هو تحديد تكاليف إنتاج الشركة من خلال دراسة التكاليف المباشرة وغير المباشرة التي ينطوي عليها تصنيع منتجات الشركة.
التكاليف الثابتة :هي عنصر واحد تم فحصه في عملية محاسبة التكاليف.
التكاليف الثابتة مستقلة عن التغيرات في إنتاج أو إيرادات الإنتاج.
تظل هذه التكاليف كما هي نسبياً بصرف النظر عمّا إذا كانت الشركة تصنع 10 أدوات أو 10 آلاف عنصر واجهة مستخدم في شهر معين.
ترتبط التكاليف الثابتة بتكاليف التشغيل والتكاليف العامة الأساسية للشركة.
وهي تشمل عناصر مثل إيجار المباني والمرافق والأجور والتأمين، معظم أشكال الاستهلاك والأصول الملموسة تعتبر تكاليف ثابتة أيضاً.
تعتبر التكاليف الثابتة تكاليف الإنتاج غير المباشرة.
إنَّها ليست تكاليف تتكبدها عملية الإنتاج مباشرةً، مثل الأجزاء اللازمة للتجميع، ولكنَّها مع ذلك تشكل عاملاً في إجمالي تكاليف الإنتاج.
لإنتاج منتج أو خدمة، يجب أن يكون العمل عاملاً وتشغيلياً، وتمثل التكاليف الثابتة تكاليف التشغيل الضرورية.
لا تعني عبارة &ldquoثابت&rdquo في هذا السياق غير قابلة للتغيير تماماً، فقط أن التكاليف لا تتغير عموماً استناداً إلى مستويات الإنتاج أو الإيرادات.
تتغير التكاليف الثابتة إلى حد ما بمرور الوقت حيث تقوم الشركة بإجراء تغييرات أو توسيع، وبالتالي توظيف موظفين إضافيين أو الحصول على مرافق جديدة.
التكاليف الثابتة مقابل التكاليف المتغيرة:
الشركات الأخرى المكونة للتكلفة الرئيسية في محاسبة التكاليف هي التكاليف المتغيرة.
التكاليف المتغيرة هي تكاليف الإنتاج المباشرة التي تختلف، خلافًا للتكاليف الثابتة، وفقاً لمستويات الإنتاج أو المبيعات.
عادةً ما يتم تحديد التكاليف المتغيرة كتكلفة للبضاعة المباعة (COGS)، في حين أنَّ التكاليف الثابتة هي نفقات لا تدرج عادةً في COGS.
يمكن أن تؤثر التقلبات في مستويات المبيعات والإنتاج على التكاليف المتغيرة إذا تم إدراج عوامل مثل عمولات المبيعات في تكاليف الإنتاج لكل وحدة.
تشكل التكاليف الثابتة بالإضافة إلى التكاليف المتغيرة إجمالي النفقات الجارية لشركة تم فحصها في محاسبة التكاليف للإدارة لتحليل النفقات المتعلقة بالإيرادات بهدف تحسين كفاءة التكلفة وهوامش الربح.
تختار بعض الشركات تصنيف بعض التكاليف على أنَّها مزيج من التكاليف الثابتة والمتغيرة. على سبيل المثال، قد تكون فاتورة الكهرباء للشركة، والتي يتم إصلاح جزء منها، ولكن يختلف جزء منها وفقاً للإنتاج يتم استخدام المزيد من الكهرباء عند تشغيل آلات الإنتاج.
ملاحظة:عندما تبدأ الإيرادات الحدية المتوقعة في الانخفاض، يجب على الشركة إلقاء نظرة فاحصة على السبب.
يمكن أن يكون من تشبع السوق أو حروب الأسعار مع المنافسين.
إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن تخطط الشركة لذلك من خلال تخصيص الأموال للبحث والتطوير حتى تتمكن من الحفاظ على خط إنتاجها جديداً.
مفاهيم ومصطلحات:
تعريف محاسبة التكاليف :
محاسبة التكاليف هي شكل من أشكال المحاسبة الإدارية التي تهدف إلى التقاط التكلفة الإجمالية للإنتاج للشركة من خلال تقييم التكاليف المتغيرة والثابتة.
تحليل تكلفة الوحدة :
تكلفة الوحدة هي إجمالي النفقات التي تتكبدها شركة لإنتاج وتخزين وبيع وحدة واحدة من منتج أو خدمة معينة.
تكلفة ثابتة :
التكلفة الثابتة هي التكلفة التي لا تتغير مع زيادة أو نقصان في كمية السلع أو الخدمات المنتجة أو المباعة،وتعرف التكاليف الثابتة بأنّها النفقات التي يتعين على الشركة دفعها، بغض النظر عن أي أنشطة تجارية محددة.
بشكل عام، يمكن أن يكون لدى الشركات نوعين من التكاليف، التكاليف الثابتة أو التكاليف المتغيرة، والتي تؤدي معاً إلى إجمالي تكاليفها.
ملاحظة:تميل نقاط الإغلاق إلى تطبيقها لتقليل التكاليف الثابتة.
استخدام نسبة التكلفة المتغيرة :
تقارن نسبة التكلفة المتغيرة التكاليف المتغيرة للشركة، والتي تتقلب وفقاً لمستويات الإنتاج، مع إيرادات المبيعات المحققة من هذه المنتجات.
تعريف المحاسبة الادارية :
المحاسبة الإدارية هي ممارسة تحليل البيانات المالية وإيصالها إلى المديرين الذين يستخدمون المعلومات لاتخاذ القرارات التجارية.
فوق متغير النفقات العامة المتغيرة :
هي التكلفة غير المباشرة لتشغيل الأعمال، والتي تتقلب مع نشاط التصنيع.
نسبة التكلفة المتغيرة :
تقارن نسبة التكلفة المتغيرة التكاليف المتغيرة للشركة، والتي تتقلَّب وفقاً لمستويات الإنتاج، مع إيرادات المبيعات المحققة من هذه المنتجات.
قد يعجبك ايضا
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook