كيفية حماية الهاتف من الاختراق

الكاتب: وسام -
كيفية حماية الهاتف من الاختراق

 

 

كيفية حماية الهاتف من الاختراق

 

تثبيت التطبيقات الرسمية
يُمكن أن تكون التطبيقات غير الرسمية والتي يتم تنزيلها من مصادر غير معروفة خطراً يتم من خلاله اختراق جهاز الهاتف الخاص بالمُستخدم، حيث لا تخضع هذه التطبيقات لأي قواعد مراقبة صارمة لوجود أي برامج ضارة خلالها، وبالتالي فإنها تُشكل خطراً أكبر على أمان الأجهزة، ولتلافي ذلك فإنه يتوجب أن يتم تحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات الرسمية كمتجر جوجل بلاي وآب ستور، وتجدر الإشارة إلى أنه يتوجب أيضاً تحديث التطبيقات الموجودة عبر الهاتف فقط من المتاجر الرسمية.
 
تحديث نظام التشغيل بانتظام
يُمكن حماية جهاز الهاتف الخاص بالمُستخدِم من خلال تحديث نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز بشكل مُنتظم ودوري، حيث تتضمن التحديثات التي يتم إطلاقها لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية تصحيحات أمان لبعض الثغرات الأمنية الموجودة في النسخة السابقة، لذا فإنه يتوجب تحديث نظام التشغسل بشكل دوري لتأمين تلك الثغرات.
 
وضع كلمة مرور قوية
يتوجب حماية الهاتف بشكل دائم من خلال رمز مرور أو كلمة مرور قوية وغير مُتوقعة، حيث لا يتوجب استخدام أرقام التعريف الشخصية كتاريخ الميلاد أو رموز الإعدادات الافتراضية كالرمز 0000 لوضعها ككلمة مرور لحماية الهاتف المحمول،[٢] كما تجدر الإشارة إلى أنه يُفضل عدم قفل الجهاز من خلال طرق الفتح السهلة كبصمة الأصبع وبصمة الوجه اللتان يُمكن تجاوزهما من خلال طرق مُعينة كسرقة بصمات الأصابع أو استخدام صور للمُستخدِم نفسه لفتح بصمة الوجه.
 
إغلاق البلوتوث
يُمكن اختراق جهاز الهاتف من خلال خاصية البلوتوث المتوفرة عبر الجهاز، حيث يستخدم المتسللون والقراصنة تطبيقات خاصة للبحث عن أية أجهزة محمولة يكون فيها البلوتوث قيد التشغيل، وعادة ما يتم هذا النوع من الاختراقات في مناطق مأهولة بالسكان، حيث يتم اختراق الهاتف والوصول إلى كل ما عليه من معلومات، لذا فإنه يتوجب ان يتم إغلاق خاصية البلوتوث بشكل دائم عندما لا تكون قيد الاستخدام.
 
تأمين بطاقة الاتصال
تُعتبر شريحة بطاقة الاتصال (SIM Card) من الأمور المهمّة التي يُمكن أن تتسبّب باختراق الهاتف المحمول الخاص بالمُستخدِم؛ لذا فإنّه يتوجّب وضع قفل أو ورمز يتوجّب إدخاله في حال وضع شريحة بطاقة الاتصال عبر هاتف آخر، ففي حال حصول المتسلليين على هذه الشريحة بأيّ طريقة كانت فإنّه يُمكن من خلالها التجسس على سجل مُكالمات المُستخدِم ورسائله التي تمّ إرسالها من الشريحة.
 
عدم الاتصال بالواي فاي المجاني
يُمكن حماية الهاتف من الاختراق من خلال الحرص على عدم الاتصال بشبكات واي فاي مجانية،[٢] والتي لا تتضمن أي رموز قفل للاتصال بالإنترنت من خلالها، وفي حال أراد المُستخدِم الاتصال بشبكة واي مجانية فإنه يتوجب عليه استخدام ما يُعرف بتطبيقات الشبكات الافتراضية الخاصية التي يُشار لها بالاختصار (VPN) والتي تعمل على تشفير اتصال المُستخدِم.
 
ضبط الهاتف ليتم التحكم فيه عن بعد
يُمكن حماية الهاتف من الاختراق في حال ضياعه أو حتى سرقته من خلال ضبطه ليتم التحكم فيه عن بعد، حيث تسمح إعدادادت الهاتف المحمول بقفل الهاتف ومحو كل البيانات الموجودة عليه عن بعد إذا لزم الامر، ويتم استخدام هذه الميزة في هواتف الآيفون من خلال ما يُعرف بخدمة العثور على الآيفون الخاص بي (Find My iPhone) كما يتم استخدامها عبر الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد من خلال خدمة العثور على هاتفي (Find My Phone).
 
إزالة التطبيقات غبر المُستخدمة
تأتي العديد من تطبيقات الهواتف المحمولة بمشاكل أمان مُعينة تُعتبر بمثابة ثغرات يُمكن اختراق الجهاز من خلالها لذا فإنه وفي حال عدم استخدام تطبيقات مُعينة فإنه يُفضل إزالتها وحذفها من الجهاز بشكل كلي وذلك لتقليل الثغرات الأمنية الموجودة عبر الهاتف والتي قد يتمكن من خلالها المُتسللون من اختراق الهاتف والتسلل إليه.
 
الحفاظ على خصوصية رقم الهاتف
يُمكن الحفاظ على الهاتف الخاص بالمُستخدِم وحمايته من الاختراق من خلال الحفاظ على خصوصية الرقم الذي يعمل عبر الهاتف والحرص على عدم تقديمه لأي تطبيق يطلب ذلك، فتقديم رقم الهاتف بشكل كبير عبر التطبيقات والمواقع المُختلفة يزيد من فرصة تعرض المُستخدِم للاحتيال،[٦] ومن الأمور المهمّة الأخرى في حماية الهاتف من الاختراق هو الحرص على الاحتفاظ بالهاتف نفسه برفقة المُستخدِم طوال الوقت، وعدم جعله عرضة للسرقة أو حتى الاستخدام من أشخاص غير معروفين.
 
عدم مشاركة المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يتوجب على المُستخدِم الحرص على تجنُب مُشاركة المعلومات الخاصة به عبر مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة، حيث قد يتم استغلال هذه المعلومات من قبل المُتسللين لتتبع المُستخدِم في محاولة اختراق هاتفه بأي طريقة، ومن المعلومات التي قد يتم استخدامها لتتبُع المُستخدِم واختراق هاتفه عناوين العمل والسكن وأرقام الهواتف وأسماء العائلة وغيرها العديد من التفاصيل الأخرى.
 
تجنب النقر على الروابط المشبوهة
تُعتبر الروابط المشبوهة التي يتم النقر عليها من قِبل المُستخدِم واحدة من اكثر الطرق التي تؤدي إلى اختراق الهاتف المحمول، وعادة ما يتم استقبال مثل تلك الروابط من خلال رسائل البريد الإلكتروني، لذا فإنه يتوجب الحرص على عدم النقر على أية روابط موجودة في رسائل إلكترونية مجهولة المصدر أو رسائل ترويجية، كما يتوجب الحرص على عدم فتح أي مُرفقات قد تكون موجودة عبر تلك الرسائل.
 
طرق أخرى لحماية الهاتف من الاختراق
يوضح الآتي العديد من الطرق الأخرى التي يُمكن من خلالها حماية الهاتف من التعرُض للاختراق:
 
تفعيل نظام المُصادقة الثنائي (Two-factor authentication) عبر الهاتف.
تشغيل أحد برامج مُكافحة الفايروسات عبر الجهاز.
عدم كسر حماية الجهاز أو ما يُعرف بالجيلبريك، حيث يُمكن أن يزيد هذا الأمر من فرص تعرّض الهاتف للاختراق.
إغلاق خاصية نقطة الاتصال (Hotspot) عبر الهاتف عندما تكون غير مُستخدمة.
مراقبة الهاتف بشكل مُستمر بحثاً عن أيّ نشاط غير مُعتاد، مثل النفاذ غير الطبيعي للبطارية أو ظهور نوافذ مُنبثقة عبر الجهاز.
التحقُق من الصلاحيات الممنوحة للتطبيقات المُثبتة على جهاز الهاتف.
تجنُب تخزين كلمات المرور على الهاتف، واستخدام تطبيقات خاصة بإدارة كلمات المرور.
مسح سجل تصفح الإنترنت بشكل مُتكرر عبر الجهاز.
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook