كيفية تقديم الضمان كميزة تنافسية

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية تقديم الضمان كميزة تنافسية

 

 

كيفية تقديم الضمان كميزة تنافسية

 

تقديم الضمان هو عبارة عن عرض أو وعد تقدمه لعملائك الحاليين والمستهدفين، على حد سواء، وهو يقضي بتقليل المخاطر التي قد يواجهونها إذا قرروا شراء هذا المنتج أو ذاك؛ طالما أن أي عملية شراء تعني، ولو بنسبة ضئيلة، وجود نوع من المخاطرة بدفع أموال في المكان غير المناسب.

ومن الواضح كذلك أن هناك الكثير من الأسباب التي تدفع العميل إلى عدم الشراء وتنفره من الحصول على منتج بعينه، والخوف من المخاطرة وخسارة الأموال أحد أبرز هذه الأسباب، بالإضافة إلى تصور العميل أن قرار شراء منتج بعينه ليس إلا محض قرار خاطئ.

فضلًا عن أن المستهلك قد يخشى عدم وفاء المنتج ذاته بتوفير المنفعة المنشودة من وراء الحصول عليه، وربما لا يقدم المستهلك، كذلك، على عملية الشراء؛ نظرًا لخوفه من عدم القدرة على استرداد الأموال التي دفعها في هذا المنتج، في حال لم يكن هذا المنتج مفيدًا أو مجديًا.

 

الضمان كميزة تنافسية:

إذا جربنا استقصاء المرات، والحالات، والتجارب التي يشعر فيها الناس بالخوف والخشية فلن يكون مفاجئًا إذا وجدنا أن الخوف هو العامل الأكبر المسيطر على حياة البشر، وإذا تعلق الأمر بالمال فسيكون الخوف أكبر وأعظم.

ولذلك؛ فإن تقديم الضمان للعملاء يُعد إحدى أهم المزايا التنافسية التي يمكن أن تلعب عليها الشركة، بل أن تموضع منتجاتها في السوق وفقًا لها، وكلما كان الضمان أقوى كانت الشركة أكثر قدرة على الفوز على منافسيها، وتحقيق انتشار لمنتجاتها ونسب مبيعات أعلى.

بطبيعة الحال يمكنك أن تتغلب على مخاوف عملائك من خلال الإقناع أثناء عملية البيع نفسها، لكن تقديمك للضمان لن يضيرك في شيء، بل، وربما يكون هذا مفاجئًا، إن هذه الوعود التي تقدمها للعملاء _ كنوع من الضمان_ قلما تجد نفسك مضطرًا للوفاء بها.

يتعلق الأمر، هنا، بنوع من طمأنة العملاء؛ لتحفيزهم على شراء هذا المنتج، أو استهلاك تلك الخدمة التي تقدمها، إنها بمثابة رسالة تقول لهم: لن تذهب أموالكم سدى، وسيفي المنتج بكل ما تريدونه أو بكل ما تبغون الحصول عليه من خلاله.

التفكير في الشراء:

بالإضافة إلى ما سبق، فإن تقديم هذه المؤسسة أو تلك لضمانات قوية يعني تحويل العملاء من التفكير في الشراء إلى اتخاذ قرار الشراء الفعلي، هكذا إذًا يكون الضمان هو ذاك الجسر الذي نساعد العميل ليعبر عليه من التفكير في الشراء إلى اتخاذ قرار الشراء الفعلي.

وثمة أمر آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو ذاك الذي يعني أن مجرد طمأنة شريحة عملائك المستهدفة سيسهم في جذب المزيد من العملاء الآخرين إليك حتى وإن عملت أنت نفسك على استهدافهم، والتأثير فيهم بمنتجاتك، وهذا هو ما يطلق عليه في الأدبيات التسويقية Word Of Mouth، ومن هنا أيضًا يكون الضمان القوي هو أحد العوامل الأساسية التي تزيد من نسب مبيعاتك، وتعزيز مكانتك في السوق.

 

شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook