كيفية تفعيل الوضع الليلي لفيسبوك على ديسكتوب

الكاتب: أسما نصر -
كيفية تفعيل الوضع الليلي لفيسبوك على ديسكتوب

كيفية تفعيل الوضع الليلي لفيسبوك على ديسكتوب.

 

من أكثر الميزات المطلوبة في أيامنا هذه هي ميزة الوضع الليلي لتطبيقات التواصل الاجتماعي، وقد تمت إضافته للعديد من هذه التطبيقات وذلك على كلٍّ من أجهزة الموبايل والكمبيوتر، حيث يتم استخدام هذه التطبيقات في فترات الليل أكثر من النهار ولذلك فإن هذه الميزة سوف تخفف من إجهاد العين قبل النوم، فما هو الوضع الليلي لفيسبوك ؟ وكيف نقوم بتفعيله على جهاز الكمبيوتر والهواتف المحمولة؟ وماهي أهم إيجابياته وأفضل أوقات استخدامه؟

الوضع الليلي لفيسبوك

الوضع الليلي هو أحد المزايا الإضافية التي قامت فيسبوك بتوفيرها لجميع إصدارات الـ Android والـ IOS بالإضافة إلى توفيرها على نسخ جهاز الكمبيوتر، حيث تعمل على تحويل الواجهة إلى واجهةٍ مظلمةٍ بلونٍ غامقٍ مما يقلل من الضوء المنبعث من شاشة الجهاز، ولكن مع الحفاظ على الحد الأدنى لنسب التباين بين الألوان، وذلك لسهولة القراءة والاستخدام حيث تصبح أغلب ألوان الشاشة باللون الرمادي الغامق والأسود، كما يعمل الوضع الليلي المظلم على تخفيف إجهاد العين للمستخدم، ويحافظ على طاقة البطارية مما يسمح باستخدام الجهاز لفتراتٍ أطول.

تفعيل الوضع الليلي للفيسبوك على جهاز الكمبيوتر

يمكنك استخدام ميزة الوضع الليلي لفيسبوك على جهازك الكمبيوتر في حال كنت من مستخدمي متصفح Chrome أو Firefox عند دخولك إلى حسابك على فيسبوك، وفيما يلي طريق تفعيله على المتصفحين السابقين:

متصفح Chrome

لتفعيل ميزة الوضع الليلي لفيسبوك على جهاز الكمبيوتر عن طريق متصفح الـ Chrome تحتاج إلى تنزيل وتثبيت ملحقٍ خاصٍ بالوضع المظلم لفيسبوك هو Dark Theme for Facebook من متجر الويب، وبعد تثبيته على الجهاز سنلاحظ ظهور أيقونةٍ في الزاوية العلوية اليمنى من المتصفح عند دخولك إلى الفيس بوك، وعند النقر عليها سيظهر لك الكثير من الموضوعات، اختر الموضوع الذي يعجبك وتمتع بميزة الوضع الليلي لفيسبوك.

متصفح Firefox

في حال استخدام متصفح Firefox للدخول إلى فيسبوك سوف تحتاج إلى تحميل تطبيق Stylish من متجر “the Firefox add-on store” وبعد تحميله وتثبيته ستلاحظ ظهور أيقونةٍ في الزاوية اليمنى العلوية، وعند النقر عليها سيظهر لك الكثير من موضوعات الوضع الليلي للفيس بوك قم باختيار الموضوع الذي يعجبك وتمتع به.

تفعيل الوضع الليلي لفيسبوك على المسنجر

إن تفعيل الوضع الليلي على تطبيق المسنجر أسهل بكثيرٍ من تفعيله على الفيس بوك حيث لا يحتاج سوى القيام ببضع خطواتٍ وهي:

 

  1. افتح تطبيق المسنجر.

  2. اضغط على الأيقونة الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى وهي أيقونة الملف الشخصي.

  3. أول خيار يظهر لك تحت صورتك الشخصية هو تفعيل الوضع الليلي.

  4. اضغط على الوضع الليلي وسيتم تفعيله ويختفي اللون الأبيض.

في حال عدم وجود الوضع الليلي في إصدار المسنجر لديك قم بتحميل آخر إصدارٍ متوفر منه من متجر التطبيقات، وفي حال عدم ظهوره أيضًا قم بإرسال رمز “الهلال” ضمن أي محادثةٍ لديك لإلغاء قفل الميزة الذي قد يكون موضوعًا بشكلٍ مسبقٍ دون علمك.

 إذا أردت العودة إلى الوضع الطبيعي للمسنجر قم بتكرار الخطوات السابقة حيث سيتم إيقاف الوضع الليلي.

فترات استخدام الوضع الليلي

إن الخلفيات المظلمة ليست أمرًا جيدًا في كل الأوقات فعلى سبيل المثال إن استخدام الجهاز في غرفةٍ مضاءةٍ جيدًا أو في ضوء النهار يجعل من الصعب القراءة والرؤية مما يسبب في إجهاد العين، لذلك يجب استخدام الوضع الليلي فقط في الأماكن المظلمة وأثناء الليل ولا يفضل استخدامه في وضح النهار.

كما قد تشكل قراءة الخطوط الصغيرة على خلفيةٍ مظلمةٍ مشكلةً كبيرةً عند قراءة فقراتٍ طويلةٍ لذا يلجئ المستخدم إلى الخلفية البيضاء.

إيجابيات الوضع الليلي لفيسبوك

  • تقليل إرهاق العين الناتج عن الإضاءة القوية حيث يعمل الوضع الليلي على تخفيف الضوء المنبعث من الشاشة، وكذلك يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من حالاتٍ طبيةٍ لها علاقة بالضوء كالذين يعانون من فوبيا الضوء حيث يستفيد هؤلاء من تقليل تفاقم العين عند استخدام الوضع الليلي.
  • الوضع الليلي يعمل على التخفيف من استخدام الطاقة مما يؤدي إلى القدرة على استخدام الجهاز لفترةٍ أطول دون الحاجة لشحنه، وكذلك في حال كان الجهاز يحتوي على وحدات بكسل معيبة فإن الشاشة الغامقة تجعل رؤيتها أقل وضوحًا مما يقلل من الحاجة لإصلاح الجهاز.
  • تظهر بعض الألوان على خلفيةٍ غامقةٍ أكثر من الخلفية البيضاء، ويمكن وضع معلوماتٍ معينةٍ من الصفحة في خلفيةٍ ذات لونٍ غامقٍ فهي لها أهميةٌ خاصة.
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook