كيفية رفع دعوى سب وقذف في السعودية 2021 عبر ابشر absher.sa

الكاتب: رامي -
كيفية رفع دعوى سب وقذف في السعودية 2021 عبر ابشر absher.sa
كيفية رفع دعوى سب وقذف في السعودية 2021 عبر ابشر absher.sa
سمر عبد الهادي
31 يناير 2021 , 15:53

رفع دعوى سب وقذف في السعودية هناك الكثير من الناس بالمملكة العربية السعودية التي قد تتعرض لسب وقذف بطرق مختلفة، وعلى الرغم من أن الأنظمة الخاصة بذلك الجرائم متواجدة بشكل كبير ولكن يتعرض الكثير للرمي بالسب والشتم من قبل الذين يكرهونهم أو يحقدون عليهم أو عند غصب شخص من شخص آخر يكون رد فعله هو السب والشتم، حيث أن ذلك الطريقة يظنون أصحاب النفس الضعيفة أنهم يأخذون حقهم، ولكن هذا من المرفوض تماماً، وكل شخص يتعرض للسب أو الشتم له الحق في القيام برفع دعوى لإسترجاع حقهم، وهذا يتم بشروط وإجراءات محددة، وهنا سنعرض كل المعلومات المهمة التي تتعلق برفع دعوى السب والشتم.

قد يهمك:-نموذج عقد ايجار محل2021 في السعودية جاهز للتعديل بصيغة وورد

محتويات المقال

1 ماذا تعني رفع دعوى سب وقذف في السعودية؟
2 ما هي شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية؟
3 طريقة رفع دعوى سب وقذف في السعودية لعام 2021:
4 تقديم شكوى من جريمة السب والقذف عبر أبشر
ماذا تعني رفع دعوى سب وقذف في السعودية؟

رفع دعوى سب وقذف يعني القيام برفع دعوى بالقضاء في الجهة المخصصة لذلك بالسعودية، ويكون السب والقذف من خلال تعدى الشخص على شخص آخر بألفاظ سيئة وتوجه كلام له يكون معناه خدش قصداً لشرف الشخص وذلك مع سبق الإصرار وأيضاً والترصد، بالإضافة إلى قد يقوم شخص بالتقليل من شأنه وجرحه بالكلام وتحطيم مكانته بين الأشخاص، أو سب وشتم شخص بكلام يهينه ويكون مقصود به عرضه إضافة إلى عرض شخص ما من أهله، رقد يكون سب وشم شخص من الأقارب، ففي تلك كل الأحوال يكون ذلك فعل من أفعال السب والقذف التي محرمة في الدين والقانون ومنهي عنها بالإسلام، ولها عقاب قانوني غير عقاب الآخرة.

ما هي شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية؟

يوجد بعض الشروط المهمة التي من اللازم أن تكون متوفرة ليستطيع المعرض للسب والقذف بالسعودية أن يقوم برفع دعوى سب وقذف، حيث جاءت الشروط بالشكل الآتي:

أسماء صفحات فيس بوك جميلة 2021 | موقعنظرتي
nzraty.com
إذا تعرض للسب والقصف بشكل إلكتروني من خلال التويتر أو الواتساب أو الفيسبوك أو الأنستجرام، يجب أن يصور المتعرض لذلك المحادثة التي بها تم سبه وقذفه.
ويلزم أن يتم تصويرها بإسم الشخص المتعدي أو رقمه، وذلك على حسب الوسيله الذي يتحدث به من خلالها.
يشترط عند القيام برفع الدعوى أن يكون السب والقذف بدليل يكون قطعي وواضح، ويكون به إثبات كافي بأنه تعرض فعلاً للسب والقذف.
من المهم أن يقوم الشخص الذي تعرض للسب والقذف أن يحتفظ بالمحتوى الذي به السب والقذف سواء كان برسالة نصية أو دردشة أو مكالمة هاتفية أو صوتية و إذا كانت هاتفية يقوم بتسجيل المكالمة، وغيرها من طرق التي قد يتم عن طريقها السب والقذف.
في حالة القيام بتشهير أي شخص سواء كان شخص اعتباري أو شخص طبيعي.

قد يهمك:-سلم رواتب القوات المسلحة السعودية 1442 في السعودية

طريقة رفع دعوى سب وقذف في السعودية لعام 2021:

وفرت المملكة العربية السعودية فرصة لأي شخص يُجنى عليه أن يقوم برفع دعوى سب وقذف ليحصل على حقه حتى لا يكون متأثر بالنفس لفترة طويلة، فيتم الحصول على حقه عن رفع الدعوى، وليتمكن من رفع الدعوى عليه إتباع الخطوات التالية:

أولاً عليه يحتفظ بجميع أقاويل السب والقذف وأيضاً الأدلة التي تدل أن الشخص الذي يرفع عليه الدعوى قد قام بالسب والقذف فعلاً.
ثم يقوم بالذهاب للمركز بالمملكة الخاصة بالشرطة، ثم بتقديم بلاغ خاص بالواقعة التي حدث بها السب والقذف، وذلك من خلال تقديم للشرطة أي إثبات أو دليل يتعلق بالسب والقذف الذي تعرض له.
وبعدها سوف يقوم المركز الخاص بالشرطة بإحالة جميع التفاصيل والمعلومات التي تم تقديمها، إلى الشعبة المختصة بالجرائم المعلوماتية التي بالبحث الجنائي.
ومن ثم ذلك تقوم المباحث المخصصة للجنايات بالبدء في البحث عن الجاني الذي قام بالسب والقذف، ويتم البحث عليه من قبل الأسم المقدم والمعلومات التي تساعد في العثور عليه.
أما لو الجاني ليس معروف أسمه أو هويتة وقام بالسب والقذف بأسم وحساب آخر كان مستعار، في تلك الحالة تستعين المباحث بالهيئة الخاصة بالاتصالات للبحث من خلالها عن الجاني.
وبعدها يبدأ مكتب المباحث بعمل أستدعاء لجميع الأشخاص المشتبه فيهم على أنهم الجاني، ويتم استجواب كل واحد منهم بالاتهام الذي تقدم.
ثم بعد ذلك القضية يتم تحويلها للهيئة المختصة بالتحقيق، ومنها يتم نقل دعوى السب والقذف وإحالتها للمحكمة الجزائية، وهنا إذا تم التأكيد من أن السب والقذف كان صريح يتم الحكم على الجاني الذي وصلوا إليه وبشكل مؤكد أنه الذي قام بالسب والقذف وكان عمداً.
تقديم شكوى من جريمة السب والقذف عبر أبشر
الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونيّة .
اختيار ايقونه الخدمات الإلكترونية ثم اختار  من القائمه تحديد الامارة.
الضغط على  ايقونه الخدمات الالكترونية مرة اخري
اختار من القائمه المنسدلة (الشكاوي)
يتم تحديد نوع الشكوى
كتابة كافة البيانات المطلوبة امامك.
الضغط اسفل الصفحه على إرسال الطلب.

قد يهمك:-كيفية تجديد الرخصة المنتهية فى السعودية ورسوم التجديد 2021

ما تفسير حلم رؤية عضة الكلب في المنام لابن سيرين |
تفسير حلم رؤية حمايا في المنام |
ما تفسير حلم رؤية الورق في المنام لابن سيرين |
تفسير حلم رؤية شخص مشهور في المنام لابن سيرين والامام الصادق
تفسير حلم رؤية عضة القطة في المنام لابن سيرين والامام الصادق
اهم فوائد حناء الشعر للأطفال |
Facebook
Twitter
whatsapp
Pinterest
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook