كيفية صناعة الطوب الإسمنتي وتصنيفه

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية صناعة الطوب الإسمنتي وتصنيفه

 

 

كيفية صناعة الطوب الإسمنتي وتصنيفه
 

  • اختيار المواد: يتم إنتاج الطوب الإسمنتي من مزج العديد من المكونات وأهمّها: الحمصة السمسمية أو ما تُعرف بحمصة الجبل التي تتالف من صخر ريفافي وصخر البازلت وصخر السيالين والماء ورمل سافية والأسمنت.
     
  • مزج مواد الخرسانة قبل إضافة المواد في الخلاط، يجب التأكد من أن المقادير للمكونات تكون متطابقة لمواصفات الطوب الإسمنتي المستعمل في البناء.
     
  • طريقة الصنع: تضاف هذه المكونات في الخلاط الكهربائيّ وهو يتكون من حوضٍ شبه السلة يبلغ قدره ما يُقارب 1.5 ، حيث تعمل أذرعه على خلط كل ما في داخله حتّى تمزج جميع المكونات جيداً لتصبح فيها النهاية متماسكة.
     
  • تشكل الطوب: بعد تشكيل الخلطة الإسمنتية نقوم بنقلها من خلال عربات يدوية، ثم تضاف الخلطة في آلة، حيث تقوم هذة الآلة بصب ما بداخلها في قالب معدني أوعدة قوالب، وبعد ذلك نقوم بكبس القوالب جيداً حتى تصبح متماسكة ومتطابقة للمواصفات المطلوبة.
     
  • تجفيف الطوب: يحتاج الطوب بعد أن يتم إخراجه من القوالب إلى فترة ثلاثة ساعات حتى يجف، وبعد أن يجفف تبدأ عملية سقيّه بالماء ما يقارب ثلاث مرات في اليوم لمدة يومين فقط، ثم يتم نقل الطوبة على قاعدة خشبية لتتم ربطهها وشحنهها إلى أماكن البناء.
     

معلومات عامة:
 

عندما يُنتج الطوب الإسمنتي لا يستعمل في البناء إلا بعد فترة وتكون مدتها سبعة أيام من تاريخ الإنتاج لها وجفافها، كما يتم القيام بصيانة آلة تشكيل الطوبة وكبسها كل ست شهور بعد أن تكون قد عملت على كبس 300 ألف طوبة في تلك الفترة.


من أنواع وأشكال الطوب التي يتم صنعها من الخرسانة وهي الأكثر والأكبر انتشاراً وتوزيعاً ما يُعرف بالطوبة البلدية المصمتة، إضافةً إلى الطوبة المفرغة الخفيفة غير الثقيلة والعادية.


هناك نوع آخر من الطوب يُعرف باسم طوب الريبس الذي يستعمل في السقوف، إضافةً إلى طوبة الكولسترا ذات الأشكال الهندسية التي تستعمل لأغراض وأعمال الديكور.
 

تصنيف الطوب حسب كيفية استخدامه:
 

  • الطوب المصمت: يمتاز هذا النوع من الطوب بعدم احتوائه على فراغات أو مسامات، إلى جانب عدم احتوائه على ثقوب أو ثغرات، وقد ذكرت المواصفات الأمربكية بأن نسبة الثقوب أو الفراغات في الطوب المصمت قليلة جداً، حيث لا تتجاوز هذه النسبة “25%” من الفراغات.


    ويقسم الطوب المصمت إلى قسمين رئيسيين هما:طوب غير حامل( Non-load Beating bricks): وهو طوب مصمت صنع للاستخدام في الحائط غير حامل، والطوب الحامل( Load Beating bricks) وهو طوب مصمت صنع للاستخدام في الحائط الحامل.
     
  • الطوب المفرع( Hollow bricks ): يختلف هذا النوع من الطوب عن الطوب المصمت بأنه يحتوي على فراغات أو مسامات أو ثقوب، وقد ذكرت المواصفات الأمريكية بأن نسبة الفراغات والثغرات الصناعية في الطوب المفرغ قد تزيد عن “40%”.
     
  • البلوك الخرساني ( concrete blocks ): يُعد هذا النوع من الطوب أو البلوك من وحد البناء الرئيسية، حيث تمتاز أ[عادها بأنها أكبر من أبعاد الطوبة العادية (المصمتة أو المفرغة). كما يمكن أن يُصنف هذا البلوك إلى بلوك حوائط (الحاملة وغير الحاملة) وبلوك سقوف يستخدم في البلاطات الخرسانية المسلحة.
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook