كيفية زيادة هرمون السيروتونين في الدم

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية زيادة هرمون السيروتونين في الدم

 

 

كيفية زيادة هرمون السيروتونين في الدم

 

السيرتونين هو عبارة عن ناقل عصبي، يلعب دورًا مهمًا في الكيمياء الحيوية للدماغ، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية والعلاقات الاجتماعية مع الآخرين، وتعزيز الثقة بالنفس، كما أن السيروتونين يتحول للميلاتونين الذي يساعد على الاسترخاء والنوم العميق، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في حياتك اليومية لزيادة السيرتونين لديك:

  • ممارسة التمارين الرياضية: يعد النشاط البدني اليومي المنتظم من أفضل الطرق لزيادة مستويات السيروتونين و تعزيز صحة الدماغ بشكل عام، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تأثير ممارسة الرياضة في زيادة السيروتونين يماثل فعالية الأدوية التي تعمل على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ، وفي بعض الحالات تكون الرياضة أكثر فعالية أيضًا.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء: يتم إنتاج كميات كبيرة من السيروتونين في جسمك من الأمعاء، لذا من المهم اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والأطعمة المخمرة(المخلل) التي تعزز البكتيريا النافعة (الميكروبيوم).
  • تناول بعض الأطعمة التي تعمل على إنتاج السيروتونين: يتشكل السيروتونين من الحمض الأميني (التربتوفان) وهو موجود بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة مثل الشوكولا الداكنة، الموز، الديك الرومي، السمك، المكسرات، الشوفان،البطاطا ، الدقيق.
  • التعرض لأشعة الشمس: أشارت بعض الدراسات أن السيروتونين ينخفض عند معظم الأشخاص في فصل الشتاء وخاصة في البلدان التي يستمر فيها فصل الشتاء لمدة طويلة، مما يؤدي لإصابتهم بالاكتئاب.
  • النوم مبكرًا في جو مظلم: وذلك بإطفاء الإنارة والتلفاز وإغلاق الهاتف يساعد على تحفيز إفراز الميلاتونين.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة: كاليوغا، المساج.
  • تناول المكملات الغذائية: مثل  المغنزيوم، فيتامين c التي تساعد في الحفاظ على مستويات صحية من السيروتونين.

وأخيرًا لزيادة السيرتونين لديك حاول دائمًا أن تتذكر اللحظات السعيدة في حياتك، ومن خلال الالتزام بهذه الطرق الطبيعية  لزيادة السيروتونين، ستبدأ في رؤية الفوائد المذهلة  للسيروتونين في حياتك من خلال زيادة الهدوء، المزاج الإيجابي، والسعادة.

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook