كيفية الهجرة من windows إلى Linux

الكاتب: رامي -
كيفية الهجرة من windows إلى Linux

كيفية الهجرة من windows إلى Linux

 
  • هناك دعابة تقول &ldquoأن الويندوز مثل المرأة، لا يمكنه أن يفعل شيئاً بشكل صحيح تماماً، لكن لا أحد يستطيع أن يعيش بدونه&rdquo، وعلى الرغم من أن هذه الدعابة تحتوي على مبالغة نوعاً ما في حق المرأة، إلا أنها قد تقرب الفكرة إلى الأذهان.
  • بالرغم من أن هناك الكثيرون الذين لا يكفون عن التذمر من مشاكل نظام تشغيل الويندوز، مثل البطء والجمود، وكثرة الحاجة إلى إعادة التشغيل إلا أنهم قد اعتادوا على استخدامه، وعلى تنزيل برامجه، وعلى طريقة استخدام هذه البرامج مثل الأوفيس والفوتوشوب.
  • ومن الجدير بالذكر أنه يصعب الاستغناء عن نظام الويندوز تماماً، حيث أن هناك برامج لا تعمل إلا عليه، كما أنه لا يتم تشغيل الألعاب الغير مدعومة إلا على الويندوز، وفيما عدا ذلك فيمكن الاستغناء عنه.
  • وبعد تجربة لينوكس (Linux) لعدة أيام، ومعرفة استخدامه السريع والسلس والخالي من الفيروسات، يكون من الصعب العودة مرة أخرى إلى نظام الويندوز إلا إذا كنت مضطراً لذلك، وهنا قد يكون الحل الأنسب هو تنصيب النظامين معاً على جهازك.

اقرأ أيضًا:كيفية تعريب ويندوز 10 بالكامل

ما قيل عن نظام لينوكس (Linux)

  • هناك أقاويل شائعة عن نظام لينوكس مثل أنه نظام تشغيل صعب في استخدامه، أو أنه أكثر ثباتاً من نظام ويندوز، وأنه ليس للمستخدم العادي ولكن للمتخصصين فقط، فهناك أشخاص كثيرون يحملون هذا التصور الغير صحيح، أو الذي كان صحيح منذ ما يزيد عن خمس سنوات.
  • إن نسخ اللينوكس الحالية سلسة وسهلة للغاية عند مقارنتها بالسابقة، بل هي أسهل من نسخ الويندوز للمبتدئين، ومع ذلك فلا أحد يستطيع أن ينكر أن المستخدم لنظام ويندوز لعدة سنوات سوف يرتبك في البداية من نظام لينوكس، ليس لصعوبته، ولكن بسبب اختلاف طريقة التنفيذ.
 

كيفية تنصيب نظام لينوكس

  • عندما تقوم بتنزيل نظام لينوكس سوف تفاجأ بالسرعة الكبيرة التي ينزل بها النظام، على عكس نظام الويندوز والانتظار الممل عند تنزيله، وبحثك عن الرقم المتسلسل الذي في الغالب ما يضيع، وإعادة تشغيل الجهاز عدة مرات حتى ينتهي التنزيل.
  • لم يتطلب تنزيل اللينوكس أي تدخل منك إلا في البداية عند اختيار القرص الصلب الذي ستقوم بتنزيل النظام عليه، ولا تكون بحاجة إلى إعادة التشغيل إلا لمرة واحدة عندما تنتهي من التنصيب وكان جاهزاً للدخول إلى نظام لينوكس.
  • قبل البدء في تنصيب اللينوكس سوف يعرض لك قائمة ببعض البرامج التي توجد على الويندوز ولها مثيل على اللينوكس، ويسألك إذا كنت ترغب في استرداد إعدادات البرامج مثل الفاير فوكس، أو استرداد معلومات المستخدمين بالويندوز وتسجيلهم مستخدمين في اللونيكس.

ماذا عن كرت الشاشة؟

لا يوجد مشكلة أبداً في الشاشة، فهي ممتازة والألوان رائعة، ليس هناك حاجة إلى أن تقوم بأي تعديل، ولا يمنع ذلك أن تقوم بتنزيل التعريف لكرت الشاشة، وذلك من أجل الحصول أداء أفضل، والتعريف يوجد على الإنترنت للنوعين الشهيرين ATI وNvidia.

الزوار شاهدو أيضًا:
 
 

 ماذا عن طابعة الhp؟

يوجد قائمة اسمها (Administration)، قم بالضغط عليها ستجد أيقونة مكتوب عليها (Add printer)، قم بالضغط عليها، سوف يتم إضافة الطابعة على الفور، فبهذه البساطة سوف يكتشف نظام لينوكس نوع الطابعة، وفي الثانية التالية تستطيع استخدام الطباعة.

شاهد أيضًا:  خطوات تنزيل ويندوز 10 للمبتدئين

كيفية التقاط الشاشة في نظام ويندوز ولينوكس

يمكن للمستخدم التقاط صورة للشاشة من خلال نظام تشغيل ويندوز، أو نظام تشغيل لينوكس، وذلك على النحو التالي

 

1- التقاط الشاشة بنظام ويندوز

حتى يتمكن مستخدم نظام تشغيل ويندوز من التقاط صورة للشاشة، فيجب عليه إجراء الخطوات الأتية

  • يوجد في لوحة المفاتيح زر يسمى (Prt Scn)، وهو يوجد أعلى يمين لوحة المفاتيح، وعند القيام بالضغط عليه سوف يتم التقاط كل ما يعرض على الشاشة في وضعها الحالي، وفي بعض اللوحات قد لا يعمل هذا الزر إلا بعد الضغط على زر (Fn).
  • قم بفتح برنامج الرسام.
  • قم باختيار أمر لصق (paste)، وسوف تظهر الصورة كما قمت بالتقاطها.
  • كما يمكن التقاط صورة النافذة المفتوحة فقط، وذلك من خلال الضغط على زر (Alt)، ومن ثم الضغط على (prt sc)، وبهذا سوف يتم التقاط الصورة للنافذة النشطة الحالية، ثم قم بلصقها في برنامج الرسام، ومن ثم حفظها.

2- التقاط الشاشة بنظام لينوكس

في حالة استخدام أحد توزيعات نظام لينوكس، يجب أن ننتبه إلى أن طريقة التقاط الشاشة تختلف من توزيعه إلى أخرى، حتى أنه بعض توزيعات لينوكس لا تتيح هذه الميزة من الأساس، ويمكن اتباع الخطوات الأتية لكي تستطيع التقاط صورة للشاشة:

  • قم بالضغط على زر التقاط الشاشة من لوحة المفاتيح، وستظهر لك نافذة حوار تطلب منك تحديد اسم الصورة، وتحديد المجلد الذي تريد حفظ الصورة داخله.
  • يمكنك اللجوء إلى برنامج لالتقاط الصور، يسمى التقط الشاشة، والذي عبارة عن أيقونة صلة تكون موصولة بالبرمجية الموجودة لالتقاط شاشة بيئة سطح المكتب بتوزيعه اللينوكس المستخدمة.
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook