كيفية تهديد الطبيعة للإقتصادات الناشئة

الكاتب: رامي -
كيفية تهديد الطبيعة للإقتصادات الناشئة

كيفية تهديد الطبيعة للإقتصادات الناشئة.

يعتمد أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم بشكل معتدل أو كبير على الطبيعة ، مما يجعل فقدان التنوع البيولوجي من بين أكبر خمسة مخاطر على الاقتصاد العالمي وذلك وفقًا لتقرير مقدم في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس سويسرا .
يجد التقرير الذي جمعه المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع شركة المحاسبة برايس ووترهاوس كوبر أن بعض الاقتصادات الأسرع نمواً في العالم معرضة بشكل خاص لتهديدات ويدعو إلى إعادة ضبط جذرية لعلاقة الإنسانية بالطبيعة ، حيث يأتي حوالي ثلث الناتج المحلي الإجمالي للهند وإندونيسيا من قطاعات تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الطبيعة مثل الزراعة والبناء والغذاء والشراب ، وتولد أفريقيا 23 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي في مثل هذه القطاعات ، بينما في أمريكا اللاتينية يبلغ الرقم 55 في المائة .
تأثر الاقتصادات بالطبيعة
مع تزايد تأثير فقدان الطبيعة ستتعرض الاقتصاديات وسبل عيش الناس المرتبطة بهذه القطاعات قريبًا للخطر ، وتوضح الدراسات أن هذه الصناعات تعتمد على استخراج الموارد من الغابات والمحيطات أو تعتمد على الطبيعة لتوفير أشياء مثل التربة الصحية والمياه النظيفة والتلقيح والمناخ المستقر .
وقالت دراسة أخرى أنه نظرًا لاعتماد الكثير من الاقتصادات على الطبيعة بشكل كبير ، فمن الأهمية أن تقوم هذه الاقتصادات ذات التعرض الكبير لفقدان الطبيعة بتقييم الطبيعة وتحديد أولوياتها والاستثمار فيها .
تحذر الدراسات من أن الفشل في القيام بذلك قد يؤدي إلى خسائر فادحة في القطاعات الاقتصادية المعتمدة على الطبيعة ، وتقول الدراسات إن 60 في المائة من أصناف البن معرضة لخطر الانقراض بسبب تغير المناخ والأمراض وإزالة الغابات ، وإذا انقرضت هذه الأصناف فإن سوق البن العالمي حيث بلغت مبيعات التجزئة 83 مليار دولار في عام 2017 سيكون مزعزعًا بشكل كبير مما يؤثر على سبل عيش العديد من المزارعين أصحاب الأراضي الصغيرة .
تهديدات الطبيعة على الحياة وسبل العيش
كما يبرز التقارير والأبحاث أن اعتماد صناعة المستحضرات الصيدلانية على التنوع البيولوجي للغابات المدارية كما هو الحال في الأمازون لاكتشافات الأدوية الجديدة مع 25 في المائة من الأدوية المستخدمة في الطب الحديث المستمدة من نباتات الغابات المطيرة .
وحذرت من أن الغابات الاستوائية تواجه تهديدات من قطع الأشجار وحرائق الغابات وتواجه شركات المستحضرات الصيدلانية ضياع مستودع ضخم للمواد الوراثية غير المكتشفة يمكن أن يؤدي إلى الإنجاز الطبي والتجاري .
وتقول إن 75 في المائة من الأدوية المضادة للورم المعتمدة في السنوات السبعين الماضية كانت غير صناعية وذلك مع 49 في المائة مستمدة بالكامل من المنتجات الطبيعية .
ويتوقع التقرير أن إزالة الغابات في منطقة الأمازون والتي أسفرت عن فقدان 17 في المائة من الغطاء الحرجي منذ عام 1970 يمكن أن تؤدي إلى خسائر هائلة في الإنتاج الزراعي وفترات أطول من الجفاف ، مما يؤثر على توافر المياه في جميع أنحاء المنطقة .
أخبرت دراسة حديثة أجريت من أجل الحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي أن اقتصادات أمريكا اللاتينية تعتمد بشكل خاص على الطبيعة ، واثنين من القطاعات الاقتصادية الرئيسية في أمريكا اللاتينية هي التعدين والزراعة التي هي حاليا في الصناعات الخمسة الأولى التي تقود فقدان وتدهور الطبيعة ، وقالت الدراسة أنه يتعين على البلدان أن تتعامل مع مواردها المتنوعة كمصارف معرفة قيمة مع تكثيف تأثير فقدان الطبيعة ، وستتعرض الاقتصاديات وسبل عيش الناس المرتبطة بهذه القطاعات قريبًا للخطر .
وتشير الدراسة إلى أنه في حالة فقد 20 إلى 25 في المائة من غابات الأمازون ، فإن هذا سيؤدي إلى زيادة فترات الجفاف في المنطقة وخسائر الإنتاج الزراعي السنوية البالغة 422 مليون دولار في البرازيل وحدها ، وقال هيرنان جيارديني ، منسق حملات الغابات في غرين بيس الأرجنتين وشيلي وكولومبيا ، إن خسائر غابات الأمازون بسبب الحرائق في عام 2019 التي بدأ الكثير منها عمداً تتعلق بتربية الماشية والصادرات الزراعية مثل فول الصويا .
لماذا يحتاج الاقتصاد إلى الطبيعة
يعتمد 100 في المائة من النشاط الاقتصادي على الخدمات والمزايا التي تقدمها الطبيعة ، ولبعض الوقت وخلال العقد الماضي على وجه الخصوص حقق الباحثون في اعتماد النظم الاقتصادية على النظم البيئية وفي هذه العملية خلقت بعض الاستنتاجات المذهلة .
في حين أن العديد من الاقتصاديين الرئيسيين يعانون من هذا النوع من الأوهام التي تجعل من المنطقي تمامًا بالنسبة لهم قبول تصفية النظم الطبيعية في السعي إلى النمو ، إلا أنه تكشف دراسات متخصصة مختلفة عن القيمة الاقتصادية الضخمة التي يتم فقدانها كقرارات وسياسات موجهة نحو الترويج النشاط الاقتصادي يحط من الخدمات التي تقدمها الطبيعة .
على سبيل المثال بينما نكافح لخفض الانبعاثات من الوقود الأحفوري ، تقدر إحدى الدراسات أن قيمة خدمات احتجاز الكربون التي يمكن الحصول عليها من خلال خفض معدل إزالة الغابات إلى النصف بحلول عام 2030 تبلغ حوالي 3.7 تريليون دولار ، وللحياة البرية في نفس الغابات قيمة هائلة أيضًا حيث يعتمد حوالي 50? من سوق الأدوية في الولايات المتحدة البالغ 640 مليار دولار على التنوع الجيني للأنواع البرية والتي يوجد الكثير منها في الغابات ، وليس فقط التنوع الوراثي في ??الحياة البرية هو الذي يحقق فوائد اقتصادية .
تأثير الحياة البرية على مكافحة الأمراض
من بين أشياء أخرى تساعد الحياة البرية أيضًا على مكافحة الآفات والأمراض ، وقد قدرت تكلفة فقدان نسور الهند بنحو 34 مليار دولار ، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى تكاليف الصحة العامة المرتبطة بوفاتها ، بما في ذلك زيادة حالات الإصابة بداء الكلب ، وقدرت قيمة مكافحة الآفات السنوية التي توفرها الطيور الحشرية في مزرعة البن بمبلغ 310 دولارات للهكتار الواحد ، بينما تم تحديد القيمة السنوية لكل هكتار المضافة من الطيور التي تتحكم في الآفات في الغابات المنتجة للأخشاب بمبلغ 1500 دولار .
كما أن الخدمات التي تقدمها الحيوانات مثل النحل التي تقوم بأعمال التلقيح والتي تدعم مبيعات زراعية تبلغ قيمتها نحو تريليون دولار ، قدرت قيمتها بنحو 190 مليار دولار في السنة .
إن النظم الايكولوجية البحرية تولد فائدة اقتصادية هائلة أيضاً ، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للناتج المحلي الإجمالي المستمدة من المخزونات السمكية البحرية والصناعات المرتبطة بها حوالي 274 مليار دولار في السنة وهذا قد يكون بقيمة 50 مليار دولار أخرى إذا تمت إدارة المخزونات السمكية بشكل أكثر ذكاءً ، ولكن حتى هذه الأعداد الهائلة تتضاءل بسبب القيمة الأوسع للأنظمة البحرية والساحلية ، في حماية السواحل من العواصف وفي أخذ ثاني أكسيد الكربون من الجو وتجديد مستويات الأوكسجين ، وقدرت قيمة هذه الخدمات وغيرها من الخدمات القائمة على المحيطات بحوالي 21 تريليون دولار في السنة .
الإيمان بدور النظم الطبيعية في بناء الاقتصاد
وكلما طال أمدنا في تجاهل الأدوار التي تلعبها النظم الطبيعية في بناء قلاعنا الاقتصادية ، زادت التكاليف التي ستتحملها أجيال المستقبل ، وعلى الرغم من أننا قد نتمتع ببعض الراحة الآن مع تدهور ونهب الطبيعة ، فإن أطفالنا وأحفادنا هم الذين سيدفعون مقابل التصفية البطيئة للخدمات التي تحافظ على الظروف الأساسية للتنمية .
هذه قضية اقتصادية حقيقية وملحة بشكل متزايد وتتطلب مواجهة التحدي المتمثل في التوفيق بين المطالب الإنسانية وما يمكن أن توفره الطبيعة إلى أجل غير مسمى ، وضخ قدر كبير من الإرادة السياسية ، وحقيقة أن هذا ببساطة غير موجود في كيفية حشد الحكومات بسرعة لحزم التحفيز التي تزيد قيمتها على 3 تريليون دولار استجابة للأزمة المالية والاقتصادية الأخيرة ولكن تكرس فقط الجهود الضئيلة وتناقص المكان لحماية البيئة القائمة على الطبيعة .
لقد اعتاد الاقتصاديون والمخططون الاقتصاديون على رؤية الطبيعة كمورد للموارد وتفريغ النفايات ، ومع ذلك فقد وصلنا إلى النقطة الآن حيث يجب علينا أن ندرك أن الطبيعة هي أيضًا مورد للخدمات ومصدر إلهام للتصميم ، وحليفنا الأعظم في تأمين احتياجات الإنسان إلى أجل غير مسمى في المستقبل ، وهذا الاستنتاج لا يعتمد فقط على قدر كبير من العلوم البيئية ، ولكن أيضا مجموعة كبيرة من الأدلة الاقتصادية .
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook