كيفية تشخيص اضطراب ما بعد العقديات وطرق العلاج

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية تشخيص اضطراب ما بعد العقديات وطرق العلاج

 

 

كيفية تشخيص اضطراب ما بعد العقديات وطرق العلاج
 

اضطراب المكورات العقدية وبالإنجليزية (Poststreptococcal Disorder):هو مجموعة من اضطرابات المناعة الذاتية التي تحدث بعد الإصابة ببكتيريا Streptococcus pyogenes، والمعروفة أيضاً باسم المجموعة A Streptococcus (GAS). يحدث اضطراب المناعة الذاتية عندما يخطئ الجهاز المناعي في الخلايا الصحية على أنها غزاة أجانب ويبدأ في مهاجمتها. في اضطرابات المكورات العقدية، تبدأ الأجسام المضادة التي أنشأها الجهاز المناعي لمحاربة الأجسام الغريبة عن طريق الخطأ في تدمير خلاياك الصحية جنبًا إلى جنب مع البكتيريا.
 

تشخيص اضطراب ما بعد العقديات هو تشخيص سريري. هذا يعني أنه لا توجد فحوصات معملية محددة متاحة لتشخيص الحالات. بدلاً من ذلك سيأخذ الطبيب في الغالب تاريخاً طبياً كاملاً وفحصاً بدنياً. سيسأل إذا كان المريض أو الطفل قد أصيب بالتهاب الحلق أو الحمى القرمزية أو القوباء خلال الأشهر القليلة الماضية. سيسأل الطبيب عن الأعراض وما إذا ظهرت فجأة أم لا.

إذا كانت الأعراض موجودة منذ أكثر من أسبوع، فقد يتم إجراء اختبارات الدم (عيار مضاد للمكورات العقدية) لمعرفة ما إذا كان هناك عدوى حديثة في GAS.


إذا اشتبه الطبيب في أن الشخص أو الطفل يعاني من GN، فقد يوصي بإجراء تحليل بول (تحليل كيميائي وميكروسكوبي للبول). إذا اشتبه الطبيب في الحمى الروماتيزمية الحادة، فقد تكون قد أجريت بعض الاختبارات على القلب.


من المهم أن نتذكر أن العديد من الأطفال يعانون من التشنجات اللاإرادية أو علامات عرض للوسواس القهري، كما يصاب العديد من الأطفال بالتهاب الحلق في مرحلة ما. لا تُراعى اضطرابات ما بعد العقديات، مثل PANDAS، إلا عندما تكون هناك علاقة واضحة بين ظهور الأعراض مثل الوسواس القهري أو التشنجات اللاإرادية والعدوى الحديثة.

 

كيف يتم علاج اضطراب ما بعد العقديات
 

يعتمد العلاج على الاضطراب الدقيق. نظراً لعدم وجود علاج، يهدف العلاج إلى علاج الأعراض. يتم إعطاء المضادات الحيوية للتأكد من اختفاء عدوى GAS، وأيضاً لمنع الحمى الروماتيزمية الحادة.


يشمل علاج الحمى الروماتيزمية الحادة الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs).
 

 

غالباً ما لا يتم علاج رقص سيدنهام لأن الأعراض خفيفة جداً ومن المرجح أن تختفي الحالة من تلقاء نفسها بعد بضعة أشهر. يمكن علاج الحالات الأكثر حدة من رقص سيدنهام بما يلي:
 

  • مضادات الاختلاج.
     
  • منشطات.
     
  • الجلوبيولين المناعي الوريدي (للمساعدة في التخلص من الأجسام المضادة التي تجعل الأعراض أسوأ).
     

يمكن استخدام العلاج والمشورة في المشاكل العاطفية، والإكراه، وغيرها من المشاكل السلوكية. تشمل الأدوية ما يلي:
 

  • الأدوية المضادة للقلق.
     
  • مضادات الاكتئاب.
  • المهدئات.
     

التوقعات لاضطراب ما بعد العقديات
 

يمكن أن تسبب الحمى الروماتيزمية الحادة تلفاً دائماً في القلب. في بعض الحالات، قد يؤدي الالتهاب الناتج عن الحمى الروماتيزمية الحادة إلى مضاعفات طويلة الأمد، بما في ذلك:
 

  • تضيق الصمام (تضييق الصمام، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم).
     
  • قلس الصمام (تسرب في الصمام، مما قد يتسبب في تدفق الدم في الاتجاه الخاطئ).
     
  • تلف عضلة القلب، مما يجعلها أضعف.
     
  • تلف الصمام التاجي.
     
  • الرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب في الحجرات العلوية للقلب).
     
  • سكتة قلبية.
     

عادة ما يختفي رقص سيندهام وألم عضلي من تلقاء نفسه دون مشاكل. تنص مقالة في ” طبيب العائلة الأمريكية” على أن أكثر من 95 في المائة من الأشخاص المصابين بالتهاب كبيبات الكلى بعد العقدية سيتحسنون من تلقاء أنفسهم في غضون شهر.
 

هل يمكن الوقاية من اضطراب ما بعد العقديات
 

يمكن الوقاية من الحمى الروماتيزمية الحادة من خلال تلقي العلاج الفوري والكامل بالمضادات الحيوية لعدوى بكتيريا. هذا يعني أخذ جميع الجرعات الموصوفة في الوقت المحدد.
 

لا يمكن دائماً منع اضطراب ما بعد العقديات، ولكن يمكن اتخاذ تدابير لمنع الإصابة بعدوى بكتيريا في البداية. وتشمل هذه ما يلي:
 

  • تجنب الاتصال بأي شخص مصاب بعدوى بكتيريا.
     
  • غسل اليدين بشكل منتطم.
     
  • عدم مشاركة فرش الأسنان أو أدوات الطعام.
     

بكتيريا الحلق معدية للغاية وشائعة إلى حد ما لدى الأطفال. ليس كل الأطفال الذين لديهم عدوى غازية سينتهي بهم الأمر باضطراب ما بعد العقديات.

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook