كيفية صنع الزّجاجة الفُسفوريّة

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية صنع الزّجاجة الفُسفوريّة

 

 

كيفية صنع الزّجاجة الفُسفوريّة

 

الزّجاجة الفُسفوريّة عبارةٌ عن وعاءٍ زجاجيٍ يحتوي على مادّة الفُسفور المشعّة في اللّيل، والتي تحتاج إلى الشّحن من مصدرٍ ضوئي لكي تتمّكن من الإشعاع في الظّلام، إنّ هذه المادّة تتوفّر في الكثير من المُنتجات في الوقت الحالي كالألعاب وبعض الأجهزة الضّوئيّة وحتّى في الملابس، وتُشعُّ في ثلاث ألوان هي الأحمر، والأزرق، والأخضر ولكن في حالة الضّوء الفُسفوري فإنّه يحتوي على خليطٍ من مادّة الفوسفور التي تبدو لنا باللّون الأبيض، قام العلماء بتركيب الآلاف من المواد التي تُشبه إلى حدٍ كبير مادّة الفُسفور، وتختلف هذه المواد في طريقة الشّحن الضّوئي لها، وفي لون الضّوء الذي تصدره وفي المدّة الزّمنيّة التي يبقى فيها الضّوء مُشعّاً في الظّلام، في هذا المقال سنذكر لكم طريقة عمل ضوء من الفُسفور المُشع في الظّلام.

 

صنع الزجاجة الفسفورية

كلّ ما سوف تحتاج إليه لصنع الضّوء هوَ ما يلي؛ مادّة فُسفور تُشحن من خلال التّعرض للضّوء العادي خلال النّهار وسوف تجدُ ضالّتك في إحدى هاتين المادّتين وهما؛ زّنك السولفايد Zinc Sulfide، أو مادّة السترونتيوم ألومينات Strontium Aluminate، وهذا الأخير هو أجددُ نوعٍ من هذه المادّة الشّديدة التوّهج، وتجده في الألعاب الجّديدة التي تُضيء في الظّلام بوقتٍ أطول لكن عليك الالتزام بوسائل الوقاية والسّلامة والتّأكد من عدم وجود الأطفال بالقرب منك.


كلُّ ما عليك فعله هو تعريض كميّة صغيرة من الفُوسفور للنار من خلال مسكه بواسطة ملقط المختبر، ثمّ ضعه في زجاجة، وسوف يتكوّن لديك ضوءٌ متوهّج بسبب تفاعل الفوسفور مع الأُكسجين.

 

صنع زجاجة مضيئة

المواد اللازمة

  • زجاجة أو وعاء زجاجيّ نظيف.
  • كوب من الماء.
  • قلم فولوماستر كبير باللّون البرتقالي أو الأصفر.
  • لمبة ضوء سوداء اللّون متّصلة بالتّيار الكهربائي.

 

طريقة التّنفيذ

  • أولاً يجب عليك أن تختبر قلم الفولوماستر إذا كان يتوّهج في الظّلام أم لا من خلال الكتابة فيه على ورقةٍ بيضاء، ثمّ اطفئ الضوء ومرّر الضّوء الأسود فوق الورقة، إذا توهّج اللّون فإنّ هذا القلم سوف يقوم بالمهمّة.
  • قُم بإخراج اللّون من الغلاف البلاستيكي للقلم.
  • تخلّص من الغلاف الشّفاف الذي يحمي اللّون من الجّفاف ثمّ ضعها في الزّجاجة المليئة بالماء.
  • أطفىء الأضواء كلّها الموجودة في الغرفة، ثمّ مرّري اللّمبة السّوداء من فوق الزّجاجة ولاحظ توهّج الماء باللّون البرتقالي.
  • يُمكن أن تستخدم ماء التّونيك المتوفّر في الأسواق وهي مياه منشّطة وغازيّة تحتوي على مادّة الفوسفور، ويجب أن تحتوي على مادّة الـquinine أيضاً، وهي عبارة عن مادّةٍ قلويّة، أطفئ جميع الأضواء، واستخدم اللّمبة السّوداء لجعلها تتوهّج.
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook