كيفية حماية الشعر من القمل

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيفية حماية الشعر من القمل

كيفية حماية الشعر من القمل.

 

القمل

 
القَمل عبارة عن حشرَةٍ ضّارةٍ ومُتطفّلةٍ تعيشُ في شَعر الإنسان، وتتغذّى على دمِه، حجمها كحجم حبّة السّمسم، ومنْ المُؤسف أنّ بيضِها يصعُبْ رُؤيته، ويُمكِن للإنسان أنْ يخلط بين بيض القمل وقِشرة الرّأس العاديّة، كما أنّ القَمل لا يستطيع الطّيران ولا القفْز بل ينتقِل بمُلامسة رأس إنسانٍ لرأس إنسانٍ آخر، وتنتقِل زحفاً، ولهُ أنْ ينتقل من رأس المُصاب لرأس السّليم؛ بسبب قِلّة حرص الطَرف الآخر، إذْ أنهُ يستخدم أدوات غيرهِ دون أنْ يُدرك مدى نظافتِها وسلامتِها منْ الجراثيم؛ وللحديث عمّا يُسبّبهُ القمل فإنّهُ يُسبّب الحكّة التي تعمل على حساسيّة فرّوة الرّأس، وتؤدي إلى جُرح فروة الرّأس مما قد يُعرّضها للتّلوث، كما ويُسبّب القمل القلَق، قِلّة النوم، السُخونة، الصُداع، الحُمّى في بعض الحالات.
 

طرق الوقاية من القمل في الرأس

 
عند وجود انتشارٍ للقمل في المدرسة أو في مكانٍ آخر، عندها يجب اتخاذ التّدابير الوقائيّة من الإصابة به، وذلك بالطّرق الآتية:
 
عمل بحث عن كيفية الحماية من القمل؛ وذلك بمعرفة كل ما يتعلّق به، ومعرفة طرق التّخلّص منه، ويشتمل البحث على صور قمل الرّأس باستخدام الإنترنت، والبحث عن كافة المعلومات عنه، مثل أنّه يحتاج إلى الدّفء والحرارة من أجل أن يتكاثر، وبمجرّد أن يتوفر المصدر سوف يبدأ في وضع القمل أو البيض الذي يفقس مرّةً واحدة، والقمل يتغذّى على الدّم البشري، كما ويصيب الحيوانات الأليفة.
الحذر؛ وذلك بالتّحقق من شعر الأطفال مرّةً واحدة على الأقل في الأسبوع، حتى لا تخرج الأمور عن السّيطرة، والتّأكد من الجزء الخلفي من فروة الرّأس، وخلف الأذنين؛ لأنّها الأماكن المفضلة لدى القمل، والتّركيز على مشاهدة القمل أو بيضه الذي عادةً ما يكون على خيوط الشّعر، ومن الممكن أيضاً ملاحظة بعض الخدوش على الرّأس، أو على الرّقبة من الخلف.
تعليم الأطفال تجنّب مشاركة الآخرين الأدوات الشّخصية، وتجنّب مشاركة القمصان، أو القبّعات، ووضع الملابس في خزائن منفصلة، وتعليمهم أنّ القمل لا يقفز، لكنّه ينتقل من رأسٍ إلى رأس، لذلك يجب إبعاد رؤوسهم عن الآخرين.
التّعقيم والتّنظيف لكل ما يستخدمه الطّفل في حياتيه اليوميّة، والاهتمام بالنّظافة من خلال غسل الوسائد، وأغطية السّرير، وفرشاة الشّعر، والمشط، والقبّعات.
استخدام زيت شجرة الشاي، يمكن الوقاية من القمل من خلال وضع عدّة قطرات قليلة من زيت شجرة الشّاي في الشّامبو، وهذه الطّريقة مفيدة لجميع أفراد العائلة؛ لأنّ القمل لا يحب رائحة زيت شجرة الشاي ويتجنّبها، ويمكن استخدام الشّامبو أو البلسم الذي يحتوي على زيت جوز الهند أو زيت الزّيتون؛ لأنّ هذه الزّيوت تحتوي على الأحماض الدّهنية التي تكسّر الهيكل الخارجي للقمل مما يقتله، وتوجد عدّة زيوت أساسيّة جيدة في الوقاية من القمل ومنها، زيت الكافور، وزيت الخزامى، وزيت إكليل الجبل.
تجنّب الأشخاص المصابين بالقمل، لا يمكن تفادي القمل كما هو الحال في الأمراض المعدية، لذلك يجب تجنّب الأشخاص المصابين وأغراضهم الشّخصية أو الذين في مرحلة العلاج، والتي تتمثّل بمدّة مقدارها أسبوعين.
تنظيف المنزل، وذلك مرةً واحدة في الشّهر، تنظيفاً عميقاً، وتطهير السجاد والفراش والمناشف حيث يمكن أن يتواجد القمل في انتظار للاتصال البشري.
استخدام الأدوية الواقية من القمل؛ إذ توجد أدوية أثبتت فاعليّتها في الوقاية من القمل.
 

أعراض الإصابة بالقمل

 
الإصابة بالقمل تسبّب الأعراض الآتية:
 
حكّة قويّة لا يمكن مقاومتها.
تهيّج وخدوش بسبّب الحكّة.
وجود بيض القمل الذي يمكن رؤيته على الشّعر.
 

طرق الحماية الطبيعية من القمل

 
توجد بعض الطّرق الطّبيعية التي تحمي من القمل دون استخدام الأدويّة الكيميائيّة التي من الممكن أن تضرّ فروة الرّأس والشّعر ، ومنها:
 
زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشّاي علاجٌ طبيعي يوصف لعلاج ومنع القمل، وذلك عن طريق وضع عدّة قطرات من زيت شجرة الشّاي في الشّامبو، أو بالطّريقة الآتية:
 
المكونات:
 
6 قطرات من زيت شجرة الشّاي.
كوب من الماء.
زجاجة رذاذ أو مشط.
مشط.
 
طريقة التحضير:
 
باستخدام زجاجة الرّذاذ يتم عمل خليط من الماء وزيت شجرة الشاي.
ثمّ يُرشّ الشّعر بالخليط قبل تصفيفه، أو يوضع الخليط على المشط ويمشط الشّعر به.
 

زيت جوز الهند

 
زيت جوز الهند يخفّف من القمل، ويمنع تكاثره في الرّأس، ويستخدم بالطّريقة الآتية:
 
المكونات:
 
زيت جوز الهند.
مشط ذو أسنان رفيعة.
 
طريقة التّطبيق:
 
يوضع زيت جوز الهند على الشّعر المبلّل بالماء.
بعد ذلك، يستخدم المشط لإزالة القمل، أو للتّأكد من عدم وجوده.
 

زيت اليانسون

 
زيت اليانسون مفيد في نمو الشّعر، ويصلح الشّعر التّالف، وتدليكه على فروة الرّأس يرطّبها ويزيل القشرة، ويساعد على نمو شعرٍ جديد، ولأنّه يحتوي على خصائص مطهّرة ومضادة للميكروبات، فإنّه يقضي على الالتهابات في فروة الرّأس، كما ويخلّصها من القمل، فهو من أفضل العلاجات للجرب والقشرة والقمل.
 

الزيت النباتي

 
إذا لم تتوفر الزّيوت الأساسية، فإنّ الزّيت النّباتي متوفّر دائماً في المطبخ، وله مفعول جميع الزّيوت، بحيث يقتل القمل عن طريق الخنق، ويستخدم بالطّريقة الآتية:
 
المكونات:
 
زيت نباتي.
قبعة الاستحمام.
مشط رفيع مخصّص للتّخلّص من القمل.
شامبو.
 
طريقة التحضير:
 
يطبّق الزّيت النّباتي على الشّعر وفروة الرّأس، ثمّ يتم تغطية الرّأس بقبّعة الاستحمام، ويترك ليلةً كاملة.
في الصّباح يغسل الشّعر بالشّامبو.
يكرّر هذا العلاج حتى التّخلص من كل القمل والبيض.
 
 
 
 
شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook