كيفية دراسة مشروع تربية الدجاج البلدي البياض

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية دراسة مشروع تربية الدجاج البلدي البياض

كيفية دراسة مشروع تربية الدجاج البلدي البياض.

 

يتميز مشروع الدجاج البلدي البياض بسهولة التسويق نظراً للطلب المستمر والحاجة الكبيرة إلى الدجاج والبيض، ولكي ينجح أي مشروع لابد من عمل دراسة جدوى له لذلك سوف نقدم لكم شرح مبسط ومفصل حول تفاصيل عناصر ذلك المشروع.

 

 متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدي البياض

عند الشروع في تربية الدجاج يجب توفير ما يلي:

أولاً: المكان المناسب

يجب توفير المكان المناسب مثل الحضيرة أو الحوش وهذه الخطوة هي أول وأهم خطوة في المشروع ويمكن تقسيم الحظيرة إلى نوعين:

  • النوع الأول: وهو حظيرة عبارة عن مكان صغير مغطاة تبلغ مساحته من متر مربع أكل 6 إلى 8 دجاجات وكلما زادت المساحة كان هذا أفضل، ومهمة هذا المكان هو حماية الدجاج من أي عوامل خارجية وتغيرات المناخ بالإضافة إلى الإضاءة في الليل.
  • النوع الثاني: وهو الحوش الخارجي لرعي الدجاج حيث يحتاج الدجاج البلدي البياض إلى الحرية وسهولة الحركة، وكلما كانت مساحة الحوش كبيرة كلما كان أفضل ويتيح الحوش الخارجي إلى تعرض الدجاج للشمس وهذا الأمر مهم وضروري لتربية الدجاج.

     عامل الإضاءة

    ويعتبر هذا العامل مهم جداً حيث توفير الإضاءة المناسبة للدجاج أثناء الليل والنهار ضروري لإنتاج البيض، لذلك يجب تعرض الدجاج إلى أشعة الشمس في النهار أطول فترة ممكنة والإضاءة في الليل.

    ثالثاً: الحرارة

    تعتبر الحرارة عامل مهم جداً لتربية الدجاج بشكل سليم حيث يتأثر الدجاج بالتغير في درجات الحرارة بالسالب في درجة الحرارة المناسبة لتربية الدجاج تتراوح بين 22 إلى 24 درجة مئوية

    رابعاً: التجهيزات

    يجب علينا توفير المعالف والمياه بالكميات الكافية وتوفير درجة الحرارة المناسبة للدجاج واستخدام المكيف في أثناء درجة الحرارة المتوقعة والإضاءة في درجات الحرارة المنخفضة.

كيفية تغذية الدجاج البلدي

 
في بداية الأمر تتغذى الكتاكيت على الأعلاف ولكن بعد فترة قصيرة يمكن الإضافة إلى العلف البادي بواقي الطعام الفائض عن الحاجة في البيت وباقي أنواع الأعلاف الأخرى، ويجب توفير أيضاً أوعية مناسبة للمياه حتى يشربوا منها بسهولة مثل السقايات.
 
3- أمور تقنية لابد من معرفتها قبل البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي البياض
عند البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي البياض يجب عليك شراء الدجاج من شركات متخصصة بضمان اقتناء سلالة متميزة من الدجاج، تكون مناسبة لطبيعة المناخ في المنطقة الخاصة بك.
عمر الدجاج عند شراء الدجاج فيجب مراعاة شراء الدجاج التي يتراوح عمرهم من 6 إلى 8 أسابيع، وتفادي شراء الكتاكيت لأنه تحتاج إلى مدة أطول وعناية كبيرة في التربية خاصةً في حالة الشخص المبتدئ في هذا المجال.
يبدأ الدجاج العبدلي البياض بإنتاج البيض بدءً من الأسبوع 16 إلى 20 من عمر الدجاج ويبدأ الإنتاج يقل بالتدريج.
كما تعطي الدجاجة الواحدة من 160 دجاجة إلى 200 دجاجة في السنة الواحدة والخدمات البيض في التكوين داخل الدجاجة حوالي 36 ساعة في حالة توفير المناخ المناسب لها.
ويجب حفظ البيض بعد الجمع في درجة حرارة مناسبة لتجنب الفقس.

 

شارك المقالة:
201 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook