كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف

الكاتب: أسما نصر -
كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف.

 

تقليل عدد التطبيقات المفتوحة

تحتاج بطارية اللاب توب إلى بذل المزيد من الجهد من أجل الاحتفاظ بالبيانات الموجودة على الجهاز، ويرتبط استخدام مساحة أكبر من الذاكرة باستهلاك مساحة أكبر من ذاكرة القرص الصلب الخاص باللاب توب، الأمر الذي يؤدّي إلى استنزاف المزيد من طاقة البطارية، ويُمكن حل هذه المشكلة من خلال تجنّب ترك العديد من التطبيقات والنوافذ مفتوحةً في وقت واحد وفتح التطبيقات التي يتمّ استخدامها حالياً فقط.
أمّا في حال امتلاك مساحة ذاكرة كافية على اللاب توب فيُفضّل ترك التطبيقات المراد استخدمها لاحقاً مفتوحةً من أجل تجنّب تعريض محرّك الأقراص الثابت للإجهاد بسبب استدعاء التطبيقات وتحميلها في كلّ مرة، وإغلاق كافة التطبيقات التي تعمل في خلفية الجهاز كبرنامج النسخ الاحتياطي ل (USB) وبرنامج مزامنة (PDA).
 

تجنّب درجات الحرارة القصوى

تمّ تصميم أجهزة اللاب توب لتعمل بشكل جيد في درجات الحرارة المثاليّة لها والتي تتراوح ما بين 16 درجة مئوية و22 درجة مئوية، ويُنصح بعدم تعريض الجهاز لدرجة حرارة أعلى من 35 درجة مئوية كي لا يؤدّي ذلك إلى إحداث تلف دائم في سعة البطارية، وقد يتسبّب شحن البطارية في درجات الحرارة العالية في إحداث ضرر أكبر به، كما أنّ تخزين البطارية في بيئة حارّة جداً سيؤدّي إلى تلفها الدائم، كما يُمكن ملاحظة انخفاض ملحوظ في أدائها عند استخدامها في درجات الحرارة الباردة، إلّا أنّ هذه الحالة سرعان ما ستتلاشى حال وصول البطارية إلى درجات الحرارة المثالية لها.
إدارة إعدادات الطاقة
يُمكن الحفاظ على البطارية من التلف وإطالة عمرها من خلال إدارة إعدادات الطاقة على اللاب توب، ويتمّ ذلك من خلال الآتي:
استخدام إعدادات الطاقة المتوافرة على الجهاز، وذلك من خلال النقر فوق خيارات الطاقة (بالإنجليزية: Power Options) الموجودة على لوحة التحكم في أجهزة (Windows XP)، أو البحث عن موفّر الطاقة (بالإنجليزية: Energy Saver) في تفضيلات نظام أجهزة (Mac).
إيقاف تشغيل البطاقة اللاسلكية في حال عدم الحاجة لاستخدام شبكة الإنترنت.
إيقاف تشغيل ميزة البلوتوث.
إيقاف تشغيل (بالإنجليزية: Shut down) جهاز الكمبيوتر أو ضبطه على وضعية السبات (بالإنجليزية: hibernate) بدلاً من ضبطه على وضعية الاستعداد (بالإنجليزية: Standby) في حال عدم الحاجة لاستخدامه لفترة من الوقت.
 

إزالة البطارية عند التوقّف عن استخدام الجهاز

يُفضّل إزالة بطارية اللاب توب من الجهاز في حال عدم الحاجة لاستخدامه لفترة تتعدّى الشهر أو أكثر من ذلك، وفي حال امتلاك لاب توب ذي بطارية غير قابلة للإزالة فيُنصح بخفض شحنه إلى 50% قبل تخزينه وسيتمّ استنزاف الشحن خلال التخزين، ويُمكن أن تتعرّض البطارية للتلف في حال بقائها دون شحن لفترة طويلة.
 
 
شارك المقالة:
250 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook