كيفية حقوق الملكية في المحاسبة

الكاتب: رامي -
كيفية حقوق الملكية في المحاسبة
"

كيفية حقوق الملكية في المحاسبة.

طريقة حقوق الملكية: هي طريقة مُحاسبية تستخدمها الشركة لتسجيل الأرباح المُكتسبة من خلال استثمارها في شركة أخرى.
باستخدام طريقة حقوق الملكية للمُحاسبة تقوم الشركة المُستثمرة بالإبلاغ عن الإيرادات التي حقَّقتها الشركة الأخرى في بيان الدخل الخاص بها بمبلغ يتناسب مع النسبة المئوية لاستثمارالأسهم في الشركة الأخرى.
مفهوم طريقة حقوق الملكية:
طريقة حقوق الملكية: هي الطريقة القياسية المستخدمة عندما يكون لشركة ما مستثمرٌ ذو تأثير كبير على شركة أخرى، الشركة المُستثمَر فيها.
عندما تمتلك الشركة ما يقرب من 20 ? إلى 50 ? من أسهم الشركة، فإنَّهُ يُعتبر لها تأثير كبير.
الشركات التي لديها مصلحة أقل من 20 ? في شركة أخرى قد يكون لها تأثير كبير، وفي هذه الحالة تحتاج أيضاً إلى استخدام طريقة حقوق الملكية.
يتمّ تعريف التأثير الكبير على أنَّهُ القدرة على مُمارسة السلطة على الشركة الأخرى.
تشمل هذه السلطة التمثيل في مجلس الإدارة، والمشاركة في تطوير السياسات، وتبادل الموظفين الإداريين.
تستخدم طريقة حقوق الملكية وفقاً للمبادئ التالية:
يتمّ استخدام طريقة حقوق الملكية لتقييم استثمارات الشركة في شركة أخرى عندما يكون لها تأثير كبير على الشركة التي تستثمر فيها.
عادة ما تكون عتبة &ldquoالتأثير الكبير&rdquo ملكية 20-50 ?.
وفقاً لطريقةِ حقوق الملكية، يتمُّ تسجيل الاستثمار مبدئيّاً بالتكلفة التاريخيَّة، ويتمّ إجراء تعديلات على القيمة بناءً على نسبة ملكية المُستثمر في صافي الدخل، والخسائرِ، ومدفوعات الأرباح.
يزيد صافي دخل الشركة المُستثمَر فيها من قيمة موجودات المُستثمِر في ميزانيتها العمومية، بينما تقلِّص خسارة المُستثمِر أو دفع أرباح الأسهم.
يسجل المُستثمِر أيضاً النسبة المئوية من صافي دخل أو خسارة المُستثمِر في بيان الدخل الخاص به.
تسجيل الإيرادات وتغييرات الأصول بموجب طريقة حقوق الملكية:
تعترف طريقة حقوق الملكية بالعلاقة الاقتصادية الجوهرية بين كيانين.
ويسجل المُستثمر حصَّته من أرباح المُستثمر كإيراد من الاستثمار في بيان الدخل.
على سبيل المثال:
إذا كانت الشركة تمتلك 25? من الشركة ذات دخل صافٍ قدرهُ 1 مليون دولار، فإنَّ الشركة تبلّغ عن أرباح من استثمارها بقيمة 250،000 دولار بموجب طريقة حقوق الملكية.
عندما يكون للمُستثمر تأثير كبير على النتائج التشغيلية والمالية للشركة المستثمَر فيها، فإنَّهُ يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على قيمة استثمار المستثمر.
يسجل المُستثمر استثماره الأوَّلي في أسهم الشركة الثانية كأصل بتكلفة تاريخية.
بموجب طريقة حقوق الملكية، يتمّ تعديل قيمة الاستثمار بشكل دوريٍّ؛ لتعكس التغيرات في القيمة بسبب حصة المُستثمِر في دخل أو خسائر الشركة.
يتم إجراء التعديلات أيضاً عند دفع الأرباح إلى المساهمين.
باستخدام طريقة حقوق الملكية، تبلّغ الشركة عن القيمة الدفترية لاستثمارها بغض النظر عن أيِّ تغيير في القيمة العادلة في السوق.
مع وجود تأثير كبير على السياسات التشغيلية والمالية لشركة أخرى، ويقوم المستثمر بوضع قيمته الاستثمارية على التغييرات في قيمة أصول الشركة الصافية من الأنشطة التشغيلية والمالية والأداء الناتج عنها، بما في ذلك الأرباح والخسائر.
على سبيل المثال:
عندما تعلن الشركة المستثمَر فيها عن خسارة صافية، تسجّل الشركة المُستثمرَة حصتها من الخسارة كـ &ldquoخسارة على الاستثمار&rdquo في بيان الدخل، ممّا يقلّل أيضاً من القيمة الدفترية للاستثمار في الميزانية العمومية.
عندما تدفع الشركة المستثمر فيها توزيعات نقدية، تنخفض قيمة صافي أصولها.
باستخدام طريقة حقوق الملكية، تسجّل الشركة المُستثمرة التي تتلقى توزيعات الأرباح زيادة في رصيدها النقدي، ولكن في الوقت نفسهِ، سجَّلت انخفاضاً في القيمة الدفترية لاستثماراتها.
ويجب أن يكون للأنشطة المالية الأخرى التي تؤثّر على قيمة صافي أصول المستثمر نفس التأثير على قيمة حصة المستثمر في الاستثمار.
تضمن طريقة حقوق الملكية الإبلاغ السليم عن مواقف العمل للمُستثمِر، والشركة المُستثمَر فيها، بالنظر إلى العلاقة الاقتصادية الجوهرية التي لديهم.
مثال على طريقة حقوق الملكية
على سبيل المثال:
افترض أن ABC Company تشتري 25? من XYZ Corp مقابل 200،000 دولار.
في نهاية العام الأول، أعلنت XYZ Corp عن ربح صاف قدره 50،000 دولار، وتدفع أرباحاً بقيمة 10،000 دولار أمريكي للمساهمين.
في وقت الشراء، تسجل شركة ABC الخصم بمبلغ 200،000 دولار لـ &ldquoالاستثمار في XYZ Corp&rdquo (حساب الأصول) وائتمان بنفس المبلغ نقداً.
في نهاية العام، تسجّل شركة ABC الخصم بمبلغ 12،500 دولار (25? من صافي دخل XYZ البالغ 50.000 دولار) إلى &ldquoالاستثمار في XYZ Corp&rdquo وائتمان بنفس مبلغ إيرادات الاستثمار.
بالإضافة إلى ذلك، تسجّل شركة ABC أيضاً خصماً بقيمة 2500 دولار (25? من أرباح XYZ البالغة 10،000 دولار) نقداً وائتماناً بنفس المبلغ لـ &ldquoالاستثمار في XYZ Corp.&rdquo ويزيد الخصم على الاستثمار من قيمة الأصول، بينما يقلّل الائتمان إلى الاستثمار.
الرصيد الجديد في حساب &ldquoالاستثمار في XYZ Corp&rdquo هو 210،000 دولار.
سيظهر رقم إيرادات الاستثمار البالغ 12500 دولار في بيان الدخل الخاص بـ ABC، ??وسيظهر الرصيد الجديد البالغ 210،000 دولار في حساب الاستثمار في الميزانية العمومية لـ ABC.
سيظهر صافي (197،500 دولار) الذي تمّ دفعه خلال العام (شراء بقيمة 200،000 دولار تمّ توزيع أرباح بقيمة 2،500 دولار) في قسم التدفُّق النقدي من / (المستخدم في) أنشطة الاستثمار في بيان التدفق النقدي.
طرق بديلة:
عندما تمارس شركة المُستثمر السيطرة الكاملة، بشكل عام أكثر من 50? ملكية، على الشركة المُستثمَر فيها، ويجب عليها تسجيل استثماراتها في الشركة التابعة باستخدام طريقة الدَّمج.
سيتم إدراج جميع الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم للشركة التابعة في البيانات المالية للشركة الأم.
من ناحية أخرى، عندما لا تمارس شركة المُستثمر السيطرة الكاملة أو يكون لها تأثيرٌ كبير على الشركة المُستثمر فيها، فسوف تحتاج إلى تسجيل استثماراتها باستخدام طريقة التكلفة.
في هذه الحالة، يتمّ تسجيل الاستثمار في الميزانية العمومية بالتكلفة التاريخيّة.
مفاهيم ومصطلحات:
محاسبة الأسهم:
محاسبة الأسهم هي: طريقة للمحاسبة تسجّل بموجبها الشركة جزءاً من الأرباح غير المُوزَّعة لشركة تابعة منتجة.
تعريف أسهم الخزينة (أسهم الخزينة)
أسهم الخزينة هي: أسهم معلقة تمّ شراؤها من المساهمين من قبل الشركة المُصدّرة.
تعريف الاستهلاك
الاستهلاك هو: طريقة محاسبية لتخصيص تكلفة الأصل الملموس على مدار عمرهِ الإنتاجي ويستخدم لحساب الانخفاضات في القيمة بمرور الوقت.
كيف تعمل الطريقة غير المباشرة؟
تستخدم الطريقة غير المباشرة التغييرات في حسابات الميزانية العمومية لتعديل قسم التشغيل في بيان التدفق النقدي من طريقة الاستحقاق إلى طريقة النقد.
كيف تعمل مصلحة الأقلية:
حصة الأقلية هي: ملكية أقل من 50? من حقوق ملكية شركة تابعة من قبل مُستثمر أو شركة غير الشركة الأم.
"
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook