كيفية تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيفية تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

كيفية تنظيف شفاط المطبخ من الدهون.

 

شفاط المطبخ

 
يُعتبر شفاط المطبخ من الأجهزة المنزلية الضروريّة والتي يجب أن تتوافر في كل مطبخ، حيثُ أنّ وظيفته الأساسية هي سحب الأبخرة، وامتصاص الروائح الناتجة عن عملية طهي الطعام. ويتكون الشفاط من أجزاءٍ داخليةٍ عديدة وهي المروحة، والفلتر، وقناة التهوية، حيث تقوم قناة التهوية بسحب الدهون وجزيئات الطعام إلى قناة التهوية مما يؤدي إلى التصاق هذه الدهون بالسطح الداخلي للشفاط وتراكمها مع مرور الوقت؛ لذلك يجب أن يتم تنظيفه بشكلٍ دوريٍّ ومنتظمٍ، حيث تكمن أهمية تنظيفه باستمرار في حماية المنزل من الجراثيم والبكتيريا، ومن خطر اشتعال الحرائق، كما أنّ التنظيف الدوري له يزيد من فعاليته وكفائته في العمل ويطيل من عمره، بالإضافة إلى أنّ إهمال تنظيفه لفترةٍ طويلةٍ يجعله عرضةً للبقع المستعصية التي يصعب إزالتها بسهولةٍ مما يجعل عملية التنظيف صعبةً، وتحتاج إلى جهدٍ كبير.
 

تنظيف شفاط المطبخ

 
عملية تنظيف الشفاط ليست صعبة إذا أصبحت عادةً يوميةً أو أسبوعية، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار عند اختيار نوع المنظف الذي سوف يتم استخدامه أن يكون ملائماً للمادة التي تم تصنيع الشفاط منها، حيث يجب تجربة المنظف أولاً على جزءٍ صغيرٍ منه للتأكد من عدم تسببهُ بأي ضررٍ أو تشويهٍ للمظهر الخارجي.
 
أما عن خطوات تنظيف الشفاط فهي كالآتي:
 
الخطوة الأولى هي التأكد من خلو الموقد من الأواني، وفصل التيار الكهربائي عن الشفاط؛ للحفاظ على السلامة العامة.
تنظيف الشفاط من الخارج، وذلك عن طريق مسحه باستخدام فوطةٍ مبللةٍ بخليطٍ من الماء الدافئ والصابون لإزالة الأوساخ والغبار المتراكم، ومن ثم تجفيفه جيداً بمنشفةٍ جافة. ويمكن استخدام منظفٍ خاص يتم شراؤه من السوق، وذلك عن طريق رشه على السطح الخارجي، وتركه قليلاً، ثم مسحه بفوطةٍ نظيفةٍ، وتجفيفه جيداً والتأكد من إزالة كافة آثار المنظف، مع وجوب تتبع الإرشادات والتعليمات الموجودة على علبة المنظف قبل الاستعمال.
تنظيف الشفاط من الداخل وذلك باستخدام خليط ٍمن الماء الدافئ وسائل غسيل الأطباق مع إضافة القليل من بيكربونات الصودا ومسح الجزء الداخلي بهذا الخليط ومن ثم تجفيفه جيداً. وفي حالة البقع المستعصية يمكن صنع عجينة من الماء وبيكربونات الصودا ووضعها على البقعة من الداخل، وتركها لمدة نصف ساعة، ومن ثم يتم التنظيف بالخليط السابق.
يمكن أيضاً تنظيف الشفاط من الداخل عن طريق استخدام البخار، وذلك عن طريق وضع وعاءٍ يحتوي على ثلاث أرباعه من الماء على الموقد وتركه يغلي مع عدم تغطيته لمدة نصف ساعةٍ أو أكثر حسب الحاجة؛ مما يسمح للبخار بالصعود إلى داخل الشفاط فيتم امتصاصه وتشرّبه من قِبل البقع الدهنية لتسهيل عملية إزالتها وتنظيفها.
يجب ارتداء القفازات وفتح النوافذ عند القيام بعملية التنظيف لتهوية المطبخ من الروائح المنبعثة من المنظفات.
إذا كانت عملية الطبخ تتضمن كمياتٍ غزيرة من الزيوت مما يؤدي إلى تناثر الكثير من الرذاذ والدهون، ففي هذه الحالة يجب أن يتم تنظيفهُ فوراً، وعدم تأجيل ذلك إلى وقتٍ آخر.
 

تنظيف فلتر شفاط المطبخ

 
الفلتر جزءٌ مهمٌ وأساسي في الشفاط؛ فهو يعمل على التقاط الدهون وتجميعها قبل الدخول إلى قناة التهوية، مما يحافظ على الهواء في المنزل نظيف وخالٍ من التلوث، ولكن مع مرور الوقت تتراكم الدهون عليه مما يعمل على تقليل فعاليته، لذلك يجب الحرص على تنظيف الفلتر بشكلٍ مستمرٍ ودائم حيث يُفضّل أن يتم تنظيفه مرةً كل شهر. ولتنظيف الفلتر يمكن اتباع إحدى الطرق الآتية:
 
استخدام بيكربونات الصودا: يجب أولاً قبل البدء بعملية التنظيف فصل الكهرباء قبل إزالة الفلتر من مكانه، ومن ثم ملء وعاءٍ بالماء المغلي (كلما زادت سخونة الماء كلما زادت فعاليتها في التنظيف)، وإضافة كميةٍ جيدةًمن سائل غسيل الأطباق وربع كوبٍ من بيكربونات الصودا وتحريكهم جيداً بالفرشاة وليس باليد لكي لا تحترق من الماء الساخن، بعد ذلك يتم وضع الفلتر بالخليط وغمرهُ كاملاً ونقعهِ لمدة 10 دقائق. وبعد انتهاء الوقت يتم فركهُ بفرشاةٍ عليها القليل من الصابون لإزالة الدهون العالقة، ومن ثم غسل الفلتر جيداً بماءٍ ساخنٍ تحت المغسلة، وتجفيفهُ بشكلٍ جيد بمنشفةٍ جافة قبل إرجاعه إلى مكانه.
 
استخدام مزيل الشحوم: إحضار وعاءٍ كبير وملئهِ بالماء الساخن، وإضافة القليل من مزيل الشحوم الخاص، ومن ثم وضع الفلتر في الوعاء، والتأكد من غمرهِ كاملاً مع الانتباه إلى عدم لمس الخليط باليد؛ لأنّه قد يُسبب الأذى لها، وترك الفلتر مغمورٌ لمدةٍ تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، بعد ذلك يتم فرك جهتي الفلتر الإثنتين بالفرشاة جيداً تحت المغسلة.
 
استخدام الخل وبيكربونات الصودا: وذلك بملء الوعاء بالماء المغلي، وإضافة 3 ملاعق صغيرة من الخل مع ملعقتان صغيرتان من بيكربونات الصودا، مع مراعاة إضافتهم بالتدريج الواحدة تلو الأخرى وليس مرةً واحدة، ومن ثم غمر الفلتر بالمحلول لمدة نصف ساعةٍ إلى ساعة، وبعد ذلك يتم فركه جيداً بالفرشاة تحت المغسلة.
 
استخدام الأمونيا: يتم وضع الفلتر بكيسٍ بلاستيكي، وغمرهُ من جميع الجهات بمادة الأمونيا، ومن ثم إغلاقه بإحكامٍ، ووضعه على سطحٍ مستوٍ، وتركه منقوع لمدة ثمان ساعات، وبعد ذلك إخراجه من الكيس، وغسله بالماء الساخن من دون الحاجة إلى الفرك، وتركه حتى يجف جيداً.
 
استخدام منظف غسالة الأطباق: أولاً يجب غسل الفلتر بالماء الساخن من جميع الجهات والتأكد من أنّه مبتلٌ تماماً بالماء، ثم يوضع في صينية فرنٍ كبيرةٍ مع الانتباه بأن يكون الجانب الأكثر اتساخاً للأعلى، ثم يتم تغطيته بشكلٍ كامل وبكميةٍ وفيرةٍ من منظف غسالة الأطباق، ويمكن استخدام فرشاة أسنانٍ قديمة لتوزيع المنظف على كامل الفلتر وتغطية جميع الحواف والأسطح الداخلية، ويترك منقوعاً لمدة ٢٠ دقيقة، وبعد ذلك يتم غسله بالماء الساخن جيداً، ومن الممكن تكرار العملية إذا كان هناك حاجة لذلك، وبعد أن ينتهي تنظيفه يتم تجفيفه جيداً، ومن ثم إعادته إلى مكانه.
 
 
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook