كيفية تلميع السيراميك

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيفية تلميع السيراميك

كيفية تلميع السيراميك.

 

استخدام الخل الأبيض

 
يمكن تلميع السيراميك باستخدام الخل الأبيض باتباع الطريقة الآتية:
 
يتم مزج ربع كوب من الخل الأبيض مع غالون من الماء الدافئ (حوالي 3.78 لتر)، ويتم زيادة كمية الخل إلى كوب إذا كان البلاط قذراً.
تُوضع ممسحة التنظيف في المحلول، ثم تُعصر وتُمسح الأرضية بها، وتُكرر العملية للأرضية المتسّخة، كما تستخدم فوطة التنظيف بدلاً من الممسحة لتلميع بلاط الأسطح والجدران خلف المغاسل.
يتم إعادة مسح بلاط الأرضيات، أو الأسطح، أو الجدران باستخدام المياه الغازية (بالإنجليزية:club soda) كلمسة أخيرة.
 

استخدام منظف خاص

 
يقترب تلميع بلاط السيراميك من تنظيفه، فقد يتطلب تلميعه أداء خطوة أو اثنتين بعد التنظيف، وذلك كالآتي:
 
يُغمر البلاط بالمنظّف الخاص به لمدة 15-20 دقيقة قبل تلميع السيراميك، وذلك لتسهيل إزالة البقع العميقة عنه.
يُفضَّل إزالة البقع من خلال فرك البلاط باستخدام إسفنجة التنظيف، لأنّ الأدوات الكاشطة الأخرى قد تضر به.
يُغسل البلاط بالماء لشطف بقايا الصابون والأوساخ، ثم يتم مسح الماء.
تستخدم الممسحة المطاطية (بالإنجليزية: Squeegee) لإزالة المياه كاملةً، حيث يتم سحبها إلى حوض المغسلة في حالة بلاط الأسطح، أو وضع مماسح في منطقة معيّنة وسحب الماء باتجاهها في حالة تنظيف بلاط الأرضيات.
يمكن تلميع بلاط الأسطح باستخدام مُلمّع الأثاث، حيث يتم رشه من مسافة قدمين (≈0.61 م) تقريباً، مما يُظهر البلاط بشكل لامع وبرَّاق، ولكنه قد يجعل البلاط زلقاً جداً، لذلك يُفضّل عدم استخدامه لبلاط الأرضيات.
تستخدم منشفة ناعمة ونظيفة لمسح قطرات المُلمّع حتى تجف، ليصبح البلاط لامعاً وساطعاً.
تُكرّر العملية مرةً واحدةً على الأقل في الشهر.
 

استخدام شمع السيارات

 
يمكن تلميع بلاط السيراميك الخاص بالجدران أو الأسطح المختلفة من خلال فركه بشمع السيارات، ومسحه بعد تركه لمدّة 10 دقائق، أما بالنسبة لبلاط الأرضيات غير المصقول فيجب إزالة الشمع عنه مرةً واحدةً في السنة، وإعادة وضع شمع جديد عليه بعد التنظيف.
 

تنظيف السيراميك

 
يُمكن تنظيف السيراميك يومياً باستخدام المُنظّفات ذات درجة الحموضة المتعادلة لإزالة الأوساخ، حيث يتم إضافة 2-4 أونصة (حوالي59.1-118.3 ملليلتر) من محلول التنظيف إلى غالون من الماء الساخن (حوالي 3.78 لترات) لتنظيف البلاط، وفي حال لم يكن التنظيف بشكل يومي، فإنه يُوصى بتنظيف البلاط بمحلول تنظيف قلوي، والذي يتفاعل مع الزيوت أو الدهون والأوساخ الحمضية، مما يؤدي إلى إزالتها وغسلها بسهولة، حيث تُضاف كمية من محلول التنظيف إلى الماء الساخن، ثم يُسكب المحلول على البلاط و يُترك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ليُفرَك بعدها مع خطوط الجص (الحشو بين البلاط) باستخدام فرشاة التنظيف، وإذا بقيت الخطوط متسخةً، فإنه يمكن استخدام مُنظف حمضي خفيف لإزالة البقع العنيدة، ولكنه قد يسبب تآكلاً خفيفاً في الطبقة العليا المُتّسخة .
 
 
 
 
 
شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook