كيفية علاج تمزق الأربطة

الكاتب: جانيت غنوم -
علاج تمزق الأربطة

كيفية علاج تمزق الأربطة

تمزق الأربطة

تُعرف الأربطة (بالانجليزية: Ligament) بأنّها أنسجة ضامة مرنة، تتكون من الكثير من الألياف المفردة التي تربط العظام ببعضها البعض، وتعمل على تثبيت الهيكل العظمي والحفاظ عليه مستقراً، كما تعمل أيضاً على توفير حد معين لمقدار الحركة بين العظام، وفي بعض الأحيان قد تتعرض هذه الأربطة لإصابة تُعرف بتمزق الأربطة، ويُعدّ تمزق الأربطة من الأمور الشائعة التي من الممكن أن تصيب الرياضيين، ومن الجدير بالذكر أنّ تمزق الأربطة قد يحدث في أي مفصل من مفاصل الجسم، ولكن يُعتبر كل من مفصل الركبة ومفصل الكاحل من أكثر المفاصل عرضة للتمزق، وذلك لأنّ هذه المفاصل مهمة جداً في حمل وزن الجسم، كما أنّها تتعرض لدرجة مرتفعة من الضغط، وفي العادة يحدث تمزق الأربطة عندما يحدث ضغط على المفصل يفوق قدرته الطبيعية على التحمل، ويكون ذلك إما بسبب التواء أو وقوع مفاجئ.

 

كيفية علاج تمزق الأربطة

يمكن علاج تمزق الاربطة عن طريق اتباع ما يلي:

  • الراحة: يُعد الحصول على الراحة من الأمور المهمة التي تساعد على علاج تمزق الأربطة والإصابات الأخرى، سواء كانت في الأوتار أو العظام، وتختلف مدة الراحة باختلاف درجة الإصابة، وبشكل عام فإنّ تخفيف النشاطات على الجزء المتضرر من شأنه أن يساعد على عملية الشفاء بشكل جيد.
  • كمادات الثلج: يساعد الثلج على تبريد المنطقة المصابة، وبالتالي تخفيف الألم على المدى القصير، كما يعمل أيضاً على التقليل من الانتفاخ عن طريق الحد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، ومن الجدير بالذكر أنّه يُنصح بتجنب وضع الثلج على المنطقة المصابة بشكل مباشر، وبدلاً من ذلك يمكن لفّ قطع الثلج بمنشفة، ثم تطبيقه على المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة فقط.
  • الضغط: يُعدّ الضغط على المنطقة المصابة من الأمور المهمة التي تساعد على تقليل التورم الناتج عن تمزق الأربطة والحد منه، كما يعمل أيضاً على تخفيف الألم، وذلك عن طريق لفّ المنطقة المصابة باستخدام الضمادات المرنة (بالانجليزية: Elastic bandages)، لتوفير ضغط ثابت على المنطقة، ويُنصح بتجنب لف المنطقة بطريقة شديدة الإحكام.
  • الرفع: يُعدّ رفع المنطقة المصابة بعد حدوث الإصابة مهماً للسيطرة على التورم الذي قد يحصل، كما ويكون الرفع أكثر فعالية عندما تُرفع المنطقة المصابة من الجسم لمستوى أعلى من مستوى القلب؛ لأنّ هذا يساعد على التحكم في تدفق الدم إلى المنطقة، وبالتالي تقليل التورم.
  • الدعامات: من الممكن استخدام بعض الدعامات (بالانجليزية: Brace) لدعم المنطقة المصابة، كما ويمكن استخدام العكازات إذا لزم الأمر.
  • المسكنات: إذ يساعد تناول بعض المسكنات مثل: الآيبوبروفين (بالانجليزية: Ibuprofen) والباراسيتامول (بالانجليزية: Paracetamol) على تخفيف الألم الناتج عن تمزق الأربطة.

 

تشخيص تمزق الأربطة

يعتمد تشخيص تمزق الأربطة على الفحص البدني الذي يقوم به الطبيب، إذ يقوم الطبيب بفحص التورم ونقاط الانتفاخ في الطرف المُصاب، كما يمكن أن تساعد شدة الألم وموقعه على تحديد شدة الضرر الحاصل، ولكن هناك عدد من الطرق التي يمكن أن تُستخدم للمساعدة على تشخيص تمزق الأربطة، ونذكر من هذه الطرق ما يلي:

  • التصوير بالأشعة السينية: (بالانجليزية: X-ray)، تُعرف الأشعة السينية بأنّها اختبار تشخيصي يستخدم أشعة الطاقة الكهرومغناطيسية غير المرئية لإنتاج صور للأنسجة الداخلية والعظام والأعضاء، ويمكن للأشعة السينية أن تساعد على استبعاد حدوث كسر أو إصابة أخرى في العظام كمصدر للألم.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: (بالانجليزية: Magnetic Resonance Imaging)، تُستخدم آلة التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيساً كبيراً وجهاز كمبيوتر لالتقاط صور داخلية، حيث تظهر في كل صورة أو شريحة بضع طبقات فقط من أنسجة الجسم في وقت واحد، ثم بعد ذلك يتم فحص الصور بواسطة جهاز الكومبيوتر، وهي بذلك لا تستخدم الإشعاع كما في الأشعة السينية، ويمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة مدى شدة التمزق الحاصل في الأربطة.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: (بالانجليزية: Ultrasound) يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير الهيكل الداخلي، والتحقق من وجود إصابات في الأربطة، والأوتار، والعضلات.

 

أعراض تمزق الأربطة

تتشابه علامات وأعراض تمزق الأربطة بغض النظر عن موقع الرباط المُصاب، وتعتمد شدة الأعراض على شدة إصابة الرباط، فالرباط الممزق تماماً قد يسبب أعراضاً أشد بكثير من الرباط المُصاب بإصابة خفيفة، وتتضمن أعراض تمزق الأربطة ما يلي:

  • الشعور بألم مفاجئ: فيشعر المصاب بألم مفاجئ وحاد في منطقة الإصابة، ويعتمد الألم على مقدار الإصابة.
  • تورم منطقة الإصابة: يظهر التورم خلال الـ 24 ساعة الأولى، وتعتمد درجة التورم على شدة الإصابة؛ ففي حالة التمزق التام قد يظهر التورم خلال أول ساعتين مصحوباً بألم شديد.
  • ظهور الكدمات: قد تظهر بعض الكدمات في بعض الأحيان حول المنطقة المصابة.
  • شعور بارتخاء في المفصل: وعدم القدرة على وضع وزن على المفصل دون الشعور بألم.
  • سماع طقطقة في المفصل: وذلك في وقت الإصابة، وخصوصاً في حالة تمزق الرباط تماماً.

 

الوقاية من تمزق الأربطة

يُعدّ تمزق الأربطة من الأمور التي قد يكون من الصعب منع حدوثها، لأنّ تمزق الأربطة قد يحدث في أي لحظة، وفي أي مكان، ولكم هناك عدد من النصائح التي قد تساعد على الحد من تمزق الأربطة، ونذكر من هذه النصائح: ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على شد العضلات وخصوصاً العضلات المحيطة بالمفاصل التي تكون أكثر عرضة للإصابة بالتمزق، كما يجب التركيز على تمارين الإحماء قبل البدء بالتمارين الرياضية، ومن المهم جدأ التركيز على التمارين التي تحافظ على مرونة العضلات خصوصاً إذا كانت طبيعة عمل الشخص تعتمد على النشاط البدني، كما يُنصح بعدم القيام بحركات فجائية أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ومحاولة استخدام الأحذية التي توفر الحماية والدعم للقدم.

شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook