كيفية تمويل التجارة الخارجية

الكاتب: رامي -
كيفية تمويل التجارة الخارجية
"

كيفية تمويل التجارة الخارجية.

التجارة الخارجيّة
تُعرفُ التجارةُ الخارجيّة باللغةِ الإنجليزيّة بِمُصطلحِ (Foreign Trade)، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من المعاملات المرتبطةِ بالقطاع التجاري العالمي، وتعتمدُ على وجودِ تبادلٍ للسلع بين الدول مما يساهمُ في تقديمِ الدعم المناسب للاقتصاد، وأيضاً تعرفُ التجارة الخارجيّة بأنها تطبيقٌ لاستراتيجيّةٍ تجاريّةٍ بين مجموعةٍ من الحكومات الدوليّة، والتي تساهمُ في تعزيز علاقاتِ التجارة معاً في كافةِ المجالات سواءً المرتبطة بالصناعة، أو الموارد الطبيعيّة، أو غيرها من مجالات التجارة الأخرى.
أهمية التجارة الخارجيّة
تعدُّ التجارة الخارجيّةُ من أهم العوامل التي تقدمُ دعماً لقطاع الاقتصاد الدولي، وخصوصاً المرتبط بالدول النامية.
تساعدُ على تقديمِ الدعم الكافي للأسواق، عن طريق توفير مجالاتٍ جديدةٍ تسمح بانتشار المنتجات الجديدة عالمياً.
تدعم القدرة الاستهلاكيّة من خلال التنوع في قنواتِ الاستهلاك المتاحة أمام الأفراد، فيصبح كل فردٍ قادراً على الاختيار بين أكثر من سلعة تحقق الهدف ذاته، ولكنها تختلف عن بعضها البعض بالخصائص، أو درجة الكفاءة.
تساهمُ في دعمِ الاستثمارات الماليّة الخارجيّة، من خلال السماح للمستثمرين في مختلفِ القطاعات الاقتصاديّة بالمشاركة في سوق العمل المحلي للدول، عن طريق تقديم السلع والأفكار الخاصة بهم للجمهور.
تعتبرُ مؤشراً مهماً من مؤشرات تقييم القدرة التنافسيّة بين الاقتصادات الدوليّة، وذلك بالاعتماد على مجموعةٍ من العوامل الخاصة بالتقويم، مثل: مستوى الإنتاجيّة المتاح لكل دولة.
متابعة الأثر الاقتصادي الخاص بالتجارة الخارجية في الميزان التجاري للدولة، من أجل تقييم طبيعة تأثير حركات الاستيراد والتصدير في العملات المحليّة، وأيضاً لمقارنتها مع العملات الأجنبيّة.
تمويل التجارة الخارجيّة
هو نوعٌ من أنواع الأنشطة الماليّة التي تعتمدُ على تقديم الدعم المالي المباشر أو غير المباشر للتجارة الخارجيّة؛ إذ يعتمدُ التمويل المالي المباشر على دور البنوك المركزيّة للدول في تقديمِ الدعم الماليّ الكافي لقطاع التجارة الخارجيّة، بصفتها من المخصصات الأساسيّة لهذه البنوك، أما التمويل المالي غير المباشر فهو جزءٌ من مساهمة البنوك التجاريّة العامة، وأصحاب رؤوس الأموال في تقديمِ الدعم المالي للتجارة الخارجيّة.
طُرق تمويل التجارة الخارجيّة
الطُرق التقليديّة للتمويل
السندات: هي عبارةٌ عن أوراقٍ قانونيّة تستخدمُ في التداولات التجاريّة، وتعتبرُ وثيقة ضمانٍ للسلع المتداولة، حيثُ تقدمُ إثباتاً قانونياً بموجبه يتمُّ دفع قيمة السند المالي إلى البائع من قبل المشتري، من خلال الاعتمادِ وجود شخصية الكفيل القانوني، والذي يضمنُ تحقيق العملية البيع بطريقة صحيحة.
الصكوك: هي عبارةٌ عن أوراقٍ مكتوبةٍ بخطِ اليد، وتحتوي على أمرٍ بالدفعِ المالي لصالح البائع، ويعتمدُ على مجموعةٍ من القوانين التجاريّة الدوليّة، التي يجب الالتزامُ بها حتى يتم إثبات قانونيّة الصك للتداول في التجارة الخارجيّة.
الطُرق الحديثة للتمويل
التحصيل المستنديّ: هو التزامٌ من قبل البنك الخاص بالمشتري (الدولة) يجعله يلتزمُ بدفعِ المبلغ المطلوب منه للبائع (الدولة التي قدمت عرض بيع السلع أو البضاعة)، وتعتمدُ على استخدامِ التحصيلات النقديّة أو المستنديّة.
التحويلات البنكيّة: هي عبارةٌ عن تحويلات ماليّة تقوم بها الدول من أجل استثماراتٍ تجاريّة معينة مع دولٍ أُخرى، فتعتمدُ على دفع المبلغ المالي مسبقاً مع التزام الدول المزودة للبضائع بتقديمها كاملة خلال الفترة الزمنيّة المتفق عليها مسبقاً.
"
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook