كيفية علاج شحادة العين

الكاتب: جانيت غنوم -
كيفية علاج شحادة العين

كيفية علاج شحادة العين

علاج شحَّادة العين

غالباً ما تختفي شحَّادة العين من تلقاء نفسها، وبالتالي فإنَّها لا تحتاج إلى أيِّ نوع من أنواع العلاجات، ولكن قد يُعاني المُصاب من ظهور الأعراض بشكلٍ سريع عند تمزُّقها، وفي ما يأتي طُرُق تقليل الأعراض الظاهرة:

  • مُسكِّنات الألم: قد تُساهم مُسكِّنات الألم في تقليل الألم الناتج عن شحَّادة العين.
  • إزالة الرموش القريبة: يُمكن أن تُزال الرموش القريبة من شحَّادة العين في حال الشعور بالألم الشديد، وتتمّ إزالة القيح في هذه العمليّة عن طريق وخز إبرة رقيقة، ويجب أن تُجرى هذه العمليّة من قِبَل الأخصائيّ.
  • المُضادَّات الحيويّة: قد يَصِف الطبيب المُضادَّات الحيويّة على شكل مراهم، أو قطرات خاصَّة بالعين في حال استمرار ظهور شحَّادة العين، كما يُمكن أن يَصِف المُضادَّات الحيويّة الفمويّة في حال انتشار العدوى لأماكن أبعد من الجفن.
  • الكمَّادات الساخنة: يُمكن تقليل الأعراض الظاهرة عبر وضع كمَّادة ساخنة على العين بشكلٍ لطيف لمُدَّة زمنيّة تتراوح ما بين 5 دقائق إلى 10 دقائق، ثلاث أو أربع مرَّات يوميّاً.
  • طرق أخرى: يجب تجنُّب وضع مساحيق التجميل، أو العدسات اللاصقة، أو أنواع اللوشن حتى تختفي شحَّادة العين تماماً.

 

سبب الإصابة بشحَّادة العين

يُمكن التعرُّض للإصابة بشحَّادة العين بسبب إغلاق غُدَّة تُوجَد على الجفن، أو داخل الجفن، ويُمكن التعرُّض لهذه الحالة عند إغلاق فتحة الغُدَّة بسبب الموادِّ الغريبة، كمساحيق التجميل، أو الغبار، أو نسيج الندبة، أو في حالة زيادة سُمك المادَّة المُنتجة عبر تلك الغُدَّة، الأمر الذي يُؤدِّي إلى تدفُّق المادَّة بشكلٍ بطيء، أو عدم تدفُّقها مطلقاً.

 

شحَّادة العين

يُعبِّر مفهوم شحَّادة العين (بالإنجليزيّة: Sty) عن النتوء الذي يتكوَّن داخل الجفن، أو على حافَّة الرموش؛ حيث يُطلَق على شحَّادة العين الظاهرة داخل الجزء العُلويّ، أو السُّفلي من الجفن اسم شحَّادة العين الداخليّة، أمّا التي تظهر خارج الجزء العُلويّ، أو السُّفلي من الدفن اسم شحَّادة العين الخارجيّة، وتُعتبَر هذه الحالة شائعة بين الناس.

شارك المقالة:
176 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook