كيفية رفع نسبة الكوليسترول النافع في الدم

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية رفع نسبة الكوليسترول النافع في الدم

 

 

كيفية رفع نسبة الكوليسترول النافع في الدم

 

الكوليسترول النافع، يسمى أحيانًا الكوليسترول الجيد، ويُعرف أيضًا بالبروتين الدهني عالي الكثافة HDL، هو أحد المركبّات العضوية الأساسية في الجسم. إليك طُرُق رفع نسبة الكوليسترول النافع:

  1. تناول زيت الزيتون بكثرة: باعتبار أنه أحد أكثر الدهون صحّةً، إذ أنه المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة التي أُثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يزيد من نسبة الكولسترول النافع لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة (البوليفينول).

  2. اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والكيتونات: تزيد الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والكيتونات من نسبة الكوليسترول النافع، وخاصةً لدى مرضى السكري والسمنة، حيث تخفّض الوزن وتقلل نسبة السكر في الدم.

  3. ممارسة الرياضة بانتظام: مارس الأنشطة الرياضية المختلفة، التمارين الهوائية وتمارين القوة، والتمارين عالية الكثافة، إذ تساعد على رفع مستوى الكولسترول النافع، وتعزيز آثاره المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

  4. أضف زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي: بالإضافة إلى فوائده في رفع الكولسترول النافع، فإنه يساعد على تقليل الشهية، ويزيد من معدل التمثيل الغذائي. 

  5.  يجب الإقلاع عن التدخين: يخفّض التدخين من نسب الكولسترول النافع.

  6. المسارعة إلى تخفيض الوزن: كلما كان وزنك زائدًا، تقلّ نسبة الكولسترول النافع في الجسم. يجب اتباع نظام غذائي أو الصيام المتقطّع لتخفيض الوزن.

  7. تناول الخضار والفواكه التي تميل إلى اللون الأرجواني: إذ أنها غنية بالانثوسيانين الذي يرفع من نسبة الكولسترول النافع، مثل التوت والباذنجان والكرنب الأحمر.

  8. تناول الأسماك الدهنية بشكل متكرر: إذ أنها تحتوي على دهون أوميغا 3.

شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook