كيفية التفريق بين الجوال الأصلي والتقليد

الكاتب: رامي -
كيفية التفريق بين الجوال الأصلي والتقليد
"محتويات
? الهاتف الجوال
? الفرق بين الجوال الأصلي والمقلد
? ميزات الجوالات الحديثة
? المراجع
الهاتف الجوال

تعرف الجوالات أو الهواتف المحمولة بأنها أجهزة لاسلكية يمكن أن تُستخدم لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصيّة، وقد تطورت هذه الأجهزة كثيرًا منذ اختراعها وحتى الوقت الحالي، إذ تمتلك اليوم العديد من الميّزات الإضافية الجميلة التي تسهل وتنظّم حياة مستخدمها، فأصبحت تحتوي على أمورة متنوعة مثل؛ المتصفحات، والألعاب المتنوعة، والكاميرات الرقمية الحديثة والتي توازي أو تفوق كاميرات التصوير، إضافة إلى احتوائها على أنظمة الملاحة، ومشغلات الفيديو، والعديد من التطبيقات التي يُمكن تحميلها من app store، أو play store.[?]




الفرق بين الجوال الأصلي والمقلد

يمكن التمييز بين الجوال الأصلي والجوال المقلد باتباع الخطوات الآتية:[?]

Volume 0%
 
لأجهزة الآيفون: يمكن معرفة الآيفون الأصلي من المقلد من خلال التحقق من الأمور التالية:
التحقق من المواصفات على العبوة، فكل هاتف أصلي يمتلك رقم تسلسلي، ويجب أن يتطابق هذا الرقم مع الرقم التسلسلي الموجود في الجهاز، وذلك عن طريق الذهاب (للإعدادت)، ثم اختيار (حول)، وثم المقارنة بين الرقمين.
التحقق من الرقم التسلسلي عبر موقع checkcoverage.apple.com، وإدخال الرقم التسلسلي للجهاز، فإذا ظهرت رسالة مضمونها ""عذرًا ، ولكن هذا الرقم التسلسلي غير صالح""، فمن المحتمل أن يكون الجوال غير أصلي.
التحقق من رقم IMEIعلى موقع www.imeipro.info، فإذا وفّر هذا الموقع معلومات مختلفة عن الجهاز الّذي تملكه، فقد يكون مزيّفًا، وللعثور على IMEI يُدخل رمز #06#* في قائمة الاتصال فيظهر الرقم.
إذا كان جوال آيفون يحتوي على فتحة لأي بطاقة ذاكرة لأي حجم، فمن الممكن أو يكون الجهاز أندرويد وأعيد تحويله ليكون مثل آيفون، إذ إن أجهزة آيفون الأصلية لا تمتلك فتحات للذاكرة.
التحقق من شعار الآبل على ظهر الجهاز، إذ تمتلك جميع هواتف آبل شعار شركتها خلف الهاتف، ويمكن فحص هذا الأمر عن طريق لمس الشعار، إذ يجب أن لا يختلف ملمسله عن ملمس الجهاز، وأن لا يكون بارزًا.
إجراء مقارنة بين هاتف آخر من نفس الطراز، وذلك عن طريق الإمساك بالجوالين وملاحظة أدق التفاصيل بينهما والتأكد من عدم وجود فوارق.
التحقق من التطبيقات التي تأتي افتراضيًا مع جهاز الآيفون، إذ إن هذه الأجهزة تكون مزودة بتطبيقات مثبتة تلقائيًا مثل؛ Compass ،App Store ،Safari ،Siri ، فإذا لاحظت وجود تطبيق سوق بلاي Play Store على الجهاز فسيكون بالتأكيد مُقلّدًا.
لأجهزة الأندريود: يمكن معرفة جهاز الأندرويد الأصلي من المقلد من خلال التحقق من الأمور التالية:
إجراء مقارنة مع نفس الجهاز الأصلي من نفس الطراز، ومراقبة كل التفاصيل الصغيرة بين الجهازين والتأكد من عدم وجود أي اختلاف.
التحقق من المواد المستخدمة في تصنيع الهاتف، إذ يمكن الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للشركة والبحث عن الهاتف ومقارنة المكونات مع تلك المُدرجة مع الهاتف.
التحقق من رقم IMEI من خلال الذهاب لموقع www.imeipro.info، وذلك لأن كل جوال يحتوي على رقم مختلف وخاص به، ويجب إدخال رقم IMEI المرفق مع الجوال على الموقع، وبعدها يعرض معلومات الهاتف، ويجب أن تتطابق مع الهاتف الّذي بحوزتك.
تشغيل تطبيق للقياس مثل AnTuTu Benchmark والّذي يؤدي بعض الاختبارات على الجهاز، ويعرض المعلومات كافة عن الجهاز أيضًا، فيجب أن تكون المواصفات التي يظهرها هذا التطبيق مشابهة لمواصفات الجهاز، ويمكن تحميل هذا التطبيق من play store مجانًا.




ميزات الجوالات الحديثة

تمتلك الجوالات الحديثة ميّزات عدّة، منها:[?]

تمتلك أنظمة احترافية كثيرة مثل؛ التقويم، والساعة، والآلة الحاسبة، إلى جانب القدرة على المزامنة، والبوصلة، وميزان الحرارة وغيرها من الأنظمة الضرورية والتي تفيد المستخدم.
امتلاك متصفحات الويب التي تحتاج إلى اتصال بالإنترنت كي تستخدم وتُجرى عمليات البحث عليها، كما يمكن الحصول على هذه الشبكة عن طريق الاتصال مع هواتف أخرى تمتلك إنترنت.
تدعم الجوالات الحديثة البريد الإلكتروني، إذ يمكن للمستخدم فتح بريده الإلكتروني بسهولة على الهواتف الذكية، كما يمكن فتح أكثر من إيميل في وقت واحد.
دعمها لمجموعة كبيرة من الألعاب التي يمكن تحميلها على الجهاز.




المراجع
? ""Mobile Phone"", techopedia, Retrieved 12-4-2020. Edited.
? ""How to Identify if Your Phone Is an Original or a Clone"", wikihow, Retrieved 12-4-2020. Edited.
? ""Cell Phone Buying Guide – Carriers, Features & Contract Specs"", moneycrashers, Retrieved 12-4-2020. Edited."
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook