كيفية صيد الاسماك بالعجين

الكاتب: باسكال خوري -
كيفية صيد الاسماك بالعجين

كيفية صيد الاسماك بالعجين.

 

 

 

 

صيد السمك

تستقطب هواية صيد السمك عدداً كبيراً من الأشخاص حول العالم؛ لما يجدون فيها من متعة، وقضاء للوقت، وكسب للرزق، وللصيد الكثير من القواعد والقوانين التي لا بدّ من الالتزام بها، إضافة إلى وجوب مراعاة نوع الطُعم المستخدم تبعاً لنوع وطبيعة البيئة التي تتم فيها عمليّة الصيد، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة الصيد بالعجين، وأنواع العجينة.

 

أنواع العجين

تختلف أنواع الطعم الخاصة بصيد الأسماك، ومنها الصيد بالعنب، والصيد بالعجينة كعجينة الفينو، والعجينة غير كاملة السواء، وعجينة خضروات البحر المفرومة، وعجينة العيش البلديّ، وعجينة لبابة العيش فينو، والعجينة القطنيّة التي تتميز بأنّها أفضل الأنواع؛ لأنّها تصمد لفترة زمنيّة طويلة.

 

طرق صناعة العجين

تعتبر العجينة بشكل عام من أشهر وأسهل أنواع الطعم خاصة في المناطق الفقيرة، ويتم تحضير أنواع العجينة المختلفة بعدة طرق بسيطة من أشهرها:

  • العجينة الجافة: هي الخاصة بصيد البلطى، ويتمّ تحضيرها بتبليل رغيفين من الخبز، ثمّ دعكهما باليد حتى يكوّنا عجينة.
  • العجينة الزفرة: هي الخاصة بصيد القارميط والثعابين، ويتم تحضيرها بدعك رغيف من الخبز بكميّة من الماء، ثمّ إضافة القليل من دم طائر ووضعها في الشمس مدة ثلاثة أيام.
  • العجينة اللينة: تستعمل في صيد سمك البوري، ويتم تحضيرها بعجن كوب من الدقيق، وملعقة من الزيت وملعقة من السكر.
  • العجينة تامة السواء: تستخدم في صيد البوري، وتتكون من كوب من الدقيق، وملعقتين من النشا، وملعقة من الزيت، وملعقة من السكر، وتوضع على النار مع التقليب المستمر.


يمكن أن يكون الصيد بالعجينة وسيلة جيدة عند اختيار المكان المناسب للصيد، حيثُ تعتبر الأماكن الهادئة والتي تكثر فيها النباتات والحشائش من أنسب وأفضل الأماكن، أمّا غيرها من الأماكن وخاصة التي تكثر فيها تيّارات ماء قويّة لا تناسب الصيد بالعجينة؛ لأنّ العجينة تذوب عن الصنارة، أو أن يجرفها التيار كاملة.

 

كيفيّة صيد السمك بالعجين

يُستخدم طُعم العجينة لصنارة رقم ستة أو سبعة، وتوضع على خيط بمقاس ثلاثين أو خمسة وثلاثين، ثمّ تُغرس قطعة العجينة في الصنارة بحيث تغطيها بالكامل قبل أن ترفع بقيّة العجينة على الخيط، إلاّ أنّ لهذه الطريقة بعض العيوب منها وجود أسماك البساريا الصغيرة والراي على جوانب المياه، حيثُ تلتهم الطُعم، مما يقلل فرصة دخول الأسماك الكبيرة إلى منطقة الصيد وبالتالي هروبها، إلى جانب عدم ملائمتها للصيد ليلاً، ومن أشهر أنواع الأسماك التي يتم صيدها باستعمال العجينة هي: البلطى، والراي، وشلبية، والبوري، والقراميط، والبياض.

 

شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook