كيفية تسويق الشركات الصغيرة بدون تكلفة

الكاتب: رامي -
كيفية تسويق الشركات الصغيرة بدون تكلفة
"

كيفية تسويق الشركات الصغيرة بدون تكلفة

التسويق مكلف جدًا، هذا أمر لا يختلف فيه اثنان، ولذلك تواجه المشروعات الناشئة مشكلة كبرى في هذا الصدد؛ نظرًا لقلة رأس المال لديها، أو لعدم وجود القدر الكافي من المال اللازم للإنفاق علىالتسويق، لكن لا تقلق فلكل مشكلة حل؛ فسنميط اللثام، في هذا المقال، عن عدة طرق لـ تسويق الشركات الصغيرة بدون تكلفة، وقد يبدو هذا غريبًا أو خارجًا عن المألوف.

وهو كذلك حقًا؛ فليس من المنطقي أن يتم تسويق أي شيء بـ (zero cost) أي بتكلفة صفرية، لكن هناك عدة حيل أو استراتيجيات تساعدك في ذلك.

وفيما يلي يرصد «رواد الأعمال» أبرز استراتيجيات تسويق الشركات الصغيرة بدون تكلفة، وذلك على النحو التالي:

النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي

إذا لم تكن استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي (Twitter وYouTube وFacebook وPinterest وGoogle.. وما إلى ذلك) للترويج لعملك حتى الآن، إذًا فاتتك فرصة لجعل شركتك أو منتجاتها تنتشر على نطاق واسع (هذه هي فحوى التسويق الفيروسي بالمناسبة).

كل ما عليك فعله أن تنشئ حسابات للعمل الخاص بك، ثم تنشر محتوى جذابًا وشيقًا عما تقدمه من منتجات وخدمات؛ فمئات الملايين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي على أساس يومي، ووجودك النشط على هذه المواقع سيساعدك في الوصول إليهم، وجذبهم إليك.

الاستفادة من مجتمعات الإنترنت

هناك الكثير من التجمعات والمجتمعات الموجودة على الإنترنت والتي يمكنها أن تساعدك في الترويج لعملك، وعند التفاعل مع الآخرين على هذه المواقع والمجتمعات من المهم أن تساهم بمعلومات مفيدة دون الترويج لعملك بشكل صريح، ولكن أثناء فعل ذلك يمكنك نشر رابط موقع الويب الخاص بك وتحديد الأعمال التي ترتبط بها.

هذه طريقة غير مكلفة إطلاقًا، وإنما يجب أن يتم استخدامها بذكاء، في الواقع كل الاستراتيجيات التي نتحدث عنها يجب أن يتم استخدامها بذكاء، وإلا انقلب السحر على الساحر!

النشرات البريدية

هذه أيضًا من ضمن استراتيجيات تسويق الشركات الصغيرة بدون تكلفة، فكل ما عليك فعله هو أن تحدد جمهورًا مستهدفًا ثم ترسل إليه أخبارك وبياناتك الصحفية، ليس شرطًا أن تكون الأخبار تعبيرًا عن نجاح ساحق حققته الشركة، وإنما الهدف من ذلك هو ربط العملاء المستهدفين بالشركة ذهنيًا، وتذكيرهم بها بشكل متواصل.

اطلب تعليقات العملاء

إذا كنت تريد أن تعرف حقيقة وضعك في السوق ومدى تأثيرك في العملاء الذين تستهدف الوصول إليهم والتعامل معهم، ومدى رضاهم عن المنتج، أو بالأحرى مدى نجاح هذا المنتج في تلبية احتياجاتهم وإشباع رغباتهم فمن الواجب عليك أن تعرف رأي هؤلاء العملاء أنفسهم.

ولذلك من المهم أن تسألهم عن ذلك؛ فتعليقاتهم تنطوي على قدر كبير من الأهمية؛ فمن خلالها يمكنك أن تحسّن أو تطور منتجك، وتعيد موضعة نفسك من جديد على الطريق الصحيح.

خدمة ما بعد البيع

هذه طريقة مهمة، وغير مكلفة أيضًا، لكنها توصل للعملاء رسائل إيجابية قوية عن الشركة؛ فعلى سبيل المثال سيدركون أنك حريص على إرضائهم بشكل تام، وأنهم لم يسقطوا في فخ النصب أو الاحتيال، أو أنك خلّيت بينهم وبين المنتج، ولا سبيل لإصلاح أي أعطاب، أو استرداد أموالهم متى لزم الأمر.. إلخ. كل ذلك يمكنك الحصول عليه من خلال مكالمة هاتفية واحدة مع العميل بعد شراء المنتج والذهاب إلى المنزل وتجربته، ليس الأمر عسيرًا إذًا.

"
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook