كيفية علاج الإصابة بمتلازمة كوستيلو Costello Syndrome؟

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية علاج الإصابة بمتلازمة كوستيلو Costello Syndrome؟

 

 

كيفية علاج الإصابة بمتلازمة كوستيلو Costello Syndrome؟
 

متلازمة كوستيلو (Costello Syndrome): هي اضطراب يؤثر على أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم. تتميز هذه الحالة بتأخر النمو والإعاقة الذهنية، وطيات فضفاضة من الجلد (والتي يمكن ملاحظتها بشكل خاص على اليدين والقدمين)، والمفاصل المرنة بشكل غير عادي، وخصائص الوجه المميزة بما في ذلك الفم الكبير مع شفاه ممتلئة.
 

مشاكل القلب شائعة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة كوستيلو، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب، عيوب القلب الهيكلية ونوع من أمراض القلب الذي يوسع ويضعف عضلة القلب الذي يسمّى (اعتلال عضلة القلب الضخامي). قد يكون حجم الأطفال الرضّع المصابون بمتلازمة كوستيلو أكبر من المتوسط ​​عند الولادة، لكن معظمهم يعانون من صعوبة في التغذية والنمو بشكل أبطأ من الأطفال الآخرين.
 

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم قصر القامة نسبيًا وربما يكون لديهم انخفاض في مستويات هرمون النمو. يمكن أن تشمل العلامات والأعراض الأخرى لمتلازمة كوستيلو أوتار “Achilles” الضيقة (التي تربط عضلات الساق بالكعب) وضعف العضلات (hypotonia) وتشوه هيكلي في الدماغ يسمى تشوه “Chiari I” وتشوهات الهيكل العظمي ومشاكل الأسنان ومشاكل في الرؤية.
 

 

بدءًا من الطفولة المبكرة، يكون الأشخاص المصابون بمتلازمة كوستيلو في خطر متزايد للإصابة ببعض الأورام السرطانية وغير السرطانية. أكثر الأورام غير السرطانية شيوعًا والمرتبطة بهذه الحالة هي الأورام الحليمية، وهي أورام صغيرة تشبه الثؤلول تتطور عادةً حول الأنف والفم أو بالقرب من فتحة الشرج.
 

الورم السرطاني الأكثر شيوعًا المرتبط بمتلازمة كوستيلو هو سرطان الطفولة يسمى ساركوما العضلات المخططة (Rhabdomyosarcoma)، والذي يبدأ في أنسجة العضلات. تم الإبلاغ عن ورم الخلايا البدائية العصبية، وهو ورم ينشأ في الخلايا العصبية النامية، لدى الأطفال والمراهقين المصابين بهذه المتلازمة. بالإضافة إلى ذلك، طور بعض المراهقين المصابين بمتلازمة كوستيلو سرطان الخلايا الانتقالية، وهو شكل من أشكال سرطان المثانة الذي يظهر عادةً عند كبار السن.
 

تتداخل علامات وأعراض متلازمة كوستيلو بشكل ملحوظ مع تلك الخاصة بحالتين وراثيتين أخريين، وهما متلازمة القلب والأوعية الدموية الجلدية (cardiofaciocutaneous syndrome) ومتلازمة نونان (Noonan syndrome). في الرضع المتأثرين بمتلازمة كوستيلو، قد يكون من الصعب التمييز بين الحالات الثلاث بناءً على سماتهم الجسدية. ومع ذلك، يمكن تمييز الحالات بسبب أسبابها الوراثية وأنماط محددة من العلامات والأعراض التي تتطور لاحقًا في مرحلة الطفولة.
 

علاج الإصابة بمتلازمة كوستلو Costello Syndrome
 

يتم توجيه علاج متلازمة كوستيلو (Costello Syndrome) نحو الأعراض المحددة التي تظهر في كل فرد مصاب. قد يتطلب العلاج جهودًا منسقة من فريق من المتخصصين؛ أطباء الأطفال والأطباء الذين يشخصون ويعالجون تشوهات القلب (أطباء القلب) والأطباء الذين يشخصون ويعالجون تشوهات الهيكل العظمي (أطباء العظام) وجراحو العظام والمتخصصين الذين يشخصون ويعالجون تشوهات الجلد (أطباء الجلد) وأخصائيو أمراض النطق وأخصائيو التغذية وغير ذلك من الصحة قد يحتاج أخصائيو الرعاية إلى التخطيط بشكل منهجي وشامل لعلاج الطفل المصاب.

 

تشوهات القلب:
 

قد يتم علاج الأفراد المصابين بمتلازمة كوستيلو (Costello Syndrome) الذين يعانون من تشوهات في القلب، مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي، باستخدام بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا (beta-blockers) أو حاصرات قنوات الكالسيوم (calcium channel blockers) أو الأدوية المضادة لاضطراب النظم (antiarrhythmic medication).


قد يكون من الضروري التدخل الجراحي أو تدابير أخرى. تعتمد الإجراءات الجراحية المحددة التي يتم إجراؤها على شدة وموقع التشوهات التشريحية والأعراض المرتبطة بها وعوامل أخرى.
 

علاج الأعراض الأخرى:
 

يمكن استخدام الدعامات والعلاج المهني والفيزيائي لعلاج انحراف الرسغين. يمكن استخدام الجراحة لإطالة أوتار أخيل. يمكن إزالة الورم الحليمي للوجه بالجليد الجاف أيضاً.
 

التدخُّل المبكّر مهم لضمان وصول الأطفال المصابين بمتلازمة كوستيلو (Costello Syndrome) إلى إمكاناتهم. الخدمات التي قد تكون مفيدة تشمل التعليم العلاجي الخاص، علاج النطق، الدعم الاجتماعي الخاص، الخدمات الطبية والاجتماعية أو المهنية الأخرى.

شارك المقالة:
162 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook