كيفية علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه؟

الكاتب: رامي -
كيفية علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه؟
"تتسبب الجروح والخدوش في تلف الأنسجة السفلية لسطح البشرة، وتختلف درجاتها وآثارها وفقًا لعمق الاختراق وعمر المصاب، وبطبيعة الحال وجود آثار لجروح أو خدوش قديمة في الوجه من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه قطاعًا كبيرًا من الأمهات وتسبب لهم الحرج في كثير من الأوقات، فيلجؤون إلى إخفاء آثارها بشكل مؤقت باستخدام الكريمات ومستحضرات التجميل، لذا فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة المزعجة التي تؤثر في مظهرك وإطلالتك أو تواجه أحد أفراد أسرتك لا سيما الصغار منهم، وتحتاجين إلى حل جذري لعلاج مشكلة آثار الجروح والخدوش في الوجه، سواء باستخدام طرق طبيعية في المنزل أو عن طريق الجراحات التجميلية أو الليزر، واصلي القراءة لتتعرفي إلى أفضل طرق كيفية علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه.

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

أكدت واحدة من الدراسات المهتمة بجروح وخدوش الوجه أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للجروح والخدوش مقارنة بالبالغين، وذلك لأنهم أكثر نشاطًا وأجسامهم ما زالت في مرحلة النمو، لذا سأقدم لك طرق لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه تتماشى مع الأطفال والبالغين على حد سواء، اختاري الأنسب منها وفقًا لشدتها والفحص البصري الذي يقوم به الطبيب، مع الانتباه إلى أن أغلب الجروح والخدوش السطحية تلتئم من تلقاء نفسها في حالة الحفاظ على الجلد نظيفًًا، وتختفي آثارها مع مرور الوقت بمفردها، ويمكن علاجها باستخدام الطرق التالية:

مراهم طبية لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

العقاقير الطبيبة المضادة للبكتيريا والمسكنة للألم والمحتوية على مركبات كيميائية، تساعد في علاج آثار الجروح والخدوش بعد حدوثها مباشرة، إذ إنها تخفف الألم الناتج عن تهيج الالتهاب المنتشر حول الجرح ومنع تورمه والتخفيف من آثاره، إلا أن تلك الطريقة لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه لا تتماشى إلا مع الجروح والخدوش الحديثة.

جل الصبار لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

يساعد جل الألوفيرا المستخرج من نبات الصبار في تخفيف آثار الجروح والندبات القديمة، وذلك عن طريق دهن طبقة رقيقة منه باستخدام حركات دائرية وتركه على البشرة لمدة نصف ساعة في الأقل، ومن ثم غسل الوجه باستخدام الماء البارد، وللحصول على أفضل النتائج كرري تلك الخطوة مرتين يوميًا في الأقل، كذلك يمكنك استبدال جل الصبار في حالة عدم توفره بزيت جوز الهند النقي.

فيتامين ""هـ"" لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

استخدمي كبسولات فيتامين ""هـ"" ""E"" لعلاج آثار الجروح والخدوش القديمة، وذلك من خلال استخدامه على المنطقة المصابة ثلات مرات في الأقل مدة عشر دقائق، مع تدليك المنطقة المصابة باتجاه واحد.

العسل لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

قبل خلودك إلى النوم، ضعي طبقة رقيقة من العسل على أثر الندب وغطي تلك المنطقة بضمادة طوال ساعات نومك، وفي الصباح بعد استيقاظك مباشرة، أزيلي الضمادة واغسلي المنطقة المصابة بالماء الدافئ، اجعلي هذه الخطوة جزءًا رئيسيًا من روتينك الليلي يوميًا.

Volume 0%
 
زيت اللافندر وزيت الزيتون لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

امزجي ثلاث قطرات من زيت اللافندر إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر، ودلكي آثار الجروح والندبات القديمة باستخدام هذا الخليط مدة خمس دقائق، واتركيه على البشرة مدة 30دقيقة ثم اشطفيه باستخدام الماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتائج كرري تلك الخطوة مرتين يوميًا.

الليمون لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

مرري شريحة من الليمون الطازج على المنطقة المصابة، واتركيها دون شطف مدة عشر دقائق، واغسلي بشرتك بعدها باستخدام الماء البارد، ومن ثم رطبي بشرتك باستخدام قطرت من ماء الورد.

اقرئي مزيدًا: 6 مستحضرات تجميل لإخفاء عيوب بشرتك
علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه بالليزر

يستخدم كثير من الأطباء الليزر لعلاج الندوب القديمة في منطقة الوجه الناتجة عن الجروح الطبية وندبات حب الشباب والخدوش والحروق الخفيفة، إذ يساعد الليزر في إزالة طبقات الجلد التالفة وتحفيز نمو جلد صحي جديد، لكن عليك الانتباه إلى أن الليزر لا يمكنه إزالة الندبات تمامًا، إلا أنه يجعلها أقل وضوحًا.

عند استخدام الليزر لعلاج آثار الجروح والخدوش، يختار الطبيب من بين مجموعة متنوعة من أجهزة الليزر التي تستخدم أطوالًا موجية مختلفة من الضوء وتؤثر في الجلد بطرق مختلفة، فبعض أنواع الليزر تكون استئصالية، ما يعني أنها تزيل الطبقة العليا من الجلد، في حين أن البعض الآخر يكون قصير الموجات، أي يحتفظ بالطبقة العليا لسطح الجلد مع التأثير في الطبقات الموجودة تحته.

ومن أمثلة أنواع الليزر التي يستخدمها الأطباء في علاج آثار جروح وخدوش الوجه:

ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي الاستئصالي.
ليزر ضوء النابض المكثف.
ليزر نبض طويل 1064 نانومتر Nd: YAG.
ليزر التجزيئي.
ليزر الصبغ النبضي.
اقرئي مزيدًا: 8 نصائح للعناية ببشرتك بعد جلسات الليزر
في ختام هذا المقال، وبعد تعرفك إلى كيفية علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه باستخدام العلاجات الطبيعية أو المراهم الطبية أو موجات الليزر، في كل الأحوال عليك استشارة الطبيب لتقييم الندبة بدقة قبل التوصية باستخدام الطريقة المثالية للعلاج.

اقرئي مزيدًا من الموضوعات المتعلقة بالعناية بالبشرة على ""سوبرماما"" من هنا

المصادر"
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook