كيفية العناية بالشعر والبشرة

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيفية العناية بالشعر والبشرة

كيفية العناية بالشعر والبشرة.

العناية بالشَّعر والبشرة

كثيرٌ منّا يتبعُ نظاماً صارماً؛ للمحافظة على جمال البشرة، والشَّعر، وإبقائهما بصحّة جيّدة، وفي الواقع، يُنفقُ الناس في أنحاء العالَم أجمع ملايين الدولارات؛ للاستمتاع بالبشرة الجميلة، والشَّعر الرائع، وعندما يتعلَّق الأمر بالجمال، فلا بُدّ من إعطاء الأهمّية للمُكوّنات الطبيعيّة بدلاً من مُنتَجات التجميل التجاريّة؛ وذلك لأنّه يمكن للموادّ الكيميائيّة، والسموم الموجودة في المُنتَجات التجاريّة أن تُلحق الكثير من الضرر على المدى الطويل، كما أنّ هناك العديد من المُكوّنات الطبيعيّة المتوفّرة وغير المُكلِفة، والتي لا ينبغي الاستهانة بها، وفي هذه المقالة بعضٌ من الوصفات الطبيعيّة التي يجب اتّباعها؛ للعناية بالبشرة، والشَّعر، وبعض الأغذية التي يجب تناولها، وبعض الأمور الضارّة التي يجب تجنُّبها.

أمور يجب تجنُّبها للحفاظ على البشرة والشَّعر

يعاني معظم الناس من تساقُط الشَّعر، وعلامات الشيخوخة المُبكِّرة، مثل: التجاعيد، وبُقَع الشيخوخة، والخطوط الدقيقة حول الوجه، وعلى الرغم من عدم تفضيل أيّ شخص الحصول على بشرة رديئة، أو شَعر خَشِن، إلّا أنّه لا بُدّ من وجود شيء ما غير مناسب يُسبِّب ذلك، وفي بعض الأحيان، قد يتمّ إهمال البشرة، والشَّعر، إلّا أنّه من الضروريّ الاهتمام والعناية بغذاء الشَّعر، والبشرة؛ للحفاظ عليهما، وعلى صحّتهما، وفيما يأتي بعض العادات السيّئة التي يجب تجنُّبها؛ للحفاظ على الشَّعر، والبشرة:
  • النوم دون إزالة المكياج: فقد تشعر المرأة بالتعب في نهاية اليوم، ولا تغسل وجهها من المكياج، ويُعَدّ الضرر الذي قد يلحق بالبشرة عند النوم دون إزالة المكياج كبيراً جدّاً؛ فالنوم دون إزالة المكياج له واحد من أكثر الآثار الكارثيّة على البشرة، ألا وهو تسريع عمليّة الشيخوخة؛ وذلك لأنّه يُكسِّر الكولاجين في البشرة، ولا يعطي فرصة للبشرة؛ لإصلاح نفسها، وعلاوة على ذلك، فإنّ المُلوِّثات البيئيّة التي تُصادفها البشرة طوال اليوم تَسدُّ المَسامّ، وتُمهِّد الطريق لظهور حبّ الشباب، وعدم إزالة مكياج العين ليلاً يمكن أن يُسبِّب الجفاف، والاحمرار، والتهاب العين، كما يُؤدّي إلى تساقُط الرموش؛ ولذلك لا بُدّ من تدليك البشرة لمدّة تتراوح بين 5-10 دقائق، وإزالة المكياج عنها باستخدام القليل من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، ثمّ غسل الوجه بمُنظِّف مُعتدل، ووَضْع المُرطِّب عليها، وفي المناسبات التي يتمّ فيها الشعور بالتعب الشديد، يمكن استخدام مناديل مُبلَّلة.
  • عدم قَصّ الشَّعر بانتظام: حيث إنّه للحفاظ على الشَّعر صحّياً، ولتسريع نُموّه، يتمّ قَصّه كلّ 3-4 أشهر.
  • غسل الشَّعر والجسم بالماء الساخن: إذ إنّه لمنع تلف الشَّعر والجلد، لا بُدّ من أخْذ دشّ، أو الاستحمام بماء فاتر، وعند غسل الشَّعر، يُستخدَم الماء العاديّ، أو البارد للشَّطْف النهائيّ، وعند الاستحمام، لا بُدّ من الحفاظ على أن تكون مدّة الاستحمام 10 دقائق فقط؛ لأنّ الاستحمام لفترة أطول يمكن أن يجعل البشرة حمراء اللون.
  • عدم الاعتناء بالنظافة: حيث تجب المحافظة على نظافة الشَّعر والبشرة يوميّاً، حيث لا بُدّ من الاهتمام بغسل الوجه مرَّتين في اليوم، وغسل الشَّعر الدهنيّ كلّ يوم، والشَّعر الجافّ مرّتين كلّ أسبوع.

بعض الأغذية التي تُعزِّز جمال البشرة والشَّعر

هنالك العديد من الأغذية التي يجب تناولها؛ لتعزيز جمال البشرة والشَّعر، وفيما يأتي أهمّ هذه الأغذية:
  • أغذية مفيدة للجلد: يُعَدّ سمك السلمون مُفيداً للجلد؛ فأحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتيّة مُهمّة لصحّة البشرة، والكرنب الأجعد مُفيد للجلد أيضاً؛ حيث يحتوي على مُضادّات الأكسدة القويّة، مثل: فيتامين C، وفيتامين A، ممّا يساعد على تجميل البشرة، والتخلُّص من التجاعيد الزائدة فيها، ويفيد الشاي البشرة أيضاً.
  • أغذية مفيدة للشَّعر: يُعَدّ البَيض مُهمّاً للشَّعر؛ لأنّه يحتوي على البيوتين الضروريّ لنُموّ الشَّعر، وصحّة فروة الرأس، وتُعَدّ البطاطا الحلوة مُهمّة لنُموّ خلايا الشَّعر، ويحتوي الفلفل على فيتامين C المُهمّ للشَّعر، والبشرة أيضاً.

وصفات طبيعيّة للعناية بالشَّعر

هنالك العديد من الوصفات الطبيعيّة للعناية بالشَّعر، وفيما يأتي بعض منها:

وصفة زيت الزيتون للشّعر

يُعتبَر زيت الزيتون من المُطرِّيات القوية؛ وذلك لأنّه يُضيف إلى البشرة الليونة والمرونة، ويجعلها تتألَّق، ويساعد على حمايتها من علامات الشيخوخة المُبكِّرة، وذلك بفَضْل الأحماض الدهنية الموجودة فيه، إضافة إلى أنّ لزيت الزيتون فوائد للشَّعر أيضاً؛ فهو يُعتبَر أحد أفضل الزيوت لمعالجته، حيث يخترق بُصَيلات الشَّعر بسهولة؛ للمحافظة على رطوبته، وفيما يأتي وصفة زيت الزيتون للعناية بالشَّعر:
  • المُكوّنات:زيت زيتون.
  • طريقة التحضير:تُدلَّك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ لبضع دقائق، ثمّ يُغطَّى الشعر بغطاء الاستحمام. يُترَك الزيت على الشَّعر لمدّة تتراوح بين 30-45 دقيقة، ثمّ يُغسَل الشَّعر بالشامبو بعد الانتهاء. تُكرَّر هذه الوصفة مرّتين كلّ أسبوع.

وصفة الأفوكادو

يجب أن يكون الأفوكادو جزءاً من نظام العناية بالجمال؛ فهو يحتوي على العديد من الفوائد الجماليّة للجلد الجافّ، و لآثار الندوب، و للشَّعر التالف، وغيرها، حيث يُعتبَر واحداً من أفضل مُرطِّبات الجلد والشَّعر؛ وذلك لأنّه يحتوي على كمّية عالية من الدهون الصحّية، وفيتامين E، والبروتين، وفيما يأتي طريقة استخدام الأفوكادو للعناية بالشَّعر:
  • المكوّنات:ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي. حبّة أفوكادو واحدة لوصفة الشَّعر، وحبّة لوصفة البشرة.
  • طريقة التحضير:تُهرَس حبّة الأفوكادو، ويُضاف إليها زيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، والزبادي، وتُخلَط المُكوّنات جميعها معاً؛ لتكوين قناع الشَّعر. يُوضَع القناع على الشَّعر وهو رَطب، وتُلبَس قُبّعة الاستحمام، ويُترَك القناع لمدّة ساعة. يُشطَف القناع عن الشَّعر باستخدام ماء فاتر. يُكرَّر استخدام هذا القناع مرّة واحدة كلّ أسبوع.
  • مُلاحظة: يُمكن أيضاً تدليك فروة الرأس باستخدام زيت الأفوكادو مرّة أو مرّتين كلّ أسبوع.
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook