كيفية صيانة الحاسب الآلي

الكاتب: أسما نصر -
كيفية صيانة الحاسب الآلي

كيفية صيانة الحاسب الآلي؟

 

صيانة الأجزاء المادية للحاسوب

 

صندوق الحاسوب
يمكن للغبار والمخلّفات أن تتراكم في معدات الحاسوب، مما قد يتسبب في حدوث التماس كهربائي، أو ارتفاع في درجة حرارة الجهاز، لذا يُنصح بفتح الصندوق، والتأكد من أنّ المروحة تعمل بشكل صحيح، وتنظيف الغبار منها بشكل كامل.
 
لوحة المفاتيح
قد يتسبب تناول الطعام بجانب جهاز الحاسوب في دخول فتات الطعام بين شقوق المفاتيح في لوحة المفاتيح، لذا يجب إزالة هذه البقايا، ويمكن عمل ذلك عن طريق إستخدام الرشاش الخاص بتنظيف الغبار، ومطّهر آمن لتعقيم لوحة المفاتيح.
 
الشاشة
قد تتسبّب بصمات الأصابع، والغبار المتراكم على الشاشة بإجهاد للعين، لذا يجب تنظيفها بشكل منتظم، ويكون ذلك بإستخدام قطعة قماش خاصّة، لمسح الشاشة وتنظيفها بلطف.
 
الفأرة
ينبغي تنظيف الفأرة عندما تصبح غير نظيفة، لأنّ ذلك قد يتسبب في تعطيل حركة المؤشر، ويكون ذلك من خلال فك الحلقة في الجزء السفلي من الفأرة وإزالة الكرة، ثم القيام بتنظيف الأوساخ المتراكمة داخل المكان الذي ترتكز فيه الكرة.
 
برامج الحاسوب
تحديث برنامج الويندوز
يمكن الحفاظ على أمن وسلامة الكمبيوتر عن طريق عمل تحديث لبرنامج الويندوز، وإعادة تشغيله من حين لآخر، حيث يعتبر ذلك أمراً هاماً جداً القيام به، ولا يتطلب أي مجهود، ويجب تثبيت التحديثات فور نزولها على جهاز الكمبيوتر.
 
تنزيل برامج مكافحة الفيروسات
يُنصح بتنزيل برامج مكافحة الفيروسات في نظام التشغيل ويندوز على الجهاز، وذلك لحمايته، وأحياناً لا يكون هناك حاجة لدفع ثمن هذه البرامج، حيث توفر "ويندوز" هذه البرامج بشكل مجاني، ومن الجدير بالذكر أنّ التصفح الواعي لصفحات الإنترنت المختلفة تعتبر أفضل وسيلة لمكافحة الفيروسات، فلا يعود هناك حاجة لبرامج مكافحتها.
 
النسخ الاحتياطي للقرص الصلب
يعتبر النسخ الإحتياطي لبيانات القرص الصلب من الخطوات الأساسية لصيانة الكمبيوتر، ويمكن أن يكون ذلك بشكل يدوي أو بشكل آلي.
 
تنظيف القرص الصلب
تترك الملفات المؤقتة الموجودة في أرجاء القرص الصلب الكثير من الفوضى على جهاز الكمبيوتر، ولذا يجب تنظيفها من حين لآخر، ويمكن استخدام تطبيق سي كلينر (بالإنجليزية: CCleaner)، حيث يمكن ضبط هذا البرنامج ليعمل بشكل تلقائي بناءً على جدول زمني معيّن، ليُبقي جهاز الحاسوب خالٍ من الفوضى.
يمكن تشغيل منظف القرص الصلب (بالإنجليزية: Disk Cleanup) من خلال اتباع الخطوات الآتية:
النقر على "ابدأ".
اختيار "جميع البرامج" (بالإنجليزية: All Programs).
الضغط على "الملحقات" (بالإنجليزية: Accessories).
اختيار "أدوات النظام" (بالإنجليزية: System Tools).
اختيار "تنظيف القرص" (بالإنجليزية: Disk Defragmenter).
من الأمور الأخرى التي يجب القيام بها عند صيانة جهاز الحاسوب:
التخلّص من ملفات ويندوز المؤقتة.
التخلّص من مكونات ويندوز التي لا يتم استخدامها.
التخلّص من أي ملفات برامج تم تنزيلها.
إفراغ سلة المهملات.
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook