كيفية تأمين بياناتك المالية أثناء التسوق عبر الإنترنت

الكاتب: رامي -
كيفية تأمين بياناتك المالية أثناء التسوق عبر الإنترنت

كيفية تأمين بياناتك المالية أثناء التسوق عبر الإنترنت.

نحن نعيش في عالم يعتمد على الإنترنت أكثر كل يوم، حيث يمكنك فعل كل شيء من خلاله من تداول الأسهم، وشراء البقالة، ودفع الفواتير، الأمر الذي جعل باستطاعتك القيام بأي معاملة مالية تحتاج إلى القيام بها براحة من منزلك، على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك، إلا أن سرقة الهوية تشكل تهديدا حقيقيا، لذا فإن الحفاظ على البيانات المالية الخاصة يتطلب أن تكون خطواتك استباقية .
الموجة الخاصة بسرقة الهوية
وفقا لمركز تبادل حقوق الخصوصية، فقد وقع 9.3 مليون أمريكي ضحية لسرقة الهوية في عام 2005، إلا أن هذا العدد آخذ في التناقص منذ ذلك الحين حتى الآن، ومع ذلك فإن سرقة الهوية لا تزال تشكل تهديدا خطيرا، وحلا لهذه المشكلة، فقد حصلت عشرات الشركات على خدمات مصممة للحماية من سرقة الهوية، وعلى الرغم من أن القيام بدفع شركة لحماية الهوية الخاصة بك هي طريقة فعالة، إلا أنه بإمكانك اتباع هذه النصائح للحفاظ على المعلومات المالية الخاصة بك آمنة على الإنترنت بطريقة سهلة ومجانية على حد السواء .
10 نصائح للحفاظ على المعلومات المالية الخاصة بك آمنة
إليك 10 نصائح يمكنك استخدامها عندما تكون متصلا بالإنترنت للحفاظ على هويتك آمنة :
1- اجعل مشترياتك من مواقع موثوق بها
عندما تبدو الصفقات جيدة جدا بصورة مبالغ بها، فإنها قد تكون فقط طريقة لجذب ضحية لسرقة الهوية الخاصة به عند إجراء عملية الشراء، وهناك الكثير من تجار التجزئة الصغيرة على الإنترنت الذين لا يقدمون أنظمة الدفع الآمنة بشكل كاف، إن أفضل طريقة للتأكد من عدم سرقة معلوماتك هي ببساطة الاتجاه إلى بائعي التجزئة الموثوق بهم أو المعروفين على الإنترنت، أو المواقع الصغيرة التي تستخدم معالجات دفع مرموقة مثل : باي بال أو غوغل تشيك أوت، وبغض النظر عن الموقع الذي تستخدمه، يجب دائما التأكد من البحث عن رمز القفل في الجزء السفلي من المتصفح للتحقق من أن الصفحة آمنة .
2- طلب التقرير الائتماني الخاص بك
التقرير الائتماني الخاص بك هو نافذتك لكي تحافظ على أمن الهوية الخاصة بك، وينص قانون المعاملات الائتمانية العادلة والدقيقة، الذي أصدرته الحكومة الاتحادية في عام 2003، على أن تزود كلا من المكاتب الائتمانية الرئيسية المستهلكين بنسخة مجانية من تقريرهم الائتماني كل عام، يمكنك الحصول على تقريرك من خلال موقع annualCreditReport.com ( وهذا خاص بالمستخدمين الأمريكيين فقط )، وهو موقع تديره وكالات الإبلاغ الائتمانية، والذي يسمح لك بمعرفة ما إذا كان شخص ما قد فتح حسابات جديدة تحت اسمك أم لا .
3- تعرف على كيفية التصيد الاحتيالي
التصيد الاحتيالي هو أسلوب يستخدمه لصوص الهوية للحصول على معلوماتك الحساسة من خلال التظاهر بأنه موقع تثق به، خطط التصيد ناجحة لأنك تعتقد أنك فقط تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي أو حساب بطاقة الائتمان الخاصة بك، ولكنها في الواقع حيلة للحصول على المعلومات الهامة الخاصة بك، عند تسجيل الدخول إلى هذه الحسابات، تأكد من عدم مطالبتك بأي معلومات لا تحتاج عادة إلى تقديمها لتسجيل الدخول، غالبا ما تكون أرقام وعناوين الضمان الاجتماعي، تحقق من عنوان URL الخاص بالموقع، إذا كنت تدخل إلى حساب بنك أوف أميركا على عنوان ويب غير موجود على bankofamerica.com، فقد يكون موقع تصيد احتيالي .
4- تأمين شبكة الإنترنت الخاصة بك
إذا كان لديك شبكة لاسلكية &rdquo وايرلس &rdquo في المنزل أو العمل، تأكد من تأمينها، حيث يمكن للقراصنة الوصول إلى أي شيء تقوم به عبر شبكة غير آمنة في غضون ثوان معدودة، إذا نظرت إلى وثائق الراوتر اللاسلكي، فستتمكن من معرفة كيفية تأمين الموجه وتشفير معلوماتك، وذلك لن يؤثر على الطريقة التي تستخدم بها الشبكة اللاسلكية الخاصة بك، لكنه سوف يمنع الدخلاء من الحصول على المعلومات الخاصة بك .
5- أوقف الرسائل الغير مرغوب بها
كن حذر جدا من &rdquo البريد المزعج &rdquo ( أو البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه ) الذي يتم إرساله إلى البريد الإلكتروني الخاص بك، فهذه الرسائل لا تحتوي فقط على الهاكرز، ولكنها يمكن أن تحتوي أيضا على الفيروسات التي يمكن أن تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتعمل على إرسال معلوماتك الخاصة. إذا كان لديك الخيار، فقم بتثبيت برامج فلترة الرسائل غير المرغوب فيها ( أو اطلب من مزود خدمة البريد الإلكتروني ما إذا كان يمكنه إضافة فلترة الرسائل غير المرغوب فيها إلى حسابك )، لن يقتصر هذا فقط على التخلص من عدد كبير من الرسائل اليومية غير المرغوب فيها، ولكنه أيضا يعمل على الحفاظ على البيانات الخاصة بك آمنة .
6- لا تقم بتخزين معلومات حساسة في مواقع الويب الغير آمنة
كلما تزيد تطبيقات الويب ذو الفائدة أكثر وأكثر مثل ( باك باك، الفيس بوك وجوجل كاليندارز )، يجعل هذا من المهم التأكد من أنك لا تقوم بتخزين البيانات الحساسة على مواقع غير آمنة، ففي حين أن هذه التطبيقات مفيدة حقا، إلا أنه يجب عليك التأكد من أن أرقام حسابك وكلمات المرور لا تتشارك على هذه المواقع، والتي غالبا ما تكون غير محمية بنفس القدر التي تكون بها المواقع المصرفية أو الوسيطة على شبكة الإنترنت محمية .
7- تعيين التنبيهات المصرفية
قد بدأت العديد من المؤسسات المالية بتقديم تنبيهات بالبريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة عندما تصل حساباتك إلى شروط معينة، ( مثل السحب الكبير، أو وجود معاملات تزيد على 1000 دولار مثلا )، يمكن أن يؤدي تعيين التنبيهات لحساباتك إلى التأكد من معرفة أي نشاط غير مصرح به في أقرب وقت ممكن .
8- عدم إعادة استخدام كلمات المرور
إنه من المغري أنك تقوم بإعادة استخدام كلمات المرور الخاصة بك، إلا أنه من الجيد حقا استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب يمكنه الاتصال بالإنترنت، وبهذه الطريقة إذا اكتشف شخص ما كلمة المرور الخاصة بك لبطاقة ائتمان واحدة، فإنه لن يكون قادر على الوصول إلى الحسابات الأخرى الخاصة بك .
9- استخدام الأسئلة الأمنية الاختيارية
كما هو الحال مع استخدام كلمات مرور مختلفة لكل حساب، فمن الأفضل إعداد أسئلة أمان اختيارية لتسجيل الدخول إلى حساباتك، تسأل العديد من المؤسسات المالية أسئلة الأمان التي لا يعرفها طرف ثالث، ولكن يمكنك في كثير من الأحيان إعداد أسئلة اختيارية متعددة يمكن أن تزيد من أمان حسابك، تذكر استخدام الأسئلة التي لا تتوفر لها إجابات عن طريق السجل العام، على سبيل المثال، اختر أسئلة مثل &rdquo ما هو لون سيارتك الأولى ؟ &rdquo بدلا من استخدام سؤال &rdquo ما هي المدينة التي ولدت فيها ؟ &rdquo .
10- لا تضع معلومات خاصة على أجهزة الكمبيوتر العامة
إذا كنت بعيدا عن المنزل، تأكد من عدم حفظ المعلومات الخاصة بك على جهاز كمبيوتر يستخدمه العامة، إذا كنت تدخل إلى حساب خاص في المكتبة أو مقهى الإنترنت، فتأكد من تسجيل الخروج تماما من حساباتك، وتأكد من أنك لم تختر مطلقا حفظ معلومات تسجيل الدخول ( مثل اسم المستخدم أو كلمة المرور )، على أجهزة الكمبيوتر هذه .
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook